أحدث الأخبار
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد

"إضراب الكرامة في أبوظبي"..40 يوما لإضراب الرضوان و4 سنوات للمحاكمات

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-07-2017


دشن مئات الناشطين الإماراتيين والخليجيين والعرب على مدار الساعات القليلة الماضية حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على إضراب معتقل الرأي عمران الرضوان، بحملة تحت عنوان "إضراب الكرامة في أبوظبي"، وذلك بعد مرور أكثر من 40 يوما على خوضه إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 25 مايو الماضي.

ودخل الرضوان في إضراب عن الطعام، "احتجاجا على ما تعرض له مع عشرات من زملائه في سجن "الرزين" من معاملة مهينة وحاطة بالكرامة، والتي تمثلت باقتحام حراس نيباليين لعنابر معتقلي الرأي، وإجبارهم على خلع ملابسهم تماما، وتغطية عوراتهم فقط بما لا يحفظ آدميتهم وكرامتهم الإنسانية"، بحسب المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومقرها بريطانيا.

وفي بيان سابق للمنظمة الحقوقية الدولية، أعربت عن "بالغ قلقها إزاء التقارير المتواترة من سجن الرزين عن صحة معتقل الرأي "عمران الرضوان" الذي يقضي عقوبة بالسجن 7 سنوات منذ عام 2012، في القضية المعروفة إعلاميا الـ"94"، بتهمة الإنضمام إلى ما يسمى "التنظيم السري".

وأشارت المنظمة أن معتقلي الرأي في السجون الإماراتية "يتعرضون للقمع والعزل الإنفرادي بشكل كيدي مثلما تعرض له "الرضوان" بسبب إلقائه دروسا دعوية في المعتقل".
 وحذرت المنظمة من أن الرضوان، دخل في حالة صحية حرجة، وخسر من وزنه 9 كيلو غرام، وذلك بعد أقل من 20 يوما من إضرابه الذي صادف شهر رمضان.
ووصفت المنظمة حالته، "وباتت تعتريه نوبات تشنج مستمرة أفقدته القدرة على الوقوف، لا سيما في ظل حالة الطقس الحارة في سجن الرزين وسط الصحراء وبدون ظروف اعتقال مناسبة".


أهداف الإضراب

ويطالب الرضوان من الإضراب المفتوح عن الطعام، تحقيق عدد من المطالب العادلة لمعتقلي الرأي في أقبية أمن الدولة، ومنها: "الوقف الفوري لكافة الانتهاكات والممارسات التعسفية والمهينة بحق المعتقلين مثل التفتيش العاري والتحرش والاعتداء الجنسي"، إضافة إلى "الوقف الفوري لسياسة منع الزيارات ومنع الاتصال لحجج واهية".

كما يستهدف الرضوان، السماح للمعتقلين بممارسة الشعائر الدينية كصلاة الجمعة وصلوات الجماعة بدون أي تقييد، إلى جانب السماح للمعتقلين بممارسة الرياضة بشكل منتظم والخروج من الزنازين إلى الهواء الطلق بدون قيد أو شرط.

الذكرى السنوية الرابعة للمحاكمات

ويتزامن الإضراب وتفاعل الناشطين مع مرور نحو 40  يوما على إضراب الرضوان، مع الذكرى السنوية الرابعة لصدور الأحكام على الرضوان وعشرات آخرين من المثقفين والأكاديميين في القضية المعروفة إعلاميا الـ"94"، والتي وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها محاكمات جائرة ذات دوافع سياسية.

وفي الثاني من يوليو 2013 أصدرت محكمة أمن الدولة في أبوظبي أحكاما قاسية بالسجن ضد عشرات الإماراتيين الوطنيين تراوحت من 7 -10-15 سنة، بتهم "مسيسة" عجزت النيابة العامة عن تقديم أدلة عن الاتهام الرئيس، وهو "السعي لقلب نظام الحكم"، في حين تؤكد منظمات حقوقية دولية أن الأحكام جاءت عقوبة لهؤلاء الناشطين على توقيعهم عريضة الثالث من مارس 2011 والتي طالبت بتعزيز استقلال القضاء، وتطوير تجربة المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) لجهة السماح لكل الشعب الإماراتي بحق الترشح والانتخاب في اختيار المجلس الوطني إلى جانب منحه صلاحياته التي تناسب سلطة تشريعية، كون صلاحيات المجلس الحالية منزوعة من سلطة الرقابة والتشريع والمحاسبة والاستجواب.

تفاعل الناشطين مع الحملة  

وقد غرد ناشطون إماراتيون وخليجيون وعرب تضامنا مع إضراب الرضوان، ودعما لإضراب الكرامة ودعوة السلطات في الدولة للاستجابة لمطالبه العادلة.

وكتب الناشط الحقوقي الإماراتي، حمد الشامسي على حسابه: "أحرار الإمارات في سجن الرزين يبدؤون معركة الأمعاء الخاوية،من أجل نيل حقوقهم،كرامتهم وحرية أهليهم..".

Image title


فيما أكد حساب الإعلامي الإماراتي حميد النعيمي أن الرضوان الحافظ للقرآن أكمل 40 يوما في إضرابه "طلبا للكرامة والمعاملة الإنسانية المحروم منها".

Image title


ومن جهته قال المستشار القضائي الإماراتي محمد بن صقر الزعابي، بلغوا أصحاب السمو والسعادة والمعالي عن #إضراب_الكرامة_في_أبوظبي لأنهم سيسألون عنه يوم لا ينفع مال ولا سلطان. فيما نشر فيديو قصير يشرح أسباب الإضراب.

Image title


أما أمين عام حزب الأمة الإماراتي الناشط الحقوقي فقد اعتبر أن ما تفعله السلطات الأمنية من تنكيل وقمع بالناشطين هو بمثابة مسمار في نعش الظلم والممارسات والقائمين عليها، على ما ذهب إليه.

كما شارك المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان ومقره سويسرا، في التضامن مع إضراب الرضوان، في إصدار بيان خاص يشير إلى دخول الرضوان يومه الأربعين في "معركة الأمعاء الخاوية"، موجها نداء عاجلا باللغتين العربية والانجليزية لإنقاذ حياة الرضوان.

Image title


أما حساب "المواطنون السبعة"، فقد قال: "البطل عمران الرضوان يضرب عن الطعام حتى تحقيق مطالبه في سجن الرزين بأبوظبي بعد الانتهاكات المهينة له وللمعتقلين". 

Image title



 وعربيا، كتب الناشط الفلسطيني أدهم أبو سلمية وهو المتحدث باسم الحراك الوطني لكسر الحصار عن غزة قائلا، "أ
بو ظبي مدينة عربية السجان والسجين هم عرب مسلمين، بينما يذكرنا اسم #إضراب_الكرامة بالسجناء الفلسطينيين لدى العدو!"، على حد تعبيره.

Image title