أحدث الأخبار
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد

الخارجية الأمريكية ترحب بقرار خامنئي منع نجاد من الترشح للانتخابات

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-09-2016

في مؤشر مهم يظهر حلحلة جزء آخر من النقاط الخلافية المتبقية بين طهران وواشنطن، رحبت وزارة الخارجية الأميريكية بقرار المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، لمنع الرئيس الإيراني السابق، محمود احمدي نجاد المتشدد، من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران، والمزمع إجراؤها (19|5|2017)، فيما أعلن الأخير التزامه الكامل لأوامر الولي الفقيه وانصرافه من الترشح.
وأفاد موقع وزارة الخارجية الأمريكي أن مارك تونر، أحد المتحدثين باسم الوزارة نفسها، أعرب عن ترحيب واشنطن بقرار خامنئي لمنع محمود أحمدي نجاد المتشدد الذي يُعرف بدعمه لبناء علاقات قوية مع الصين وروسيا بدل من الولايات المتحدة، قائلاً إن أمريكا ترحب بتنفيذ الخطوات الإصلاحية الكبيرة في إيران. 

ورداً على سؤال «هل يمكن اعتبار قرار خامنئي الأخير بأنه نبأ جيد للوالايات المتحدة؟»، أكد مارك تونر خلال مؤتمره مع الصحافيين أنه لا يريد إبداء النظر حول شؤون إيران الداخلية، لكن واشنطن ترحب بتنفيذ الاصلاحات الكبيرة في الجمهورية الإسلامية، مضيفاً أنه لا يقول شيئاً حول الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة.
فيما أفاد الموقع الرسمي التابع لمكتب المرشد الأعلى الإيراني أن علي خامنئي استقبل إحدى الشخصيات البارزة السياسية الإيرانية، وأنه أبلغه بضرورة عدم الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، بالإشارة إلى اجتماع محمود أحمدي نجاد معه قبل أسبوعين.
واعتبر خامنئي ترشح الرئيس الإيراني السابق بأنه يأجج الخلافات في البلاد، وأنه يخلق حالة الانقسام السياسي، مشدداً على أن ترشحه سيسبب أضراراً لأحمدي نجاد نفسه وللبلاد أيضاً.
وأعرب خامنئي عن استيائه لتسريب نبأ اجتماع أحمدي نجاد معه، قائلاً إن نشر تفاصيل هذا اللقاء بالشكل الذي تداولته بعض وسائل الإعلام يعطي انطباعاً سلبياً، بالإشارة إلى حديث مستشار القائد العام للحرس الثوري في الشؤون الثقافية مع وكالة فارس للأنباء الأسبوع الماضي.
وبدوره أعلن الرئيس الإيراني السابق أنه لن يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة انصياعاً لما أمر به الولي الفقيه. وحسب وكالة مهر للأنباء التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية الإيرانية، وجه محمود أحمدي نجاد رسالة إلى المرشد الأعلى الإيراني مؤكداً انصياعه لأوامر الولي الفقيه، معلناً عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وشدد الرئيس الإيراني السابق على أنه يمتثل لتوجيهات المرشد الأعلى بعدم خوض الصراع الرئاسي في الانتخابات المقبلة، وأنه سيبقى جندياً صغيراً في خدمة الثورة الإسلامية وخادماً للشعب الإيراني وقيادته الحكيمة.
وتجدر الإشارة إلى أن مستشار القائد العام للحرس الثوري في الشؤون الثقافية، مهدي فضائلي، كشف لأول مرة قبل أسبوع أن علي خامنئي منع الرئيس الإيراني السابق من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، متهماً محمود أحمدي نجاد بأنه رمح من الرماح الموجهة باتجاه صدر المرشد الأعلى، بدل من أن يكون درعاً لحماية قائد الثورة الإسلامية من رماح الأعداء.
وأكد أن أحمدي نجاد يثير الأزمات ويفتعلها، بينما البلاد تمر بظروف اقتصادية وسياسية حساسة، فضلاً عن الظروف الإقليمية الخطيرة، وأن ذلك يفرض على النظام الإيراني أن يدير البلد بهدوء وبعيداً عن التوتر وافتعال الأزمات، للعبور من هذه المرحلة الحساسة دون المس بالنظام بسوء وضرر، مشككاً في إمكانية تأييد وسماح مجلس صيانة الدستور الإيراني لمحمود أحمدي نجاد بخوض الانتخابات القادمة، إذا رشح نفسه، رافضاً العودة إلى الحالة التي كانت البلاد عليها في عهد محمود أحمدي نجاد، مضيفاً أن من الواجبات التي تترتب على خامنئي، تفادي تكرار التجربة الفاشلة والمضرة التي حصلت خلال الحكومة السابقة وحملت إيران خسائر وأعباء كبيرة.