أحدث الأخبار
  • 10:17 . "رويترز": لا تغيير في اتفاق "أوبك+" بشأن خطط تخفيض الإنتاج... المزيد
  • 10:15 . الشارقة يتعثر بالتعادل أمام الوحدات الأردني في أبطال آسيا 2... المزيد
  • 10:06 . مقتل ستة إسرائيليين في عملية مزدوجة بيافا وتل أبيب... المزيد
  • 09:59 . إيران تطلق دفعة جديدة من الصواريخ على الأراضي المحتلة... المزيد
  • 09:19 . الثوري الإيراني: سيتم استهداف "إسرائيل" مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم... المزيد
  • 08:58 . عاجل.. إيران تقصف "إسرائيل" بمئات الصواريخ... المزيد
  • 08:29 . الاحتلال الإسرائيلي يستدعى قوات الاحتياط إلى الحدود اللبنانية... المزيد
  • 07:39 . واشنطن تبلغ الاحتلال الإسرائيلي بهجوم إيراني وشيك... المزيد
  • 07:12 . اتفاق أمريكي-إسرائيلي على "تفكيك البنى التحتية" لحزب الله... المزيد
  • 07:08 . الدوحة.. أمير قطر وولي عهد أبوظبي يبحثان تعزيز التعاون المشترك... المزيد
  • 06:31 . الرئيس الإيراني يزور الدوحة غدا لبحث ملف لبنان وغزة... المزيد
  • 05:25 . الحوثيون يعلنون استهداف إيلات بعدة مسيّرات... المزيد
  • 12:28 . النصر السعودي يفوز على الريان القطري في دوري أبطال آسيا... المزيد
  • 11:00 . فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان... المزيد
  • 10:47 . الحوثيون يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:45 . "ألفا ظبي" تستكمل بيع 49% من شركة إنشاءات تابعة إلى "القابضة إيه دي كيو"... المزيد

فلسطين.. وحكومة المصالحة

الكـاتب : عبد الله العوضي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

بعد الاتفاق على الصلح ولدت حكومة المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية على أسس تكنوقراطية بعيدة عن المطالب الحزبية أو الجهوية من أجل إرساء دعائم حكومة وفاق وطني تمضي قدماً نحو إجراء انتخابات تشريعية متفق عليها لدى جميع الأطياف الفلسطينية دون الحاجة للعودة إلى المربع الأول.

أوَّل المستائين وآخرهم هي إسرائيل التي اعتبرت المصالحة الفلسطينية هدماً لمشروع السلام ومشروع الدولة الفلسطينية لأنه في نظرها مصالحة مع الإرهاب الذي تمثله «حماس» التي استفردت بقطاع غزّة طوال سنوات الخلاف الماضية.


وفي المقابل لم تراع أميركا راعية هذا السلام استياء إسرائيل واعتراضها على مبدأ المصالحة من الأصل، وهي التي كانت تصر على أن الخلاف الفلسطيني- الفلسطيني أحد عراقيل عملية السلام، وعندما تم الصلح وتشكلت الحكومة الوطنية انقلبت إسرائيل عليها تحت مبرر «الإرهاب».

إسرائيل تمارس الغطرسة على طول الخط، الغرور جزء من تركيبتها النفسية فما لا يرضيها يجب ألا يرضى عنه العالم أجمع من وجهة نظرها، ولا يكسر هذا الغرور المبالغ فيه إلا قوّة وحدة الصف الفلسطيني، وبالذات في هذه المرحلة من وضع العالم العربي الذي تعرَّض استقراره للزعزعة منذ وقوع تغييرات ما سمي بـ«الربيع العربي» على رأس بعض الأنظمة العربية.

في ظل هذه الأجواء الموتورة، من الطبيعي أن تتأثر القضية الفلسطينية برمتها بذلك الحراك وخاصة أنها لم تعد في هذه المرحلة على رأس سلم الأولويات لا في العالم الأكبر ولا في العالم العربي، وهذا يعني أن على الطرف الفلسطيني مضاعفة الجهد لإعادة القضية الأم أو المحورية إلى الصدارة من جديد.

وهذا لا يتحقق إلا بالنظر إلى الأولويات الفلسطينية في هذه المرحلة التي يراد من خلالها البناء الأفضل لما هو آتٍ، وذلك بتجاوز كل حمولات الماضي والتفكير في متطلبات واستحقاقات الحاضر والمستقبل.

فمن حيث المبدأ، الاتفاق على الثوابت والمتغيرات من الآن جزء مهم من عملية المناورة السياسية مع الطرف الإسرائيلي، الذي لا يريد لهذه الحكومة الوطنية المضي نحو تحقيق أهدافها لحين إقامة الدولة الفلسطينية المنشودة.

إن المصالحة التي أدّت إلى حكومة وحدة وطنية لا تعني عدم حصول اختلافات في وجهات نظر الأطراف المتصالحة في القضايا الوطنية، كلما كانت التفاصيل أكثر وضوحاً ودقة وهذا جزء من طبيعة أي حكومة متصالحة فيها بين أطرافها المختلفة في الحمولة الفكرية، إلا أن الأهم من كل ذلك الاتفاق على المصلحة الوطنية الفلسطينية بعيداً عن المصالح الذاتية وإن كانت في صالح الجهة أو الحزب.

لقد جاء وقت العمل الوطني الموحد والتفكير باتجاه الجبهة العصية على الاختراق مرة أخرى، لأن الجانب الإسرائيلي هو المستفيد الأول من هذا الاختراق لصالح مشروعه في دولة يهودية صرفة ليس للفلسطيني حق العيش فيها أو الرجوع إلى بقاعها المهجرة.

أصبح الآن على عاتق الفلسطينيين كلهم تقوية نقاط المصالحة كلما لاحت في الأفق نقطة خلاف عابرة حتى لو كانت غائرة منذ فترة طويلة في بعض النفوس، فالعلاج لا يكون بوضعها أمام الأعيان حتى لا تتحول إلى عراقيل، بل الأسلم هو تجاوزها بكل حكمة واقتدار وباتفاق إجماع الإرادة التي بمقدورها إدارة الشأن الفلسطيني بطريقة مختلفة عن سابق العهود السالفة.

فكل عربي ومسلم غيور على فلسطين قلب الأمة النابض يتأمل أن تكون مصالحة القلوب والنفوس هي السابقة لمصالحة قوالب الحكم ومسؤولياتها السياسية، فبزوال ما في القلوب أولاً تذوب العقبات السياسية والإدارية، ولا ينبغي أن تتوقف مصالح الحكومة الوطنية على مصلحة اختيار شخص أو برنامج بعينه، وإلا تدور العجلة إلى الخلف وهذا ما نخشاه ولا نريد أن يقع في هذا الظرف الحالي من حياة الأمة العربية لجسامة التحديات التي تواجهها.