أحدث الأخبار
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد

حمد بن جاسم: حصار قطر تم بتخطيط وليس بسبب الفبركة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-10-2017


اتهم رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، دول الحصار بالتخطيط المسبق لهذا الإجراء، قائلاً إن الخطوات التي اتخذت ضد بلاده كانت بتخطيط واضح ولم تكن نتيجة فبركة بعض الأخبار.


وفي لقاء على تلفزيون قطر الرسمي، أكد الشيخ حمد بن جاسم، أن فبركة تصريحات أمير قطر كانت تمهيداً لأمر مبيّت ضد الدولة، مشدداً على أن القانون الدولي يضمن سيادة الدول مهما كانت أحجامها.


وعن مطالبة دول الحصار بإغلاق قناة الجزيرة ضمن مطالبها الثلاثة عشر، قال المسؤول القطري السابق، إن الجزيرة "أنشئت لتكون صوتاً لكل العرب وهي تلتزم بالحياد"، مضيفاً أنها "فتحت أفقاً للمواطن العربي لمعرفة الحقيقة في العالم".


كما أشار رئيس الوزراء القطري السابق إلى أن ثمّة مواقف ضد قناة الجزيرة منذ حرب العراق، لافتاً إلى أنها مُنعت من الوصول إلى تغطية الأحداث مقابل السماح لقناتي أبوظبي (الإماراتية) والعربية (السعودية) بالتغطية.


الشيخ حمد بن جاسم لفت أيضاً إلى دور بلاده في حل خلافات خليجية سابقة، وخاصة الخلاف الحدودي بين السعودية وعُمان والإمارات والذي تمكنت الدوحة من حلّه عبر جمع الأطراف الثلاثة على طاولة واحدة.


وأشار بن جاسم إلى "الخلاف البحريني القطري (1987) على المياه والجزر"، قائلاً: "تم تسليمه (آنذاك) للشقيقة السعودية رغم أن بعض الأطراف (لم يسمّها) كانت تعرقل حل الخلاف".


وأضاف بن جاسم "السعودية هي الدولة الشقيقة الكبرى ولها احترامها، لكن عصر تحكّم الكبير في الصغير قد انتهى. نحن الآن دول ولسنا قبائل يغزو بعضها بعضاً".


وتابع: "نحن بحاجة إلى نهضة فكرية لحل الخلافات"، مشدداً على أن مجلس التعاون الخليجي "هو آخر كيان عربي باق، لكن لم نر موظفي المجلس منذ الأزمة حتى الآن".


بن جاسم لفت أيضاً إلى أن السعودية "ساعدت الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في حل قضية لوكيربي، رغم أنه كان يكذب للأسف"، مضيفاً: "التسجيلات التي سُربت لنا مع القذافي لها خلفية خاصة، فالقذافي كان يعتبر الخليج دولاً من الدرجة الرابعة".


وأردف: "القذافي حاول بثّ تسريبات مسيئة للسعودية عبر قناة الجزيرة، لكننا رفضنا، والمملكة كانت تعلم بكل ما يحدث بين قطر والقذافي، وأنا من كنت أخبرهم".


وتساءل بن جاسم: "هل الأزمة الخليجية جاءت لفرض سياسة معينة في المنطقة؟ لماذا لا يتم بحث مختلف القضايا في إطار مجلس التعاون وفق رؤية واضحة؟".


واستطرد بن جاسم أيضاً إلى خلاف "القفوس" الحدودي بين الدوحة والرياض، قائلاً: "تم التعامل معه بطريقة غير إيجابية، والطرف المُلام هو الذي اعتدى واستخدم القوة".


وفي العام 1965، وقّعت قطر والسعودية اتفاقاً يقضي باتخاذ ترسيم الحدود بينهما، قبل أن تندلع معركة القفوس الشهيرة بين البلدين نهاية سبتمبر 1992، والتي انتهت بمقتل ضابط سعودي وسيطرة الرياض على المنطقة.


وتابع بن جاسم: "قُسمت الحدود بين قطر والإمارات والسعودية وتم الاتفاق ونحن نحترم اتفاقاتنا. وقد قمنا بحل خلافنا البحري مع السعودية، وبحسن نيّة توسطنا لحل الخلاف بين الرياض وأبوظبي، وكنا سنتحمل قيمة إنشاء جسر المحبة مع البحرين والذي أعتقد أنه حيوي ومهم للبلدين".


واعتبر بن جاسم أن شعار "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب لم يخرج من قطر بل من بن لادن وتنظيم القاعدة"، وذلك في إشارة إلى مؤسس تنظيم القاعدة السعودي أسامة بن لادن.


وعن علاقة بلاده بإيران، أوضح بن جاسم: "علاقاتنا مع إيران طبيعية بحكم أننا جيران وهي دولة كبرى في المنطقة ونحن شركاء في حقل غاز ضخم بيننا (حقل الشمال)"، مضيفاً: "لدينا كثير من القضايا نختلف فيها مع إيران لكن يجب أن نبحثها وجهاً لوجه".


وكشف المسؤول القطري السابق عن أن "دولة عربية كبرى (لم يسمها) طلبت من الإسرائيليين منع باخرة مساعدات قطرية من الوصول إلى غزة"، مشيراً إلى أن "هناك علاقات إسرائيلية حميمية مع بعض الدول". وتابع: "لكن أحذرهم من التفريط في فلسطين أو القدس أو المسلمات العربية".


كما لفت إلى أن عدم التعامل مع حركة حماس، واحد من ضمن المطالب الـ13 من قبل دول الحصار، لكنهم يتعاملون معها الآن، وفق قوله.


وعن حديث دول الحصار بشأن دعم الدوحة لثورات الربيع العربي، قال بن جاسم: "الجزيرة قد تكون حركت الشارع العربي لكنها ليست السبب الرئيسي في هذه الثورات".


ووصف بن جاسم دخول الإخوان المسلمين في مصر انتخابات الرئاسة بـ"الخطأ الاستراتيجي".