أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد

خلال مؤتمر بدبي.. الخطوط القطرية تتهم شركات الطيران الأمريكية بالترهيب

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-04-2017


اتهمت الخطوط الجوية القطرية شركات الطيران الأمريكية الكبرى الثلاث بممارسة “الترهيب” معلنة عن رحلات جديدة إلى الولايات المتحدة رغم تراجع أعداد المسافرين على متن طائراتها إلى المدن الأمريكية بسبب قرار حظر الأجهزة الالكترونية.

ومنذ أكثر من عامين، تخوض شركات “دلتا” و”أمريكان ايرلاينز″ و”يونايتد” حملة في واشنطن لدفع الحكومة باتجاه إعادة النظر في سياسة الأجواء المفتوحة التي تستفيد منها شركات الطيران الخليجية الكبرى.

وتتهم الشركات الأمريكية نظيراتها الخليجية بالاستفادة من مساعدات حكومية، وبالتالي منافسة غير قانونية. وقالت الشركات الثلاث في تقرير في العام 2015 إن الشركات الخليجية تلقت مجتمعة 42 مليار دولار من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ العام 2004.

والاثنين قال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر خلال ملتقى “سوق السفر العربي” في دبي في دولة الامارات العربية المتحدة إنه لا يتوقع أن تقدم واشنطن على خطوة لتلبية دعوات الشركات الامريكية الثلاث.

ورأى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “شخص ذكي ورجل أعمال ممتاز، ولا أعتقد أنه سينصاع للترهيب الذي تمارسه الشركات الثلاث”.

والخطوط القطرية واحدة من الشركات التي تأثرت بقرار الحظر الأمريكي على نقل بعض الأجهزة الالكترونية في مقصورة الركاب إنطلاقا من مطارات في الشرق الأوسط وتركيا. ودفع القرار الخطوط القطرية إلى تقديم أجهزة كمبيوتر محمولة لبعض المسافرين في درجة الأعمال مجانا.

وأكد الباكر أن القرار تسبب بتراجع أعداد المسافرين على متن طائرات شركته إلى الولايات المتحدة، لكنه أعلن رغم ذلك عن رحلات جديدة الى هذا البلد.

وقال “هناك تراجع، لكنه لا يزال تحت السيطرة. لم يكن تراجعا كبيرا”، مضيفا “لا تزال لدينا أعمال كبيرة في الولايات المتحدة وسنواصل توسعنا”.

وأشار إلى رحلة جديدة إلى مدينة سان فرانسيسكو تضاف إلى الوجهات الأميركية العشر للخطوط القطرية بدءا من العام المقبل. كما أن الشركة العملاقة ستبدأ تسيير رحلات جديدة إلى لاس فيغاس في الربع الثاني من 2018.

وكانت شركة “طيران الإمارات” أعلنت الأربعاء الماضي تخفيض أعداد رحلاتها إلى الولايات المتحدة إثر تراجع الطلب الناتج من تشديد الإجراءات الأمنية التي تطاول مواطني دول شرق أوسطية، وبينها قرار حظر الاجهزة الالكترونية الأكبر حجما من الهاتف المحمول.

والدول الثماني المعنية سواء على صعيد شركاتها أو مطاراتها بالقرار الذي دخل حيز التنفيذ في  مارس كلها حليفة للولايات المتحدة وهي تركيا والأردن ومصر والسعودية والكويت وقطر ودولة الامارات العربية والمغرب.

وانضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة في حظر أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على رحلات 14 شركة طيران تسير رحلات الى بريطانيا من خمس دول عربية هي مصر والسعودية وتونس والاردن ولبنان ومن تركيا.

وعقد هذا القرار خطط الراغبين بالسفر إلى الولايات المتحدة انطلاقا من منطقة الشرق الاوسط اذ صدر في خضم نزاع قضائي محتدم بشان تطبيق مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثير للجدل والقاضي بمنع سفر مواطني دول ذات غالبية مسلمة الى بلاده.

وأوضح مسؤولون أمريكيون لدى صدور القرار بأن كل الأجهزة الإلكترونية، مثل الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية وآلات التصوير، يجب وضعها في حقائب الأمتعة التي تشحن في الطائرة.

وزعمت واشنطن أن القرار مبني على مخاوف أمنية.