أحدث الأخبار
  • 07:18 . الأهلي المصري يتعادل مع مازيمبي سلبيًا في ذهاب نصف نهائي أبطال أفريقيا... المزيد
  • 06:56 . فرقاطة ألمانية تنهي مهمتها ضد الحوثيين في البحر الأحمر... المزيد
  • 06:54 . ‏ جيش الاحتلال يقر بإصابة تسعة جنود في عملية مخيم نور شمس بالضفة المحتلة... المزيد
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد

وزير الاقتصاد يبحث تطوير العلاقات الاقتصادية مع باكستان

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001



بحث سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع آصف علي خان دراني سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة سبل تعزيز التعاون والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين.

وأشاد المنصوري - خلال اللقاء الذي جرى في مكتبه بديوان عام الوزارة في دبي - بالعلاقات الاقتصادية الثنائية التي تشهد تطورا كبيرا ..منوها بالجهود المشتركة نحو توسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية حيث جاءت باكستان في الترتيب 24 بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة الخارجية للدولة مع بقية دول العالم كما حلت بالمرتبة 16 بالنسبة لأهمية الدول المستوردة من دولة الإمارات العربية.

واستعرض اللقاء مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية باكستان الإسلامية وآخر مستجداتها منذ انعقاد آخر جولاتها.

وأكد وزير الاقتصاد على ضرورة متابعة مقررات الاجتماع الحادي عشر للجنة المشتركة وما نتج عنه من تأكيد من الجانبين على الرغبة في تطوير علاقات التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وسبل تطوير العلاقات في القطاعات الحيوية المهمة كالطاقة والنفط والغاز والطيران والنقل والمواصلات والمجال المالي والمصرفي والعمل الخيري والإنساني.

ودعا المنصوري للعمل المشترك على الاستفادة من الفرص المتاحة لدى كلا الدولتين لتشجيع الاستثمارات المتبادلة والمشاريع المشتركة بينهما.

واستعرض الجانبان العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية باكستان الإسلامية وبحثا سبل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين بهدف تطوير الشراكة وتعزيز التبادل التجاري بما يحقق المصالح الاقتصادية المشتركة اضافة الى بحث سبل تعزيز التعاون في قطاع التجارة وزيادة معدل التبادل التجاري بين البلدين.

كما تطرق الوزير وضيفه إلى مسألة تشجيع القطاع الخاص في البلدين من خلال آليات عمل محددة للعمل نحو توثيق التعاون في جميع المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي والتعاون الزراعي والبحث في فرص مشاريع مشتركة في هذا القطاع الحيوي.

وبحث مع السفير سبل تشجيع المؤسسات الاقتصادية في البلدين على إجراء مزيد من الحوارات واللقاءات التخصصية لفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري التي يمكن أن تتم عبر الزيارات المتبادلة لرجال الأعمال وتبادل المعلومات التجارية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والطاقة البديلة وغيرها اضافة الى تشجيع المؤسسات والمستثمرين في كلا البلدين على الاستفادة من فرص الاستثمارات المعروضة في المجالات المختلفة السياحية والعقارية والصناعية والتكنولوجية والاتصالات ومجالات الحفاظ على البيئة والطاقة المتجددة.

وبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين مليارا و917 مليون دولار في 2013 غير مشتملة على التجارة الصادرة من المناطق الحرة والتي تجاوز حجمها المليار دولار في العامين 2012 و2011 فيما يبلغ عدد الشركات التجارية الباكستانية العاملة في الإمارات 7 آلاف شركة في حين وصل عدد الوكالات التجارية إلى 12 وكالة وارتفع عدد العلامات التجارية ليصبح 320 علامة يذكر أن دولة الإمارات تجمعها مع جمهورية باكستان الإسلامية علاقة تاريخية تعود إلى العام 1972م حيث شهد نوفمبر من العام 1972 توقيع بروتوكول مشترك بين البلدين لتنظيم التعاون في المجالات البترولية والصناعية وتمت المصادقة عليه لاحقا في العام 1974.. كما استضافت العاصمة أبوظبي أول اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين في فبراير من العام 1977 الى جانب وجود العديد من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية ومنها اتفاقية منع الازدواج الضريبي بين البلدين والتي تم توقيعها في العام 1999.