أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

أرباح موانئ دبي العالمية تقفز 50.2 % إلى 2.23 مليار

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-08-2016


أعلنت موانئ دبي العالمية  تحقيق نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث أظهرت زيادة نسبتها 50.2 % في صافي الأرباح، إذ حققت الشركة ربحاً عائداً للمساهمين بلغ 2.23 مليار درهم في الأشهر الستة التي انتهت في الثلاثين من يونيو، مقارنة مع ربح بلغ 1.486 مليار درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأكدت النتائج المالية للشركة، أن العائدات نصف السنوية نمت بنسبة 10.2 %، إلى 2,094 مليون دولار ( 7.68 مليارات درهم) على أساس التقارير المحاسبية، فيما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 27.2 % إلى 1,17 مليار دولار (4.31 مليار درهم).

وبحسب النتائج المالية، فقد بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 56.2 %، محققة أرباحاً عائدة لمالكي الشركة قبل البنود الواجب الإفصاح عنها بشكل منفصل، والتي بلغت 2.231 مليار درهم، بزيادة 50.2 % وعائدات للسهم الواحد بلغت 73.2 سنتاً أميركياً.

وعلى أساس المقارنة المثلية، نمت العائدات بنسبة 2.5 %، فيما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 6.6 %، وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 51.8 %، وزادت الأرباح العائدة لمالكي الشركة بنسبة 4.3 %، بحيث عكست مناخ التجارة العالمية المتسم بالتحديات.


وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إن النتائج المالية للنصف الأول جاءت قوية، حيث حققت المجموعة نمواً بنسبة 50 % في العائدات على أساس سنوي، و56 % في هوامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وسجلت العائدات على أساس المقارنة المثلية نمواً أقل بسبب مناخ التجارة الصعب.

محفظة متنوع

وأضاف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية «إن تحقيق هذه النتائج يؤكد مجدداً أنه..

وعلى الرغم من ظروف السوق غير المواتية على الطبيعة القوية والمتنوعة لمحفظة أعمال المجموعة التي قامت باستثمار حوالي 2.12 مليار درهم في إطار إنفاقنا الرأسمالي في أسواق النمو الرئيسة، ما يعزز من قدرتنا على الاستفادة من إمكانات النمو في القطاع على المديين المتوسط والطويل».

وقال: «نستمر بالمحافظة على هيكلية محفظة أعمالنا من الموانئ التي تركز بنسبة 70 % على مناولة بضائع المنشأ والمقصد وبنسبة 75 % على الأسواق الأسرع نمواً، الأمر الذي يمكننا من زيادة الأرباح، وتحقيق قيمة لمساهمينا على المدى الطويل».

وأضاف: «لا تزال التوقعات بالنسبة لنمو التجارة غير مؤكدة، إلا أننا نعتقد بأن محفظة أعمالنا في وضع جيد لمواصلة التفوق على أداء السوق، كما نواصل تركيزنا على إضافة طاقة استيعابية جديدة في الأسواق المناسبة، من خلال استثمارات مدروسة، وتعزيز فعالية العمليات التشغيلية وإدارة النفقات لتحقيق الربحية».

توقعات السوق

وتوقع سلطان بن سليم أن يتحسن أداء أحجام المناولة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وأن تحقق المجموعة أداء مالياً على أساس المقارنة المثلية (باستثناء البنود غير المتكررة وتحركات تبديل العملات الأجنبية)، مماثلاً للنصف الأول. وبشكل عام، يؤهلنا الأداء المالي القوي في النصف الأول، لتلبية توقعات السوق بالنسبة لكامل العام.

وأشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إلى أن تقلب أسعار العملات وضعف أسعار السلع الأساسية والقضايا الجيوسياسية، ساهم في حالة عدم الاستقرار في الطلب المحلي، ما أدى إلى ضعف عام في نمو أحجام مناولة الحاويات عالمياً. ولكن على الرغم من هذه العقبات، واصلت موانئ دبي العالمية، تحقيق نمو في أحجام المناولة، فاق أداء السوق..

كما حافظت على أدائها المالي القوي، الأمر الذي يؤكد مجدداً، صحة توجهنا بتشغيل محفظة أعمال متنوعة، تركز على الأسواق الأسرع نمواً، وعلى مناولة بضائع المنشأ والمقصد، لتحقيق نمو كبير في الأرباح وتعزيز القيمة للمساهمين».

أسواق مختارة

وأضاف: «واصلنا خلال الأشهر الستة الأولى من العام، التركيز على دمج كل من المنطقة الحرة لجبل علي ومحطة «برنس روبرت» في كندا مع أعمالنا، مع مواصلة التركيز على تحقيق المزيد من المكاسب من فعالية عملياتنا عبر محفظة أعمالنا العالمية.

كما استهدف إنفاقنا الرأسمالي أسواقاً رئيسة مختارة، تتمتع بخصائص قوية تحفز العرض والطلب، بهدف تحقيق عوائد ملموسة، وقد أحرزنا تقدماً على الجبهات كافة، كما هو واضح من النتائج المالية القوية للنصف الأول من العام».

وقال سلطان بن سليم: «قمنا في النصف الأول بإنفاق 586 مليون دولار في محفظة أعمالنا، وسوف نستمر بالمحافظة على سياسة الانضباط في الإنفاق الرأسمالي، ونهدف إلى ضمان جهوزية موانئنا لتلبية الاحتياجات المستقبلية لعملائنا، واستعدادنا لاستقطاب التدفقات التجارية الحالية والمستقبلية. سوف نستمر بزيادة الطاقة الاستيعابية في أسواق النمو الرئيسة، بينما نحافظ على هيكلية محفظة أعمالنا التي تركز بنسبة 70 % على مناولة بضائع المنشأ والمقصد، وبنسبة 75 % على الأسواق الأسرع نمواً.

كما نحافظ على المرونة التي تتيح لنا إضافة طاقة استيعابية، تماشياً مع الطلب في السوق. فعلى سبيل المثال، قمنا بتأجيل إضافة 1.5 مليون حاوية نمطية إلى المحطة 3 في ميناء جبل علي في الإمارات إلى عام 2017، كما أبطأنا العمل في مشروع التوسعة في المحطة 4، بسبب أوضاع السوق.