أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي لحشد الدعم الدولي لمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

فعاليات يمنية: تسيير أبوظبي رحلات إلى سقطرى انتهاك للسيادة الوطنية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-04-2017


أثار إعلان تسيير شركة رويال جت للطيران الإماراتية رحلات أسبوعية بين أبوظبي و جزيرة سقطرى اليمنية الواقعة في المحيط الهندي جدلاً إعلامياً يمنياً واسعاً مازال يتصاعد في ظل عدم صدور أي تصريح من الحكومة اليمنية بهذا الشأن.
فبحسب تقرير لصحيفة "القدس العربي" اللندنية، فلقد رأى البعض في هذا انتهاكاً للسيادة الوطنية، معتبرين أن فتحها للاستثمار بهذا الشكل، وهي محمية طبيعية عالمية لنباتات وطيور وحيوانات نادرة اعتمدتها منظمة «اليونسكو» ضمن قائمة مواقع التراث الطبيعي العالمي؛ سيتسبب بكثير من العبث بمكوناتها وثروتها الطبيعية النادرة.

 وفي المقابل اعتبره البعض مشروعاً تنموياً سيسهم في تطوير الجزيرة وإنهاء عزلتها عن العالم بعد توقف رحلات الطيران الوطنية إليها منذ بدء الحرب في مارس 2015م. 

وبين الرأيين كان هناك رأى ثالث تحدث عما اعتبره حق أبناء الجزيرة في (تقرير مصيرهم). 

وتحت عنوان «سوقطرة.. تتعرض للتغريب» كتب الإعلامي والكاتب اليمني الدكتور عبدالوهاب الروحاني مقالاً عما يرى أن الجزيرة تتعرض له، مستعرضاً بعض الأحداث التي شهدتها الجزيرة، والتي وضعها الكاتب ضمن ما اعتبره» مشروع ابتلاع جزيرة سقطرى، والتي تضمن حملة تجنيس واستضافات في فنادق ابوظبي ودبي و رصد مكافآت واعتمادات شهرية بدأت بسماسرة وباعة من الوزن الثقيل « وأضاف إن «المشروع دخل مرحلة خدش السيادة الوطنية للجزيرة.. ليصل القبح منتهاه عندما لم نسمع تصريحاً واحداً لمسؤول يمني يفسر ما يجري على أرض الجزيرة اليمنية التي تحتفظ بأسرار تاريخية كونية وطبيعية نادرة».

حساسية «الشرعية»

فيما رأى الصحافي اليمني سامي غالب رئيس تحرير صحيفة النداء الأهلية المتوقفة عن الصدور، إن «تطوير مطار سقطري وتسيير رحلات طيران مباشرة إليه دون اضطرار إلي المرور عبر مطار صنعاء أو مطار عدن أو مطار المكلا، هو مصلحة أكيدة للجزيرة وسكانها ولليمن عموماً. وكانا مطلبين ملحين للمسؤولين ووكالات السياحة في الجزيرة التي صارت محافظة قبل 3 سنوات».

تقرير المصير

وبين هذين الرأيين كان هناك رأي آخر يرى بأن من حق أبناء سقطرى أن يقرروا مصيرها مثلما من حقهم أن ينقذوا جزيرتهم ويسمحوا لها بالتغريد خارج سرب الموت والدمار الذي تعيشه اليمن، وقال فنان الكاريكاتير عدنان جُمّن في حائطه على موقع « الفيسبوك»: لما لا يدعوها وشأنها؟ لطالما ظل أهلها الفقراء خارج نطاق الاهتمام بالرغم من فرادة تلك الجزيرة على مستوى العالم.. ما الذي حولنا فجأة إلى وطنيين غيورين على الأرض السقطرية التي لا نتذكرها إلا عندما نحنّ للجمبري و شواطئها العذراء؟ دعوا أهل سقطرى يقررون مصير جزيرتهم المنسية بأنفسهم فهم أدرى بشعابها».
ويشير مراقبون إلى خطورة استخدام مصطلح "تقرير المصير" كونه يشير سياسيا وقانونيا إلى عملية انفصال تتم عن طريق استفتاء لسكان منطقة ما، فهل هذا ما تريده أبوظبي بالفعل، يتساءل المراقبون.

نفي محلي

وفي ظل صمت الحكومة عن التوضيح نشرت منابر إعلامية بمدينة عدن تصريحاً صحافياً لمحافظ سقطرى سالم عبد الله السقطري نفى فيه صحة الأنباء التي تقول إن الحكومة اليمنية تنازلت عن جزيرة سقطرى لصالح دولة الامارات. وقال « إن ما يُشاع عن قيام الحكومة اليمنية بالتنازل عن جزيرة سقطرى لصالح الإمارات عار عن الصحة». وأوضح» كل ما في الأمر أن الاخوة الاماراتيين ينفذون مشاريع اغاثية وخيرية في سقطرى بمستوى التنفيذ نفسه الحاصل في «عدن» وحضرموت وغيرها».
وكان المحافظ في مقابلة تلفزيونية لبرنامج « الحزام والأمل» التي تبثه قناة أبوظبي تحدث عن «ربط الجزيرة بشبكة اتصالات إماراتية»، مشيراً إلى أنه «يمكن للسكان من خلالها الحصول على أرقام وشرائح إماراتية تخص الشبكة مباشرة».
وتعد سُقطرى (الجزيرة والأرخبيل) أكبر الجزر اليمنية على المحيط الهندي، وتقع على بعد 350 كيلومتراً من شبه الجزيرة العربية، وأُعلنتْ محافظة بقرار رئاسي عام 2013م، ويبلغ عدد سكانها 135 ألف نسمة.