أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

محمد بن راشد ينتقد زعماء عرب أحاطوا أنفسهم بحاشية مخادعة

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-02-2017


ذكّر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الحضور بمقولته قبل 12 عاماً، التي حذر فيها القادة العرب في رسالة صريحة وواضحة حين قال لهم آنذاك: «تغيروا وإلا ستتغيرون». 
وعقّب : «حينها شكّك البعض في كلامي، والبعض زعل، ومنهم من قال هذه أمور مستقبلية غيبية، ولكني قلت ذلك بناء على مؤشرات، والقادة العرب أحاطوا أنفسهم بحاشية ومسؤولين يقولون لهم كل شي ممتاز والشعب سعيد، وهم للأسف صدقوا ذلك، في حين أن الحقيقة أن المؤشرات تؤكد غياب السعادة وضعف الاقتصاد، ووجود ملايين الشباب المتعلم لا أمل لهم في المستقبل»!

و أجاب على سؤال: هل أنت متفائل رغم ما يمر به العالم العربي اليوم من صعوبات ومشكلات؟ فقال: أنا متفائل، وعندي أمل، ولو لم يكن عندي أمل لما ضيّعت وقتي ووقت الحضور الكريم ووقت من تفاعل معي حول حوار استئناف الحضارة!

الإدارة متطلب رئيس للحضارة

و وضع الشيخ محمد بن راشد الإدارة في مقدمة متطلبات عودة الحضارة العربية، وقال: «العالم العربي عنده البشر، وعنده المال، وعنده الأنهار والجبال والأراضي الخصبة، وعنده الإرادة، لكن تنقصه الإدارة، وهذه هي أهم الأمور التي يجب أن تتوافر لعودة الحضارة، إدارة الحكومات وإدارة الاقتصاد وإدارة البشر، وفي كل شي يجب أن تكون هناك إدارة».



وأرجع أيضاً فشل الرياضة العربية إلى فشل الإدارة، وضرب مثلاً بعدد العرب الذي يبلغ 300 مليون، وهو الرقم الذي يعادل عدد الشعب الأميركي، لكنه تساءل: «كم عدد الميداليات التي حصدها العرب في الأولمبياد، وكم حصد الأميركان من ميداليات؟».

الدين والسياسة


و رداً على سؤال حول إمكانية النجاح بإبعاد الدين عن السياسة، قال الشيخ محمد بن راشد: «قبل الإسلام كانت القبائل تتحارب وتغزو بعضها البعض، تقتل الرجال وتسبي النساء، ولما جاء الإسلام جاءت الحضارة، والحضارة الإسلامية هي التي أفادت العالم، ولكن هؤلاء اليوم الذين يقتلون باسم الدين يملكون نصف المعرفة، وهم فاهمين الدين غلط، فيقتلون بعضهم البعض باسم القرآن، ويفجرون أنفسهم باسم الدين، هذا ليس من الدين في شيء، وليس من الإسلام، فالإسلام دين سلام للعالمين، والعالمين كلمة شاملة تشمل المسلمين وغير المسلمين».


نظرية المؤامرة

«نعم أؤمن بنظرية المؤامرة».. هكذا رد سموه على سؤال حول وجود نظرية المؤامرة بين الدول، وتابع قائلاً: «نعم الدول تتآمر على بعض، وتتجسس على بعض، وحتى أثناء تخطيطك لصالح شعبك وبلدك تجد هناك من يتآمر عليك من أجل تعطيلك عن الوصول لهدفك. المؤامرات موجودة في التاريخ بين الدول، وستظل موجودة، لن تتوقف، ولكن هذا لا يعني التوقف عن العمل، لازم نجد ونجتهد حتى نصل للهدف، وعلينا أن نعمل وألا تعيقنا المؤامرات». وأضاف سموه: «الإمارات تعرضت لمؤامرات كثيرة، وحملات كثيرة، وحروب إعلامية واقتصادية تعرفونها جيداً، لكننا لم نتوقف عن العمل، بل زادنا ذلك إصراراً على الإنجاز».

انتقاد السوق العربية المشتركة


وحول رأيه عن مشروع السوق العربية المشتركة قال سموه: «كثيراً ما يسألوني عن هذا الموضوع، أعتقد أنها أمنية قديمة، اليوم العالم تغير، أصبح هناك سوق عالمي مشترك، أحب أقول للجميع اتركوا خطابات السبعينات، واتركوا الأحلام القديمة، واللي يريد يفتح عليه أن يفتح على العالم كله، ما دام العالم أصبح سوق وحدة وانتهت الحدود، العالم أصبح صغيراً، ومن ينغلق على نفسه هو الخاسر».