أحدث الأخبار
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد

إسلاميو الأردن يعودون للبرلمان ويحصدون 15 مقعدا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-09-2016

كشفت النتائج الأولية في الانتخابات البرلمانية الأردنية حتى الآن عن تغييرات مهمة في الخريطة السياسية، أبرزها عودة الإسلاميين لصدارة المشهد السياسي بعد سنوات من المقاطعة، فضلا عن تغيب وجوه تاريخية عمرت طويلا تحت قبة البرلمان.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات الخميس قائمة شبه نهائية لأسماء المرشحين الفائزين بانتخابات مجلس النواب الثامن عشر مشيرة إلى أن نتائج محافظة إربد الأولى ومقاعد الكوتا النسائية ما زالت غير مكتملة حتى الآن.

وكان نصيب المرأة في التحالف 20% من المقاعد بواقع ثلاث فائزات ما يساوي 16.6% من عدد السيدات المترشحات عن التحالف والبالغ 18 مرشحة.

وتمكن التحالف بحسب النتائج التي أعلنها على حساباته من الاستحواذ على كافة مقاعد كوتا الشيشان والشركس في المجلس وعددها ثلاثة وكانت في الزرقاء الأولى وعمان الثالثة والخامسة، فيما لم ينجح أي من مرشحي المقعد المسيحي في التحالف من الوصول إلى القبة وعددهم أربعة كانوا في عمان الثالثة وإربد الثالثة والبلقاء ومأدبا لكن منافستهم كانت شديدة وكان أبرزهم عودة قواس عن ثالثة عمان وعاكف السميرات في البلقاء.

الناطق باسم التحالف الوطني للإصلاح النائب الأسبق علي أبو السكر قال إن ما حققه التحالف إنجاز طيب بحصد مقاعد لأكبر كتلة برامجية بين الكتل المتنافسة على البرلمان.

وأشار أبو السكر إلى أن العزوف الشعبي عن التصويت في الانتخابات قلل عدد المقاعد بالإضافة للعديد من الظروف الأخرى التي أثرت مثل المال السياسي الذي انتشر بكثرة وممارسات المجالس السابقة وخاصة الأخير والقرارات التي أضرت بالشعب وحالة عدم الثقة بالمجلس ككل.

ولفت إلى أن "صمت الأغلبية من الشعب أثر سلبا في النتائج ولو تحركت الأغلبية لساهمت بشكل إيجابي في حصد التحالف عددا أكبر من المقاعد لكن النتيجة مرضية إجمالا".

وأوضح أن "الجهود التي بذلها التحالف عقب عزمه خوض الانتخابات ساهم في إقناع العديد من الناس ممن كانوا يفضلون مقاطعة الانتخابات ودفعهم لاتخاذ موقع إيجابي عبر المشاركة".

وعبر أبو السكر عن أمله في أن تكون هذه الانتخابات مدخلا لـكي "تعي السلطات أن الإسلاميين جزء من الحياة السياسية في الأردن والأوضاع تقتضي لملمة الصف الوطني وإزالة حالة الاحتقان لمواجهة الأزمات التي تواجه الوطن".

وشدد على أن "أزمات الوطن لا يستطيع فريق واحد مواجهتها ولا بد من ائتلاف جميع القوى للمصلحة العامة".

وعلى صعيد الخطوات المقبلة قال أبو السكر إن "تحالف الإصلاح" يشكل الآن "نواة لكتلة برلمانية نسعى لأن ينبثق عنه أكبر مشروع وطني سياسي يضم أطيافا عديدة من النواب".


وأدلى نحو 1.5 مليون أردني بأصواتهم من أصل 4.1 ملايين ناخب يحق لهم التصويت مقارنة بـ1.2 مليون مقترع في انتخابات عام 2013، علما بأن نحو مليون ناخب مغترب لم يتمكنوا من التصويت في أماكن إقامتهم لعدم توفر الوسائل اللوجستية المطلوبة لذلك.


وتنافس في الانتخابات 1252 مرشحا، بينهم 253 امرأة و24 مرشحا شركسيا و65 مرشحا مسيحيا، على 226 قائمة انتخابية على مقاعد مجلس النواب الـ130، علما بأنه تم تخصيص 15 مقعدا للنساء وتسعة مقاعد للمسيحيين وثلاثة للشركس والشيشان.