أحدث الأخبار
  • 10:01 . خامنئي يقول إنه حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله... المزيد
  • 09:03 . يخفض من خطر تكون حصى الكلى والالتهابات.. فوائد عدة لتناول كوب من الماء على الريق... المزيد
  • 09:03 . الرئيس الإيراني يصل قطر في أول زيارة خارجية له... المزيد
  • 07:18 . “حزب الله” يعلن تصديه لقوة إسرائيلية راجلة حاولت التسلل إلى جنوب لبنان... المزيد
  • 07:16 . سلطنة عُمان تدعو لضبط النفس لتجنيب المنطقة مخاطر الحروب... المزيد
  • 07:15 . نتنياهو: إيران ارتكبت خطأ كبيراً وستدفع ثمنه... المزيد
  • 03:50 . الذهب يتراجع بعد ساعات من صعود قوي بفعل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 03:49 . أسعار النفط ترتفع بفعل تصاعد الهجمات في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:20 . اجتماع طارئ لمجلس الأمن وتحذيرات من التصعيد بعد هجمات إيران... المزيد
  • 11:18 . الأسهم الأمريكية تتراجع إثر الهجوم الإيراني على "إسرائيل"... المزيد
  • 11:14 . عشرات الشهداء في غزة وخان يونس بنيران جيش الاحتلال منذ الفجر... المزيد
  • 11:01 . السوان تتهم أبوظبي بمحاولة التغطية على دورها "المشين" في الحرب... المزيد
  • 10:41 . انتصارات كبيرة للفرق العملاقة وأرسنال يكسب القمة أمام سان جيرمان بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:34 . أكسيوس: "إسرائيل" ستوجه ردا على هجوم إيران قد يستهدف منشآتها النفطية... المزيد
  • 10:31 . إيران تهدد الاحتلال الإسرائيلي بضرب بنيته التحتية إذا رد عليها... المزيد
  • 10:27 . انفجاران بمحيط سفارة الاحتلال الإسرائيلي في كوبنهاغن.. والشرطة تحقق... المزيد

الطائفية تحطم الوطنية

الكـاتب : خليفة علي السويدي
تاريخ الخبر: 30-11--0001


الولايات المتحدة الأميركية، التي تأسست عن طريق اتحاد 13 مستعمرة بريطانية عام 1776م، وخاضت حروباً أهلية طاحنة حتى تم الاتحاد الذي نعرفه اليوم، تخيل أن ذلك الاتحاد قام على مبدأ المحاصصة الطائفية أو العرقية أو الدينية، هل ستكون لدينا أقوى دولة في العالم؟ أميركا قامت على دستور تم اعتماده عام 1787 جعل تلك الولايات المختلفة متحدة تحت قيادة مركزية في واشنطن العاصمة، وتم تطوير وثيقة الحقوق عام 1791 لتضمن الحقوق المدنية الأساسية والحريات لكل مواطن أميركي مهما كان اعتقاده أو عرقه.

في مقابل هذه الصورة الوردية من حيث التأسيس والتطبيق، دعوني أسوق لكم مثلاً لشعب نحبه جميعاً ونحترمه، لأن مواطنيه بلغوا من الرقي مكانة جعلت قلوب من يتعامل معهم يحبهم، إنه لبنان والذي الذي استقل رسمياً 1943 واعتمد اسم الجمهورية اللبنانية، لكن هذا الشعب الذي يتكون من 18 طائفة معترف بها، تجده يعرف على أنه جمهورية ديمقراطية برلمانية طوائفية توزع السلطات على طوائف مختلفة، فرئيس الجمهورية ماروني ورئيس الوزراء مسلم سُني رئيس مجلس النواب شيعي، وتقوم الطوائف المختلفة بالتفاعل مع الأحداث في لبنان حسب مصالحها، على عكس الولايات المتحدة التي ضمنت منذ تأسيسها بناء اتحاد وطني وسياسي تأتي صورة لبنان مناقضة لذلك فقامت هذه الجمهورية على أسس طائفية، والنتيجة هي الحروب الأهلية المتتالية، وأصبح لبنان يعيش حروباً بالوكالة نتيجة التحزبات والولاءات الخارجية. قد يستغرب البعض عن سر هذه المقدمة التاريخية.

ما يشهده العراق اليوم من بوادر حرب أهلية طاحنة استدعى في ذهني هاتين الصورتين من التاريخ، فهل العراق المتحد نحى منحى الولايات المتحدة الأميركية، أم أن الصورة اللبنانية هي الأقرب لكن بمقياس كبير جداً يؤهل المنطقة كلها لمزيد من الحروب والصراعات؟ للأسف الشديد من يدرس تاريخ العراق المعاصر يجد فيه تكراراً للأخطاء التي وقع فيها أهل لبنان، فكأن الصورة الفرنسية للتركيبة اللبنانية طبقها الأميركيون لتكون نموذجاً عراقياً ديمقراطياً طائفياً يضمن استمرار الصراع على السلطة بين الأقطاب المختلفة، ويؤكد حقيقة أن العراق لن يعود دولة قوية عبر الزمن، فكلما تقادم هذا النظام الطائفي غير الوطني، ابتعدت الأعراق والأحزاب والطوائف عن بعضها، ولجأت إلى الخارج تستغيث بمن يمدها بالمال والسلاح تارة، ومن يؤجج نار الحرب الأهلية تارة أخرى.

لن يعود العراق إلى مجده حتى يزيل كل مظاهر العنصرية الطائفية من جذورها، ويتخلص من قادة الفتن، الذين ينادون علناً بالوحدة الوطنية، لكنهم في محافلهم وفي حقيقة أمرهم ينفذون أجندات طائفية غير وطنية.

وما نشهده اليوم من حروب إعلامية وفكرية تبثها القنوات المختلفة حسب مرجعياتها الفكرية والعقدية، يؤكد لكل عاقل أن هذا الطريق لن يقود العراق العريق إلى الجمهورية العراقية المتحدة، لكنه درب للهاوية والسقوط في مآسي الحروب الأهلية المستمرة، فكلما هدأ الوضع وأخذ الناس اتجاههم في طريق الاقتصاد القوي والبنية التحتية والمعرفية الراقية، تنادى أهل الفتن إلى مذاهبهم كي تراق الدماء من جديد.

العراق‏‭ ‬اليوم‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬قيادة‭ ‬وطنية‭ ‬صادقة،‭ ‬لن‭ ‬تأتي‭ ‬بها‭ ‬صناديق‭ ‬الاقتراع‭ ‬الحزبية‭ ‬ولا‭ ‬المذهبية، ‬لكنها‭ ‬نتيجة‭ ‬حراك‭ ‬جماهيري‭ ‬يقول‭ ‬لكل‭ ‬حزبي‭ ‬أو‭ ‬مذهبي:‭ ‬لن‭ ‬نكرر‭ ‬في‭ ‬العراق‭ ‬تجارب‭ ‬الدول‭ ‬الطائفية‭ ‬‭،‬فنحن‭ ‬أمة‭ ‬قوية‭ ‬لها‭ ‬أصولها‭ ‬وجذورها‭ ‬التاريخية‭ ،‬ولا‭ ‬تنقصنا‭ ‬سوى‭ ‬الوحدة‭ ‬الوطنية‭ ‬التي‭ ‬تدمرها‭ ‬الطائفية‭.