أحدث الأخبار
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

"بصفتها دولة فاعلة في مكافحة الإرهاب"..الإمارات تقدم 50 مليون$ للموصل

أرشيف
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-10-2016


بررت دولة الإمارات تقديم 184 مليون درهم «50 مليون دولار أمريكي» لدعم استقرار وإعادة إعمار مدينة الموصل بعد تحريرها المتوقع خلال الفترة المقبلة من تنظيم «داعش»، بأنها دولة فاعلة في مجال "مكافحة الإرهاب والتصدي له" .
وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، تأتي مبادرة الإمارات في إطار دعم خطة الاستجابة الإنسانية بالمدينة بعد عملية التحرير المتوقعة وذلك لتعزيز الاستقرار بالمدينة والمساهمة في عمليات إعادة الإعمار وعودة السكان النازحين. وأضافت، تأتي مبادرة الإمارات لدعم جهود إعادة الاستقرار والإعمار في مدينة الموصل في سياق جهود الدولة المتواصلة في تقديم المساعدات الخارجية حيث تأتي الإمارات في "صدارة الدول المانحة للمساعدات ورفع المعاناة عن الشعوب الشقيقة والصديقة"، على حد تعبيرها.
وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي عبد الله بن زايد التقى مؤخرا على هامش أعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة برئيس وزراء العراق الطائفي حيدر العبادي، حيث أعلن استمرار دعم أبوظبي للعراق، فيما ثمن العبادي الدعم الإماراتي في مختلف المجالات ومن بينها "مكافحة الإرهاب".
وتقوم الحكومة العراقية التي تقول إنها تكافح الإرهاب، بمكافحته عبر منظمات شيعية إرهابية مثل الحشد الشعبي الذي بات جزءا من الجيش العراقي. وكان هذا الحشد الإرهابي قد شن هجوما حادا ضد الدولة مؤخرا متوعدا بوضع "أحذيته" في متاحف الشارقة وأبوظبي على حد تبجحه، والذي لم يلق ردا رسميا إماراتيا حتى الآن، فيما يرى إماراتيون أن الرد يتمثل باستمرار دعم حكومة بغداد الطائفية.
ووتابعت الوكالة الرسمية، "تؤمن الإمارات بصفتها إحدى الدول الفاعلة في مكافحة الإرهاب والتصدي له بضرورة إيلاء المناطق المحررة من التنظيمات الإرهابية الأولوية القصوى وذلك للتخفيف من انعكاسات الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي خلفتها الجماعات المتطرفة وتعزيز الاستقرار وإعادة النازحين إلى مدنهم وضمان عدم عودة التطرف والإرهاب لأي منطقة محررة"، على حد تعبيرها.

وقالت الوكالة، "وتأتي خطة دعم مدينة الموصل بعد تحريرها استمراراً لنهج الدولة في دعم العراق الشقيق حيث أعلنت الدولة في شهر أبريل الماضي عن تقديم 37 مليون درهم «10 ملايين دولار أمريكي» لدعم الصندوق الفوري لإعادة الاستقرار للعراق في المحافظات المحررة وهي الأنبار وديالى وصلاح الدين".

واستطردت وكالة (وام)، "باتت الإمارات اليوم من الدول الرئيسية في مجال دعم الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب، كما أنها تعمل على دعم الخطط التنموية الموازية لتحرير المناطق الواقعة تحت سيطرة الجماعات الإرهابية سواء في العراق أو اليمن أو أفغانستان وغيرها من دول العالم".

واختتمت الوكالة، تقريررها بالقول، يذكر أن الإمارات قدمت مساعدات للعراق خلال الأعوام الخمسة الماضية بلغت 670 مليون درهم «180 مليون دولار أمريكي» وذلك حسب إحصائية المساعدات الخارجية الصادرة عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وبالدعم الأخير يقارب دعم أبوظبي لحكومات العراقية الموالية لإيران نحو ربع مليار دولار.