أحدث الأخبار
  • 10:46 . محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل "مجلس دبي" برئاسته وعضوية أربعة من أبنائه... المزيد
  • 10:20 . الاحتلال الإسرائيلي يوجه سكان رفح بالرحيل تمهيدا لعملية عسكرية... المزيد
  • 12:34 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يعزز فرصة مشاركته الأوروبية وليفربول يضرب توتنهام بالأربعة... المزيد
  • 12:04 . السعودية تسجل عجزاً بقيمة 12.38 مليار ريال في ميزانية الربع الأول... المزيد
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد

"العتيبة" يثير غضب الخليج بـ"الحكومات العلمانية" التي تسعى لها أبوظبي

العتيبة وزوجته المصرية عبير وتعمل عارضة أزياء يقال إن لها تأثير كبير على أفكاره
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-07-2017


فجرت تصريحات سفير الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية يوسف العتيبة، حول قوله “نحن والسعودية وباقي دول الحصار نريد حكومات علمانية” سيلا من التعليقات على وسائط التواصل الاجتماعي، خاصة في “تويتر” الذي يحظى بمتابعة كبيرة في الخليج عموما، و السعودية خصوصاً. وقد توزعت التعليقات بين تلك المتفاجئة ، بل المندهشة، و الأخرى الغاضبة و الساخرة و المستغربة .

وكان  العتيبة، قال إن رؤية قطر لمستقبل الشرق الأوسط تختلف في شكل كبير عما تريده الدول المقاطعة، مؤكداً أن الإجراءات التي اتُخذت ضد الدوحة ليست وليدة اللحظة، مضيفا في برنامج حواري على قناة «بي بي إس» الأميركية: «إن سألت الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين ما هو الشرق الأوسط الذي يريدون رؤيته بعد 10 سنوات من الآن، فسيكون متعارضاً في الأساس لما أعتقد أن قطر تريد رؤيته بعد 10 سنوات من الآن. ما نريد أن نراه هو حكومات علمانية مستقرة مزدهرة وقوية».

#العتيبه يريد السعوديه علمانيه

وتحت عنوان هاشتاغ #العتيبه يريد السعوديه علمانيه استغرب مغردون “تصريح العتيبة وصمت المملكة العربية السعودية ذات التوجه الإسلامي الوهابي” عنه، وكذلك رجال الدين ومسؤولي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين يتمتعون بمكانة خاصة ونفوذ كبير داخل المملكة.

وسخر أحد المغردين من تصريح العتيبة قائلا “السعودية من دولة تمنع قيادة المرأة للسيارة الى دولة ستقول ان الحجاب لا يناسب الحياة العصرية ويجب تحرير المرأة”.

أما المغرد عبدالله محمد الصالح فقال ” لماذا نسميها العتيبة يريد السعودية علمانية الحقيقة أن العتيبة يصرح بلسان أبوظبي! والمحزن من هذا كله..أن السعودية على وضعية “الصامت”!

فيما تساءل آخر “كيف سيكون علم المملكة العربية السعودية بعد أن يتم تنفيذ رؤية أبوظبي في المنطقة؟”.

 #هل_العتيبه_مفوض

وأثار تصريح العتيبة استهجانا لدى قطاع واسع من السعوديين ، الذين عبروا عن غضبهم مما اعتبروه تدخلا في الشان الداخلي للملكة عبر هاشتاغ #هل_العتيبه_مفوض .

وحول هذا التدخل قال أحد المغردين : “المجتمع حقيقة مستغرب جدا بدأ المتحدث باسمنا قرقاش والعتيبة، في حين أشار آخر إلى أن “العتيبة يمثل بلده وعليه الحديث عن علمانيتها وأنحرافها عن الحق ويترك السعوديه وشأنها”.

وشدد مغردون آخرون على ضرورة صدور بيان رسمي من المملكة ينفي هذا الكلام ويشجبه مستنكرا امكانية حدوث ذلك في “بلاد التوحيد”.

وفي السياق نفسه قال أحد المغردين  “في مثل هذه الحالات يخرج بيان من الخارجية بنفيه والرد عليه، فإن لم يخرج ففد يكون مفوضا”، في حين سخر آخر قائلا “أذكر أن السعودية قامت بتعيين تركي المالكي بدل أحمد عسيري وليس العتيبة”.

Image title


بينما نفى المغرد “غامدي” إمكانية خروج أي نفي سعودي لتصريحات السفير الإماراتي وقال “العتيبه يتحدث ويعني ما يقول وأتحدى أي مسؤول سعودي ينفي ذلك”، في إشارة منه إلى موافقة سعودية ضمنية على كلام الحليف المهم للممملكة.


وفي الأوساط الدينية السعودية، نشر العديد من الشيوخ والدعاة تغريدات تندد بتصريحات العتيبة، ومنهم الشيخ سعد العتيبي الذي قال "بلاد تحتضن قبلة المسلمين، وتعتني بالحرمين، وملكها يتشرف بوصف خادم الحرمين؛ فلا عجب أن ترفض أي منهج مناقض؛ لذلك #السعودية_دولة_تحكّم_الشريعة".

كما نشر الشيخ علي عمر بادحدح تغريدات تؤكد ارتباط السلطة بالدين في بلاده، ومنها تغريدة نقل فيها عن الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز قوله "إننا في هذا البلد الشريف نعاهد أنفسنا على أن نكون بحول الله وقوته خداما لشريعة الله داعين إلى الله".

أما الشيخ خالد الخشلان فشدد في سلسلة تغريدات على ارتباط الحكم السعودي بالشريعة، وقال في إحداها "يكفي أنه لا أحد في السعودية مسؤولا كان أو فردا من آحاد الناس يجرؤ صراحة على المطالبة بتنحية الشريعة"، وقال في تغريدة أخرى إن "شعوب العالم الإسلامي كلها تشتاق وتتطلع لأن تحكم بالشريعة، أفيظن عاقل أن تتخلى السعودية عما شرفها ﷲ به؟".


Image titleواعترفت مواقع إعلامية محسوبة على أبوظبي بالغضب المتفجر إزاء تفوهات العتيبة، ناسبين لمصدر "فضل عدم الكشف عن هويته" توضيحا لهذه التصريحات زاعما أنه يقصد عدم استغلال السياسة في الدين، وقد رد عليه الآلاف بالقول، إن حكومات المنطقة هي أكثر من يستخدم الدين ويوظفه لمصالحه السياسية، فلماذا لا يوجه خطابه لهذه الحكومات مباشرة؟!