أحدث الأخبار
  • 08:32 . تعليقا على فيديو عبدالله بن زايد.. مغردون: يدعم اليمين المتطرف ويستهدف مظاهرات الغرب الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 07:35 . شرطة الاحتلال تقتل مواطناً تركياً بزعم تنفيذه هجوما بسكين في القدس... المزيد
  • 07:00 . مجلس الأمن الدولي يؤجل مناقشة شكوى السودان ضد أبوظبي بطلب من بريطانيا... المزيد
  • 06:19 . تحت ضغط الحكومة البريطانية.. أبوظبي تفشل في الاستحواذ على صحيفة "التلغراف"... المزيد
  • 12:08 . الشركات الإماراتية تعيد بناء نفسها ببطء بعد الفيضانات... المزيد
  • 11:14 . بعد الأمطار الغزيرة والسيول.. العفن والبعوض ينتشران في منازل المواطنين... المزيد
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد

مسيرة في عدن للمطالبة بالانفصال.. ووسائل إعلام إماراتية: لشكر التحالف

حشود يمنية قيل إنها طالبت بالانفصال عن الشمال وادعى آخرون أنها شكرت التحالف
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-10-2016


احتشد عشرات الآلاف من أبناء جنوب اليمن في عدن اليوم الجمعة (14|10) لإحياء الذكرى السنوية ال53 “لثورة 14 أكتوبر المسلحة”، التي استمرت أربعة أعوام وانتهت بإخراج بريطانيا من عدن في 30 نوفمبر  1967 .

ولبى الآلاف دعوة الحراك الجنوبي المطالب بفك الارتباط مع الشمال واستعادة دولة الجنوب السابقة، ولإحياء المناسبة في مظاهرة أطلق عليها “مليونية التمسك بتحرير واستقلال الجنوب”.

ورفع المحتشدون، الذين تجمعوا في ساحة العروض في قلب مدينة عدن، أعلام دولة الجنوب السابقة بكثافة، ورددوا شعارات تؤكد تمسك الجنوبيين بحق تقرير المصير والاستقلال والحرية، وتدعو إلى سرعة إعلان الانفصال، أو ما يسمى “فك الارتباط عن الشمال”، وإعلان جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية دولة منفصلة عن الجمهورية العربية اليمنية.

وتتولى إدارة السلطة المحلية في عدن اليوم قيادات بارزة من الحراك الجنوبي المطالبة باستعادة دولة الجنوب السابقة، من بينهم عيدروس الزبيدي محافظ عدن ومدير الأمن العام شلال علي شائع، وهما المواليان لأبوظبي التي استضافت اجتماعا سريا العام الجاري لقيادات من الجنوب لبحث سبل الانفصال عن الدولة الأم. 

وأكد المشاركون في هتافات التظاهرة الحاشدة على المضي نحو “استقلال دولتهم وطرد التواجد الشمالي من كامل تراب بلادهم بحدود ما قبل مايو 1990″.

وقال الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض “ثورتنا الجنوبية التحررية انطلقت لكي تنتصر انتصاراً يفضي إلى استقلال أرض الجنوب وبناء دولته الجديدة المستقلة على حدودها الدولية ما قبل عام 1990 هذا الهدف الاستراتيجي الذي لن نحيد أو نميل عنه”.

حشود لشكر الإمارات والسعودية

وسائل الإعلام الإماراتية، قالت: خرج عشرات الآلاف من اليمنيين المشاركين في محيط ساحة العروض بمدينة خورمكسر في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن للمشاركة في «مليونية ثورة 14 أكتوبر المجيدة»، رافعين شعارات حملة «شكرا مملكة الحزم» «شكرا إمارات الخير» وصور قادة السعودية، وحكام الإمارات، وأعلام البلدين، للتضامن مع السعودية والإمارات والتعبير عن استنكار أبناء اليمن لقانون جاستا وقصف السفينة المدنية الإماراتية التي كانت تنقل مساعدات وأدوية وجرحى من وإلى ميناء عدن.

وردد المتضامنون الشعارات المناوئة لمليشيات الحوثي والمخلوع صالح وما يقومون به من أعمال قتل ودمار وإرهاب في اليمن.

ونقلت صحيفة "البيان" الصادرة في دبي تصريحا  للصحافي فراس اليافعي، رئيس حملة «شكرا مملكة الحزم وشكراً إمارات الخير»، قال فيها: اليمنيون في كافة أنحاء العالم يشعرون بالتقدير لدول التحالف العربي، التي أنقذت اليمن في اللحظات الأخيرة من مخطط دأبت طهران على تنفيذه والتمهيد له لسنوات طويلة.

في الأثناء صدر عن الحملة بيان يستنكر قانون «جاستا» الأميركي، كما أدانت الحملة العمل الإرهابي الغادر الذي ارتكبته الميليشيات الحوثية، باستهدافها لسفينة الإغاثة الإماراتية المدنية. وذكرت في البيان أن «مثل هذا العمل الإرهابي الغادر، والذي كان في عرض البحر بالقرب من الممر المائي المهم باب المندب يُمثل الجانب الحقيقي للمآل الذي كان من المُمكن أن تكون عليه المنطقة وممرات الملاحة في حال تمكّنت الميليشيات من حكم اليمن».

وإزاء الفرق الواضح بين رواية وسائل الإعلام الإماراتية وروايات وكالات أنباء عالمية، تساءل ناشطون يمنيون عن حقيقة استغلال انفصاليي الجنوب مناسبة الاحتفال بالثورة وشكر دول التحالف لرفع شعارات الانفصال ليظهر وكأن شعب الجنوب يؤيد "فك الارتباط" أم أن دول التحالف استغلت الجموع الكبيرة لإظهار شكر الجنوبيين لهم.

Image title

الصورة التي نشرتها "البيان" وقالت إن عشرات الآلاف جاءت لشكر التحالف