أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

في أبوظبي فقط.. 45 ألف أسرة مواطنة تشتري السلع الضرورية بتخفيض 50%

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-10-2017



بلغ عدد الأسر المواطنة التي تصرف مواد غذائية مدعومة 45 ألف أسرة في مدينة العين وضواحيها، فيما بلغ عدد المعاملات نحو 300 ألف معاملة خلال عام، استقبل مركز الصناعية نحو 47% منها، تلاه مركز المقام بنسبة 15% ثم مركز مزيد 10%، وتراوحت النسبة في بقية المراكز بين (1-6%) 


ووزعت بلدية مدينة العين أكثر من ألف وجبة إفطار صحية للطلاب المواطنين خلال الأسبوعين الأولين من بداية العام الدراسي بأسعار مخفضة، تصل إلى أقل من 70% مقارنة بأسعار السوق، وذلك عبر مركز توزيع الأغذية للأسر المواطنة، في شكل صناديق ورقية جميلة، تشبه حقيبة الغذاء المدرسية، وتبرز أهمية الوجبة الصحية. 
 
وتباع السلع الضروري للمواطنين بأسعار مخفضة، تصل إلى أقل من نصف سعرها بالسوق، وفق آليات متبعة تحدد حصة كل أسرة بحسب عدد الأفراد(أسرة صغيرة، أسرة متوسطة وأسرة كبيرة)، حيث توزع المواد الغذائية من خلال 13 مركزا في مدينة العين وضواحيها. كما يمكن للمستفيدين طلب المواد الغذائية من خلال الموقع الإلكتروني للبلدية ثم التوجه للمركز من أجل صرف هذه المواد. وقد شهد العام الماضي زيادة عدد المستخدمين لخدمة صرف المواد الغذائية إلكترونيا بزيادة نسبتها 26% مقارنة بالعام الذي يسبقه. 


وأطلقت بلدية مدينة العين خدمة توفير علف الدجاج والجمال والمواشي وحيوانات أخرى، حيث صرف خلال عام واحد أكثر من 5 ملايين كيس علف، كما تضاعفت نسبة الطلب على كمية أكياس العلف المصروف للطيور والغزلان والأرانب بحوالي أربعة أضعاف. 
 
ونفذ مركز توزيع الأغذية مبادرة جديدة وجبة الإفطار الصحية علي الطلاب المواطنين من خلال شراء أولياء الأمور من مراكز التوزيع، والتي توفر علي الأسرة الجهد، وتمنح الطالب وجبة إفطار صحية في صندوق خفيف الوزن يمكن التخلص منه بعد انتهاء الوجبة. 


وتتكون وجبة الإفطار من قارورة مياه مخصصة للأطفال، عصائر متنوعة، كرواسون مميز، علبة روب بالفواكه مع علبة ألوان، وتبلغ قيمة الصندوق مع الوجبة 9 دراهم، فيما تباع في مراكز توزيع الأغذية بـ 5 دراهم. ونظرا للإقبال الكبير على الوجبة الصحية، قرر مركز توزيع الأغذية توفيرها طوال العام. 


من جهته أكد أحمد راشد النايلي مسؤول مركز توزيع المواد الغذائية ببلدية مدينة العين أن المشروع في بدايته، وأنهم يتلقون الملاحظات من الأسر لتطويره ويلبون مقترحات الطلبات الكبيرة، ، مثل شراء بعض أولياء الأمور كميات توزع على فصل أبنائهم بالكامل. 


وقد تساءل إماراتيون عن سبب اقتصار هذه الامتيازات على إمارة أبوظبي رغم وجود إمارات أخرى هي بحاجة ماسة لمثل هذه المبادرات نظرا للفروق الواضحة والكثيرة في عدم المساواة بين الإماراتيين في أبوظبي ودبي ومواطني الإمارات الشمالية. فمواطنو الإمارات الشمالية يعانون من ضعف فرص العمل وقلة الرواتب وتباطؤ عمليات التنمية بصفة عامة، ويُعتبرون من المناطق الأقل حظا في الدولة، ويطالبون بأن يتم التعامل معهم على قدم المساواة مع  سائر إمارات الدولة في "عام الخير" الذي قيل إنه يستهدف الأكثر حاجة والأقل حظا.