أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

اليوم.. أمير قطر يبحث الأزمة الخليجية في موسكو مع الرئيس الروسي

السفير الروسي: بلادنا شريك موثوق للدوحة - من المصدر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-03-2018


بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زيارة عمل إلى روسيا الاتحادية، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتستمر لمدة يومين، حسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا). 
ويجرى أمير قطر مباحثات مع الرئيس الروسي اليوم الاثنين، تتناول سبل تعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في الطاقة والاقتصاد والتجارة، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وكانت الرئاسة الروسية أعلنت الثلاثاء الماضي، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأسبوع المقبل، وذلك بعد أيام قليلة من إعادة انتخاب بوتين رئيسا لروسيا الاتحادية.
وقال ديميتري بيسكوف الناطق الصحافي باسم الرئيس الروسي في حديث لوكالة «نوفوستي»، ردا على سؤال بهذا الخصوص: «نعم، من المقرر عقد هذا اللقاء»، دون أن يذكر تفاصيل عن أجندة الزيارة واللقاء. وفي وقت سابق، تلقى أمير قطر دعوة من الرئيس الروسي لزيارة موسكو.
وحسب وسائل إعلام روسية أعرب السفير القطري في موسكو، فهد بن محمد العطية عن أمله بأن يعطي اللقاء المرتقب بين الرئيس الروسي وأمير قطر «زخما جديدا ودفعا قويا للعلاقات بين الشعبين القطري والروسي، ويسهم في تكريس الاستقرار ومواصلة نماء وازدهار البلدين الصديقين». 
وقال نور محمد خولوف سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى قطر في تصريحات صحافية إن قطر وروسيا تمضيان قدماً على المسار الصحيح لتعزيز علاقاتهما في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.
ونوه في تصريحات بمناسبة زيارة أمير قطر إلى روسيا بتنامي علاقات التعاون بين قطر وروسيا على أعلى مستوى خلال السنوات الأخيرة وفي كافة المجالات، لافتاً إلى أن «روسيا شريك موثوق لقطر، وأن البلدين عازمان على الحفاظ على المستوى الذي تم تحقيقه لتطوير علاقاتهما الثنائية، والانطلاق بها إلى آفاق واعدة». 
ومع عودة السفراء إلى عاصمتي البلدين العام 2014، أطلق الحوار الاستراتيجي بين قطر وروسيا الاتحادية، وتوّج بانعقاد اللجنة القطرية ـ الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني اجتماعها الأول في الدوحة.
وفي شأن الأزمة الخليجية؛ تعدّ روسيا إحدى أبرز الدول التي طالبت صراحة بضرورة جلوس أطراف الأزمة الخليجية للحوار، ورفع الحصار المفروض على قطر، حيث طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، برفع العقوبات المفروضة على دولة قطر، وإلغاء أي تضييقات تم فرضها عليها من قبل دول الحصار.
وفي شهر سبتمبر الماضي، قال في مؤتمر صحافي بالأمم المتحدة في نيويورك، «أدعو إلى تعليق أو إيقاف العقوبات المفروضة على قطر»، مضيفاً "وجهنا رسالة واضحة لأطراف الأزمة الخليجية للجلوس حول طاولة المفاوضات". 
وفي مجال التعاون العسكري، وقعت روسيا وقطر في أكتوبر الماضي، اتفاقا حول التعاون العسكري التقني، في إطار زيارة لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قام بها، إلى العاصمة القطرية الدوحة. 
واستقبل أمير قطر وزير دفاع روسيا الاتحادية، حيث جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيز وتطوير آفاق التعاون في المجال العسكري. كما تناولت المقابلة عدداً من القضايا الإقليمية والدولية؛ وفي مقدمتها الأزمة الخليجية، وانعكاساتها على الأمن الإقليمي.
وشارك الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، في فبراير الماضي، في حفل الذكرى المئوية لتأسيس الجيش الأحمر في جمهورية روسيا الاتحادية، بالعاصمة موسكو، بحضور الرئيس فلاديمير بوتن رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، وعدد من رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين والشخصيات في العالم. 
وفي أبريل الماضي، عقدت اللجنة القطرية ـ الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني اجتماعها الثالث، حيث ترأس الجانب القطري الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، ومن الجانب الروسي ألكسندر نوفاك وزير الطاقة.