أحدث الأخبار
  • 09:36 . باير ليفركوزن أول فريق ألماني يحرز "الدوري الذهبي"... المزيد
  • 09:35 . أمبري: تعرض ناقلة نفط ترفع علم بنما لهجوم قبالة اليمن... المزيد
  • 07:27 . القضاء المصري يرفع اسم أبو تريكة و1500 آخرين من قوائم الإرهاب... المزيد
  • 07:24 . خالد مشعل: لدينا القدرة على مواصلة المعركة وصمود غزة غير العالم... المزيد
  • 07:20 . الأرصاد يتوقع انخفاضاً جديداً بدرجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 07:02 . "الموارد البشرية" تعلن عن 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين... المزيد
  • 06:49 . القسام تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح... المزيد
  • 06:16 . صحيفة: أبوظبي تسعى لتلميع صورتها رغم سجلها الحقوقي السيئ... المزيد
  • 11:12 . رئيس الدولة يلتقي ولي العهد السعودي للمرة الأولى منذ مدة... المزيد
  • 11:02 . "أدنوك" تعتزم إنشاء مكتب للتجارة في الولايات المتحدة... المزيد
  • 10:58 . مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية نهاية اليوم... المزيد
  • 10:55 . تعادل مثير يحسم مباراة النصر والهلال في الدوري السعودي... المزيد
  • 10:53 . "أكسيوس": أميركا أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران لتجنب التصعيد بالمنطقة... المزيد
  • 10:46 . البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر... المزيد
  • 10:43 . محكمة تونسية تؤيد حكما بسجن الغنوشي وتحيل 12 إلى دائرة الإرهاب... المزيد
  • 01:06 . "هيئة المعرفة" تبرم حزمة اتفاقيات لتوفير منح دراسية للطلبة المواطنين بدبي... المزيد

سلامة وأمن طلابنا بتصرف رعونة سائقي المـدارس.. حادث مصفح يثير التخوفات

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-10-2016


أثار حادث تصادم بين حافلتين مدرسيتين وحافلة نقل عام، الأسبوع الماضي، على جسر مصفح، في أبوظبي، تساؤل كثير من آباء الطلبة في إمارات الدولة، حول معايير السلامة في الحافلات المدرسية، بما فيها المواصفات التي تحددها الجهات المعنية عند تعيين السائقين.

وأبدى آباء قلقهم من عدم كفاءة سائقي الحافلات، وقالوا لصحيفة "الامارات اليوم" أن تخوفهم زاد بعد الحادثة الاخيرة، مؤكدين حاجتهم إلى الشعور بالاطمئنان إلى سلامة أبنائهم عند توجههم إلى مدارسهم وعودتهم منها، لافتين إلى أن القيادة بسرعة واستهتار، وعدم التأكد من جلوس الطلبة في مقاعدهم وربطهم أحزمة الأمان، ونسيان طفل داخل الحافلة، أو عدم التأكد من إغلاق الأبواب، أوجه متعددة للإهمال والتهور الذي يمارسه بعض سائقي الحافلات المدرسية ومشرفاتها، ويدفع ثمنه الطلبة.

وقالت الصحيفة المحلية، شهدت السنوات الماضية كثيرا من حوادث الحافلات المدرسية، على مستوى الدولة، أدت إلى وفاة وإصابة عدد من الطلبة. ولعل الحادثة الأبرز بينها، تلك التي كلفت الطفلة نزيهة (أربع سنوات) حياتها، بعدما تعرضت لإهمال جسيم من سائق الحافلة المدرسية ومشرفتها، بعدما تركاها في مقعدها منذ صعودها إلى الحافلة، عند السادسة والنصف صباحاً، حتى انتهاء ساعات الدوام المدرسي، وعودة الطلاب الى منازلهم.


و أعرب تربويون وآباء طلبة عن مخاوفهم من احتمال تعرّض أبنائهم لحوادث، نتيجة تكرار حوادث الحافلات المدرسية خلال الفترة الأخيرة، مشيرين إلى حادثة جسر مصفح، التي وقعت الأسبوع الماضي، بين حافلتين مدرسيتين وحافلة نقل عام، لافتين إلى أن شرطة أبوظبي أكدت أن «حادث التصادم وقع نتيجة عدم ترك مسافة أمان كافية، وعدم انتباه السائقين لطبيعة الحركة المرورية، والقيادة بسرعة، مع عدم مراعاة ظروف الطريق، ما أدى إلى عدم قدرة سائقي الحافلات على تفادي الاصطدام».

وتساءلوا ما إذا كانت هناك معايير حقيقية لتعيين سائقي المدارس، وعن طبيعة هذه المعايير، ومدى قدرتها على خلق ثقافة مرورية قادرة على حماية الطلبة من حالات التهور والاستهتار.

وقال ذوو طلبة إنهم رصدوا سائقين يقودون حافلاتهم المدرسية بسرعات لا تتناسب مع طبيعة المهمة التي يؤدونها، مطالبين بتخصيص خط ساخن للإبلاغ عن حالات التهور التي يرصدونها على الطرق، وبوضع عقوبات مشددة للسائق المستهتر، حتى لا يكون الطلبة هم الجهة الوحيدة التي تدفع الثمن.

ومن جانبها، أكدت «مواصلات الإمارات» سعيها إلى معالجة هذه المشكلة من خلال إجراءات وبرامج توعية مختلفة، مشيرة إلى تنفيذ نظام النقاط البيضاء والسوداء لسائقي الحافلات المدرسية ومشرفات الأمن والسلامة، الذي يتمثل في اعتماد نظام مراقبة إلكتروني، يتابع السائقين والمشرفات يومياً، وفق مجموعة من الالتزامات.

وتجمع «النقاط البيضاء» حتى نهاية العام، قبل تحويلها إلى مكافآت مالية، فيما يتم تحول المخالفات إلى «نقاط سوداء»، وتوقع العقوبة على مرتكبيها مباشرة.

فيما حذرت شرطة أبوظبي من عدم التزام سائقي الحافلات بإرشادات السلامة المرورية أثناء القيادة، ودعت إلى التأكد من جلوس الطلاب في مقاعدهم وربط أحزمة الأمان.