أحدث الأخبار
  • 10:13 . إيران: أمريكا تتحمل أيضا مسؤولية اغتيال "نصر الله"... المزيد
  • 08:30 . في أكبر عدد منذ 30 عاما.. السعودية تعدم 198 شخصا خلال 2024... المزيد
  • 08:22 . إعلام عبري: اعتراض صاروخ أطلق من اليمن باتجاه تل أبيب... المزيد
  • 06:31 . "مصدر" تتطلع إلى تعزيز وجودها في مشروعات الطاقة المتجددة في إسبانيا والبرتغال... المزيد
  • 06:30 . "حماس" و"الجهاد" تدينان اغتيال حسن نصر الله... المزيد
  • 06:29 . إعلام إيراني: مقتل نائب قائد فيلق القدس في لبنان في هجوم ضاحية بيروت... المزيد
  • 04:34 . حزب الله يعلن رسميا مقتل أمينه العام حسن نصر الله... المزيد
  • 12:36 . العاصفة هيلين توقف نحو 24% من إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك... المزيد
  • 11:46 . تعادل الوحدة وبني ياس وعجمان يحصد فوزه الأول بدوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 11:42 . منتخبنا الوطني يخسر أمام كوريا الجنوبية في التصفيات الآسيوية للشباب... المزيد
  • 11:32 . رئيس وزراء الصومال يتهم إثيوبيا بالقيام بتصرفات “تنتهك” سيادة بلاده... المزيد
  • 11:32 . مستشار خامنئي: "إسرائيل" تتجاوز الخطوط الحمراء لطهران... المزيد
  • 11:13 . محللون: حزب الله يفكر في المستقبل بعد استهداف مركز قيادته ببيروت... المزيد
  • 10:44 . موديز تخفض التصنيف الائتماني لـ"إسرائيل" درجتين... المزيد
  • 12:52 . ما مصير حسن نصرالله عقب الغارات الإسرائيلية على بيروت؟... المزيد
  • 09:20 . "القسام" تعلن قتل وإصابة جنود إسرائيليين إثر تدمير دبابة بخان يونس... المزيد

رذيلة الخوف.. فضيلة الابتعاد!

الكـاتب : عائشة سلطان
تاريخ الخبر: 09-03-2017

لدى كثيرين منا عادة متأصلة، اسمها إطلاق الأحكام العامة، أو بناء الرأي على حكم مسبق لم يتم اختباره على أرض الواقع، ببساطة: كثيرون منا يحكمون على شعب أو بلد بأكمله بأنه بلد لا يطاق أو شعب محتال وكذاب ومنافق، وإلى ما لا نهاية له من الصفات السلبية، فقط لأن أحدنا أو مجموعة منا تعرضوا مرة أو حتى مائة مرة للنصب والاحتيال على يد أشخاص ينتمون لهذا البلد أو ذاك، تلك عادة منتشرة ومتأصلة وأحياناً لا نقبل أن نناقشها لأنها تحولت لدينا إلى ما يشبه اليقين الثابت، فنصير نقولها بثقة وبصوت عال: هؤلاء لصوص، كذبة، محتالون، لا يمكن الوثوق بهم، ثم ماذا؟

إننا نظلم أمة كاملة، بل ونتجاوز الظلم إلى ما هو أكبر، إلى الإساءة والتعدي على الكرامة الوطنية، لذلك علينا أن نعرف وبسرعة الطريقة العملية للتمييز بين إطلاق حكم على شخص بأنه سيئ وبين سحب السوء على شعب كامل، فنحن حين نقوم بذلك نقنع أنفسنا بأننا أمة من الملائكة والصالحين، ليس منا كذاب أو لص أو منافق، وإن هذه الموبقات تتركز في أولئك الآخرين القاطنين حدود دول أخرى، والحقيقة أننا وهم وغيرنا وغيرهم وكل العالم، عبارة عن مزيج من البشر والبشر، ليس هناك ملائكة على هذه الأرض، هناك صالحون آخذون في الانقراض التدريجي، ومع ذلك فإن للبشر ميزات كثيرة رائعة، منها على سبيل المثال أنهم ليسوا ملائكة ولا قديسين!

الأحكام العامة كالأحكام المسبقة على الشعوب والدول والأمكنة والطعام ونوعيات البشر وأشياء كثيرة لا تحصى، فلسبب ما مجهول أحياناً وغير معروف على وجه الدقة أحياناً، ومستعار من قناعات الآخرين في بعض الأحيان، نجد أنفسنا نردد حكماً قاطعاً هكذا: هذه المدينة لا يمكن أن أطأها في حياتي، هذا الشعب أكرهه، هذا المكان سيئ السمعة، هؤلاء الناس لا يستحقون التوقف عندهم، هذا الفن حقير، هذا الكاتب ساقط.. إلخ، نحن هنا نبحث عن المضاد لكل النعوت والصفات التي كرهناها، نبحث عن مدن وكتّاب وأطعمة وأمكنة وفن وشوارع ووو...إلخ مقدسة أو ذات فضيلة عالية جداً، أو لا ندري ماذا بالضبط؟ لا علينا عن ماذا نبحث، لكن لنفكر ماذا يعني ذلك؟وماذا نخسر بهذا السلوك غير الناضج؟

أولاً، الخوف من الاقتراب من الأشياء والأشخاص المختلفين، معناه أننا لم ننضج فعلاً، ولا نمتلك الثقة الكاملة في قدراتنا على ترك مسافة حرة بيننا وبين أي شيء لا نريد التورط فيه، ذلك الخوف بجب ألا يمنعنا من الإطلالة العامة على أي شيء ومعرفته، إن الخوف من التورط أو السقوط فيما حولنا يعني عدم الثقة في أنفسنا وفي الحصانات الداخلية فينا، لذلك، نحن لا نقترب من أي شيء أقوى منا، خشية أن نتعرض لما لا يمكننا دفعه، أو التغلب عليه!