أحدث الأخبار
  • 07:58 . بعد اغتيال هنية.. الإمارات تعرب عن قلقها من التصعيد في المنطقة... المزيد
  • 07:49 . نمو إيرادات الميزانية السعودية تسعة بالمئة في النصف الأول 2024... المزيد
  • 07:14 . استشهاد مراسل الجزيرة إسماعيل الغول بقصف إسرائيلي بغزة... المزيد
  • 06:48 . بلينكن: لم نعلم مسبقا باغتيال هنية ولا دخل لنا بالعملية... المزيد
  • 02:11 . حماس تعلن موعد ومكان تشييع إسماعيل هنية... المزيد
  • 01:12 . أردوغان: اغتيال هنية "خسة" تهدف إلى تقويض القضية الفلسطينية ومقاومة غزة... المزيد
  • 12:29 . النفط يعوض بعض خسائره بعد اغتيال هنية في طهران... المزيد
  • 12:05 . رفع أسعار البنزين والديزل في الدولة لشهر أغسطس... المزيد
  • 11:52 . تعليقاً على اغتيال هنية.. قطر: جريمة شنيعة وتصعيد خطير يقوض فرص السلام... المزيد
  • 11:31 . بعد حادثة اغتيال هنية.. بزشكيان: إيران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها... المزيد
  • 11:21 . التفاصيل الأولية لاغتيال هنية.. الاحتلال يمتنع عن التعليق وتقارير تتحدث عن غارة جوية دون أصوات انفجارات... المزيد
  • 11:01 . ردود الأفعال الأولية على اغتيال إسماعيل هنية في طهران... المزيد
  • 08:29 . الاحتلال الإسرائيلي ينجح في اغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران... المزيد
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد

تفاصيل جديدة حول حادث احتراق طائرة "الإمارات"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-08-2016


كشف موقع Aviation Herald عن وجود مشكلة في أجهزة الهبوط لدى الطائرة الإماراتية التي احترقت أمس الثلاثاء في مطار دبي عقب وصولها من الهند.

وأوضح الموقع المتخصّص في معلومات حوادث الطيران أن تسجيلات مراقبة الحركة الجوية أوضحت أن قائد الطائرة تفادى عملية الهبوط ليقوم بالدوران حول المطار أولاً، وهو إجراء روتيني يخضع الطيارون لتدريب جيّدٍ عليه، إلا أن الطائرة هبطت عند نهاية المدرج بدلاً من ذلك.

وعلّق مطار دبي جميع أعماله ورحلاته بعد عملية هبوط غير ناجحة لطائرة تُقل 300 راكب، لعدة ساعات قبل أن يُعاد فتحه

ونجحت عملية إخلاء الركاب (282 راكباً) وطاقم الطائرة (وعددهم 18) الذين كانوا على متن الرحلة رقم EK521 بشكل آمن.

ولم يكن هناك أي تأكيد فوري حول ما إذا كان قد تم إنزال العجلات حينما لامست الطائرة الأرض، رغم أن الصور الملتقطة للطائرة بعد تحطمها تشير إلى أنها هبطت على الجزء السفلي منها، وهو ما يحدث عندما لا تفتح عجلات الطائرة بشكلٍ كامل.

وصرّح ركاب الطائرة الذين تم إنقاذهم لصحيفة Mathrubhumi News الهندية أنه قبل دقائق من عملية الهبوط تلك، قال قائد الطائرة أنه ينبغي عليه أن يهبط اضطرارياً.

وفتح طاقم الطائرة جميع مخارج الطوارئ، ليتمكن جميع من على متنها من الخروج في غضون دقائق من الهبوط بحسب ما أكده الركاب. وتغطي صحيفة Mathrubhumi News أخبار ولاية كيرالا الجنوبية، والتي أقلعت منها الطائرة، إذ يعمل مئات الآلاف من سكان كيرالا في دول الخليج.

وكان على متن الطائرة 226 هندياً، بالإضافة إلى 24 بريطانياً، و11 إماراتياً، و6 من كل من الولايات المتحدة والسعودية، كما كان هناك ركاب من 15 جنسية أخرى على متن الطائرة. وتعد كيرالا مقصداً سياحياً هاماً، وكان الكثير من هؤلاء الركاب على الأغلب في انتظار رحلة أخرى من دبي.

وبحسب موقع Flightradar 24 لشئون الطيران، استمرت هذه الطائرة في الخدمة على مدار 13 عاماً.


وأظهر فيديو التقطه هاو ونشر على موقع تويتر الطائرة وهي تنزلق على بطنها بعد لحظات من هبوطها وانفصل محركها الأيمن عن مكانه أسفل الجناح. ولم يتسن التحقق من صحة هذا الفيديو.

وذكرت طيران الإمارات في بادئ الأمر أن الطائرة كانت تقل 275 شخصا لكنها حدثت الرقم بعد ذلك وقالت إن عدد الركاب هو 282 وإن عدد أفراد الطاقم 18 شخصا.

وتملك شركة طيران الإمارات وشركة بوينج المصنعة للطائرة سجلا قويا في مجال السلامة. وهذه أول مرة تتعرض فيها طائرة تابعة لطيران الإمارات على ما يبدو لتلف غير قابل للإصلاح منذ تأسيس الشركة في الثمانينيات.


وقالت بوينج إنها ستعمل مع طيران الإمارات على جمع المزيد من المعلومات.

وسيفحص محققون الحطام وسيستجوبون الطيارين والمراقبين الجويين والشهود للبحث عن أي أدلة تشير إلى خلل فني أو خطأ بشري أو مشاكل تتعلق بالطقس.

وأظهرت اللقطات التلفزيونية أن ذيل الطائرة الذي توجد فيه أجهزة التسجيل الخاصة بالطائرة أو ما يعرف بالصندوق الأسود سليم وهو ما يعني أن التسجيلات الصوتية وسجلات بيانات الرحلة ستكون متاحة للمحققين.


وكانت هيئة الدفاع المدني أعلنت عن وفاة أحد منتسبي الدفاع المدني خلال التعامل مع حريق طائرة طيران الإمارات وعمله على إنقاذ حياة الآخرين.

وأكدت مطارات دبي نبأ استشهاد شهيد الواجب رجل المطافئ جاسم عيسى محمد حسن البلوشي متأثرا بجراحه التي اصيب بها وهو يقوم بعملية اخلاء المسافرين على متن رحلة طيران الامارات EK521 اليوم.، قائلة "نحن نقوم كل ما بوسعنا لمساعدة اهل الشهيد البطل في محنتهم".