أحدث الأخبار
  • 09:11 . سلطات الاحتلال توقف بثاً لوكالة أسوشييتد برس وتصادر معداتها... المزيد
  • 08:54 . الإمارات تدين محاولة الانقلاب في الكونغو الديموقراطية... المزيد
  • 08:32 . قطر: محادثات وقف إطلاق النار في غزة على وشك الوصول لطريق مسدود... المزيد
  • 07:59 . إسبانيا تقرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الأرجنتين... المزيد
  • 07:42 . فرنسا تؤكد انفتاحها على استثمارات أبوظبي في الطاقة النووية والذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 07:37 . "طرق دبي" تسعى لجذب الاستثمارات في الأصول الرقمية للمرافق العامة... المزيد
  • 07:21 . مصر.. وفاة 18 فتاة في حادث غرق ميكروباص شمال القاهرة... المزيد
  • 12:59 . مجلس الأمن يعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في رفح... المزيد
  • 12:59 . محمد صلاح يلمّح إلى بقائه مع ليفربول... المزيد
  • 12:58 . عشرات الطلاب ينسحبون من حفل تخرجهم بجامعة ييل الأميركية دعما للفلسطينيين... المزيد
  • 11:41 . خلافاً لحلفائها الغربيين.. فرنسا تدعم تحرك الجنائية الدولية ضد "إسرائيل"... المزيد
  • 11:35 . الذهب قرب مستوى قياسي مرتفع وسط تكهنات بقرب خفض الفائدة... المزيد
  • 11:09 . تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثير الفائدة الأمريكية على الطلب... المزيد
  • 11:03 . استشهاد سبعة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين... المزيد
  • 10:55 . وزير خارجية إيران السابق يحمل الولايات المتحدة مسؤولية مقتل رئيسي ومرافقيه... المزيد
  • 10:40 . "الطاقة والبنية التحتية" تعتزم وضع تعرفة محلية موحدة لشحن السيارات الكهربائية... المزيد

الإمارات وإثيوبيا يؤكدان توسيع فرص الاستثمار

تاريخ الخبر: 30-11--0001

أديس أبابا - الإمارات71

أكدت دولة الإمارات وإثيوبيا حرصهما على إقامة مشاريع استثمارية مشتركة في إثيوبيا في العديد من قطاعات الصناعة والزراعة والتصنيع الغذائي والسياحة والطاقة المتجددة والتعدين.

وكانت المباحثات المكثفة التي أجراها المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد خلال زيارته الحالية لإثيوبيا قد أظهرت رغبة البلدين الصديقين في رفع مستوى حجم التبادل التجاري بينهما ـ الذي يبلغ نحو مليار دولار ـ إلى أعلى من ذلك خلال السنوات المقبلة.

وكان المنصوري قد بدأ زيارته الرسمية لأديس أبابا في الـ 17 من الشهر الحالي ‏ على رأس وفد حكومي وتجاري إمارتي رفيع المستوى, عقد خلالها سلسلة من الاجتماعات المكثفة مع كبار المسؤولين الحكوميين في إثيوبيا أبرزهم فخامة ‏الدكتور ‏ملاتو تشومي رئيس الجمهورية من أجل بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري ‏التبادل التجاري بين ‏البلدين‏, إضافة إلى هيلا مايام دسالين رئيس الوزراء ووزيري الخارجية والدولة ‏للمالية والتنمية الاقتصادية.

وتهدف هذه الزيارة إلى السعي لرصد الفرص الاستثمارية الواعدة في إثيوبيا في إطار الاتفاقيات والشراكات الاستثمارية بين البلدين في عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة.

وخلال الزيارة وافتتح الوزير المنصوري " ملتقى الأعمال الإماراتي الإثيوبي " الذي نظمته وزارة الاقتصاد بالتعاون مع سفارة الدولة لدى أديس أبابا ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي بهدف استعراض فرص التعاون المشترك بين الدولتين.

وفي هذا الصدد أوضح الوزير المنصوري في تصريح لوكالة أنباء الإمارات " وام " اليوم(19-3) أن رئيس الوزراء الإثيوبي أثنى على العلاقات المتميزة بين البلدين وعلى ما يمكن أن تشهده من تعاون أوثق في المجالات الاقتصادية المختلفة التي بدأت أثارها تظهر في زيادة الاستثمارات الإماراتية في قطاعات صناعية في إثيوبيا مثل الأدوية والزراعة والمساهمة مستقبلا في تنمية القطاع السياحي مدعوما بخطوط طيران وطنية لكلا البلدين.

وكان المنصوري قد قال في كلمة افتتح بها فاعليات " ملتقى الأعمال الإماراتي الاثيوبي" الذي يختتم أعماله غدا الخميس, إن تاريخ علاقات الإمارات العربية المتحدة مع أفريقيا بدأ منذ إنشاء الدولة عام 1971م مشيرا إلى أنها كانت أول دولة خليجية وثاني دولة عربية تنضم إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي ـ الذي يتخذ أديس أبابا ـ كعضو مراقب.

وأوضح أن حجم التجارة بين البلدين في عام 2012 بلغ نحو809 ملايين دولار حيث مكنت الصادرات الإماراتية إلى إثيوبيا من توسيع نطاق التصنيع لدى الدولة..

وتطرق إلى أن الواردات من إثيوبيا ضمنت لدولة الإمارات إمدادات ثابتة من المواد الغذائية مثل اللحوم والمنتجات الحيوانية والخضروات والنباتات.

ونوه بأن نحو100ألف إثيوبي يقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة يعملون في مختلف المجالات .

وبين الوزير المنصوري أن إثيوبيا تدعو إلى استثمار دولي خاصة في مجال النشاط الزراعي على أكثر من ثلاثة ملايين هكتار من أراضيها وإنشاء 10 مصانع للسكر, منوها بأن وفد دولة الإمارات التجاري حريص على استكشاف سبل للتعاون مع إثيوبيا في هذا المجال.