أحدث الأخبار
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد
  • 09:13 . عشرات القتلى والمفقودين جراء الفيضانات في البرازيل... المزيد
  • 09:13 . أمريكا.. مشرعون ديمقراطيون يؤكدون لبايدن انتهاك "إسرائيل" للقانون الأميركي... المزيد
  • 09:01 . الإمارات وأوزبكستان توقعان مذكرة تعاون بمجال الاستثمار بالبنية التحتية الرقمية... المزيد
  • 08:50 . أمريكا.. طلاب بجامعة برينستون يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة... المزيد
  • 08:42 . باحثة ألمانية: الضحك قد يكون وسيلة علاجية... المزيد
  • 08:23 . الوحدة يتوج بطلاً لكأس مصرف أبوظبي الإسلامي على حساب العين... المزيد
  • 08:14 . اليابان تفوز بكأس آسيا لكرة القدم تحت 23 عاماً... المزيد

الإمارات تدعو إيران للانضمام لاتفاقية الأمان النووي

البرنامج النووي الإماراتي
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-09-2016


أكدت دولة الإمارات التزامها منذ اتخاذ قرارها بتطوير برنامج للطاقة النووية السلمية، بتحقيق أعلى المعايير الدولية من خلال اعتماد أدوات إدارة ذات جودة عالية لتطوير وتنفيذ التشريعات لحماية الإنسان والبيئة من أي مخاطر نووية أو إشعاعية محتملة.
وجددت الدولة موقفها الثابت بالعمل بشكل وثيق ومطابق مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالشكل الذي نصت عليه مبادئ السياسية النووية.
ودعت الإمارات جميع الدول التي تمارس الأنشطة النووية بشكل واسع، والتي لم تنضم بعد لاتفاقية الأمان النووي مثل إيران، للانضمام إلى الاتفاقية وتنفيذها في أسرع وقت، مؤكدة أن طهران ما زالت الدولة الوحيدة التي لديها أنشطة نووية واسعة ولم تنضم للاتفاقية حتى الآن.
وشددت على ضرورة قيام الدول التي تدور تساؤلات حول الطبيعة السلمية لأنشطتها النووية باتخاذ كل الخطوات الضرورية لمعالجة الشواغل الدولية واستعادة الثقة في الطبيعة السلمية لبرامجها.
وأعربت عن خيبة أملها من فشل مؤتمر المراجعة لمعاهدة عدم الانتشار عام 2015 وعدم انعقاد مؤتمر 2012 الخاص بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، مؤكدة أنها ستستمر في دعم أي جهود بناءة نحو هذا الهدف.
جاء ذلك في البيان الذي أدلى به السفير حمد علي الكعبي المندوب الدائم للدولة لدى الوكالة الدولية أمس الخميس، أمام المؤتمر العام ال 60 للوكالة والمنعقد حالياً في مركز فيينا الدولي ويختتم أعماله اليوم الجمعة.
وأعرب الكعبي عن تقديره للمدير العام للوكالة يوكيا أمانو، لقيادته الجديرة بالثناء متوجهاً كذلك بالتهنئة للوكالة على نجاحها في تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والتكنولوجيا النووية على مدار ال 60 عاماً منذ إنشائها.
وقال: «يصادف هذا العام الذكرى السنوية ال 40 منذ انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفي هذا الصدد نود أن نعرب عن تقديرنا لهذه الشراكة الناجحة التي تكللت بتوفير فرص التعاون بين دولة الإمارات والوكالة في أكثر من 170 مشروعاً للتعاون التقني، حيث يشهد التعاون مع الوكالة اليوم مشاركة أكثر من 60 جهة وطنية من دولة الإمارات في مختلف برامج ومشاريع الوكالة، فيما وصل عدد المشاركين من دولة الإمارات في أنشطة الوكالة إلى أكثر من 3200 مشارك منذ عام 2011، كما استضافت الدولة منذ عام 2011 أكثر من 120 نشاطاً من أنشطة الوكالة بما في ذلك ورش العمل والمؤتمرات».
وأكد أن الإمارات أحرزت منذ الشروع في برنامجها الوطني للطاقة النووية السلمية تقدماً ملموساً في بناء المشروع والبنية التحتية الخاصة به. وأوضح في هذا الصدد أن نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى أكثر من 70% في بناء 4 مفاعلات للطاقة النووية بمحطة براكة للطاقة النووية في حين تم إتمام أكثر من 90% من الأعمال الإنشائية في المفاعل الأول، حيث تثمن دولة الإمارات الشراكة مع الوكالة في تحقيق هذا التقدم.

وأبدى الكعبي تطلع الإمارات لاستضافة مؤتمر الوكالة الوزاري للطاقة النووية في القرن ال21 بأبوظبي في أكتوبر من العام القادم والذي من المتوقع أن يلعب دوراً مهماً في تسليط الضوء على إسهامات الطاقة النووية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المدى الطويل.