أحدث الأخبار
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد

الحرية الأكاديمية.. طبيب إماراتي يكتشف نوعاً نادراً من سرطان القولون

الطبيب الشامسي
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-12-2016


أنجز الطبيب الإماراتي حميد عبيد الشامسي بحثاً مهماً جداً، تعرف من خلاله على نوع نادر وجديد من أنواع سرطان القولون، وذلك في مركز «إم دي أندرسون» في جامعة تكساس.

وقال إن بحثه سينشر قريباً في نشرة السرطان الدورية Journal of Clinical Oncology المعروفة دولياً، وهي نشرة تعنى بآخر الاكتشافات في مجال السرطان، وعلاجه، حيث تم التعرف إلى نوع جديد ونادر من سرطان القولون بعد تحليل بيانات الطفرات الجينية لأكثر من 9600 مريض بسرطان القولون في الولايات المتحدة.

وكشف أن نتائج البحث تمثل ثمرة للتعاون بين مركزي «إم دي أندرسون» التخصصي و«مايو كلينك» و«معهد الشيخ خليفة بن زايد لعلاج أمراض السرطان» في هيوستن.

وأوضح أن نتائج البحث أظهرت نوعاً نادراً من الطفرات الجينية في 2.2% من مجموع المرضى، تبطئ نمو مرض سرطان القولون، إذ يقدر معدل حياة المصاب بسرطان القولون في المراحل المتقدمة بما بين 2-3 سنوات، في حين يصل معدل حياة المريض الذي يحتوي على الطفرات الجينية الى ما بين 5-6 سنوات، وتصل في بعض الحالات إلى ثماني سنوات.

وشرح الشامسي أن التقنية التي استخدمت في تحليل الطفرات الجينية لعينات مرضى سرطان القولون هي تقنية حديثة، تعرف علمياً باسم تسلسل الجيل القادم لخلايا الـ «دي إن إيه السرطانية».

وذكر أن أهمية هذا الاكتشاف العلمي والتعرف إلى هذا النوع النادر من سرطان القولون، يمكنان الأطباء من تحديد مسار العلاج لهذه الفئة النادرة من المرضى، ما يؤدي إلى خيارات أفضل من خيار الجراحة والعلاج الكيميائي، الأمر الذي ينعكس زيادة في أعمار المرضى حاملي هذه الطفرات الجينية.

وأضاف الشامسي أنهم تعرفوا إلى 22 نوعاً من الطفرات الجينية من نوعNon V600 BRAF mutations.

ويعتبر الشامسي أول طبيب إماراتي متخصص في مجال أورام وسرطان الجهاز الهضمي، وهو حاصل على البورد البريطاني والكندي والأميركي في مجال الأورام والسرطان، ويعمل كباحث واستشاري أمراض السرطان والأورام وأستاذ مساعد وعضو هيئة التدريس في قسم السرطان وأورام الجهاز الهضمي في جامعة تكساس في مركز «إم دي أندرسون» المتخصص في علاج الأورام والسرطان، ومعهد الشيخ خليفة بن زايد لعلاج أمراض السرطان في مبنى الشيخ زايد في مدينة هيوستن الأميركية.

يشار أن الحرية الأكاديمية المتوفرة في الولايات المتحدة ودول غربية تشجع على الإبداع والابتكار والاكتشافات على خلاف الحرية الأكاديمية المتدنية في دول خليجية وعربية. وحتى الجامعات الأمريكية والجامعات الغربية عامة المنتشرة في أرجاء الدولة ودول خليجية أخرى، تبين أنها تأثرت بديكتاتورية التعليم ومناخات خنق الحريات. 


وقد نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا مؤخرا وترجمه "الإمارات71" جاء فيه:  المقلق أن جامعة "نيويورك" في أبوظبي منخرطة في التجسس مع دولة الإمارات، وذلك لأن الحكومة قد استخدمت قدرات الإلكترونية ضد مواطنيها، والباحثين الأجانب.
وقالت، دول الخليج هي من كبار المستثمرين في الجامعات الأمريكية. 
وختمت الصحيفة، فشل جامعة جورج تاون وجامعة "نيويورك" للرد على انتقادات بشأن قضايا تجسس على طلابها، يشير إلى تواطؤ الجامعتين مع المال الخليجي. العلاقات والمعاملة التي تقوم عليها هذه الجامعات الأمريكية في الإمارات  تقوم بتخريب الحرية الأكاديمية بصورة كبيرة جدا، في حين أنها يجب أن تعززها.