أحدث الأخبار
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد

ولي عهد البحرين: الخليج يفكر بغطاء دفاعي ضد الصواريخ الباليستية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-12-2016


قال ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، إن هناك نجاحاً خليجياً في التعاون الأمني والدفاع المشترك، خاصة أن دول مجلس التعاون تعيش وسط منطقة مضطربة.

وأضاف ولي عهد البحرين، خلال مقابلة بثتها "قناة العربية"، ضمن مشاركته في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي ( فكر 15 في أبوظبي )، أن دول مجلس التعاون تسعى لتحقيق غطاء دفاعي ضد الصواريخ الباليستية.

ولفت النظر إلى الإنجازات التي تحققت في مجلس التعاون الخليجي بوضع سقف لنسبة الجمارك، مشيراً إلى أن نسبة الجمارك في البحرين كانت 20%، لكن أعلى نسبة حالياً لا تتجاوز 5%.

وأكد أن مجلس التعاون نجح في أن يصبح كتلة واحدة وكياناً له ثقل إقليمي ودولي، ويتم مخاطبة دول مجلس التعاون الست ككيان دبلوماسي واحد مؤثر، وإن اختلفت الوسائل لكن الأهداف موحدة، وهذا هو الأهم.

وعلى الجانب الاقتصادي، قال ولي العهد البحريني إن المواطن الخليجي أصبح لديه القدرة على حرية الحركة والتنقل بدون جواز سفر، وأن يتملك عقارات وشركات في كل الدول الست.

وأشار إلى أزمة انقطاع الكهرباء في بعض الدول الخليجية سابقاً، وأن هذه الأزمة انتهت بفضل الربط والتبادل الكهربائي بين دول الخليج.

وذكر أنه منذ 15 عاماً تقريباً كانت التجارة البينية نحو 15 مليار دولار، واليوم أصبحت فوق الـ115 مليار دولار، موضحاً أنه كلما زاد الاهتمام بالبنى التحتية زادت التجارة البينية، وهو مما يخلق تنافساً إيجابياً حميداً.

وفيما يخص "حلم الاتحاد الخليجي"، ضرب ولي العهد البحريني مثالاً بالاتحاد الأوروبي قائلاً: "عندنا تجربة عالمية في الاتحاد الأوروبي، وصار له عقود، وأسسوا اليورو، وهو قمة الاتحاد ولم يحدث الاتحاد طبعاً من دول عندهم سيادتهم وعندهم تحركهم لحد هذه اللحظة.. عملة واحدة، جيش واحد، وسياسة خارجية واحدة.. العملة اليوم في أوروبا تحت التهديد، وبريطانيا انسحبت من الاتحاد الأوروبي". لكنه أكد أن العملة في دول الخليج تكاد تكون موحدة لارتباطها بالدولار.

ووصف حال بعض الدول العربية بـ"المحزن"؛ بسبب تفتت مؤسسة الدولة نفسها، وهو ما ولد الطائفية والعرقية والكراهية وعدم الاستقرار والفوضى والحروب التي نراها، والدول العظمى لها رأي في هذه الأمور، ويتنافسون على نسبة التأثير في هذه الدول، والحقيقة أن من يدفع الثمن هم المواطنون، بحسب رأيه.

وقال إن حل أزمة الكراهية والطائفية هو الوطنية أو العروبة، "أي أن تضع نفسك في خدمة كيان أكبر من عرقية أو طائفية أو غيرها".

وعن النهوض بالشباب الخليجي رأى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني، الاستثمار في الشباب بتعليمهم، وتهيئة مناخ اقتصادي مفتوح يستوعبهم جميعاً، وتذليل المشاكل الهيكلية.

وعلق على تأكيد رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بأن أمن الخليج من أمن بريطانيا، قائلاً: "سياسة بريطانيا أصبحت أكثر وضوحاً من قبل"، لافتاً الانتباه إلى أن جميع العواصم الأوروبية أمنها من أمن الخليج؛ لأنه لم يعد ممكناً أن يعيش أحد في عزلة.

وأضاف أن علاقة البحرين بالمملكة المتحدة مهمة وقديمة، مؤكداً أن لبريطانيا تأثيراً على الساحة العالمية بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن، متطلعاً للتعاون والتقارب ليس فقط مع المملكة المتحدة بل "مع جميع الدول التي نشترك معها بنظرة مثيلة للمستقبل".

وعن مستقبل العلاقات البحرينية الأمريكية في ظل إدارة ترمب، قال إن العلاقات جيدة، وتابع: "سبق أن عملنا مثلاً مع وزير الدفاع، وهناك أشخاص في الخليج يعرفون وزير الخارجية المرشح، أي إن هناك عدة أشخاص في الإدارة معروفين للمسؤولين بدول مجلس التعاون ونعرف توجهاتهم".