أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

ضبط 76 ألفاً و560 علبة دواء غير مسجلة

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-04-2018

ضبط فريق التفتيش في وزارة الصحة ووقاية المجتمع وبتنسيق مشترك مع وزارة الداخلية 76 ألفاً و560 علبة دواء غير مسجلة، ودون مراعاة ظروف التخزين في شقة سكنية بإحدى إمارات الدولة، وذلك من خلال عملية نوعية تمت بعد أسابيع طويلة من الرصد والمتابعة والبحث.

وبلغ عدد أصناف الأدوية التي تم جردها 136 نوعاً دوائياً بمختلف الأشكال الصيدلانية منها حبوب وكبسولات وحقن وريدية وعضلية وكريمات.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص: إن هذه الممارسة ترتقي إلى جريمة في حق الناس والمرضى لأنها تؤدي إلى مضاعفات صحية قد تصل لحد الخطورة فضلاً عن أنها مخالفة صريحة للتشريعات والقوانين المنظمة التي شرعتها الحكومة والوزارة لناحية ترخيص المنتجات الدوائية أولاً وعدم إدخالها للدولة بطرق غير مشروعة وثانياً تخزينها في مناطق سكنية وشروط مخالفة لأعراف المهنة والأخلاق.

إلغاء رخصة

وأكد أن الوزارة ألغت رخصة المستودع الدوائي المخالف فوراً وسحبت رخصة ممارسة المهنة من جميع الأفراد المتورطين وأحالتهم إلى لجنة تحقيق تتمتع بصلاحيات موسعة تمهيداً لإحالتهم للقضاء، مشيراً إلى أن الوزارة خاطبت جميع المنشآت الصحية التي اشترت أي صنف دوائي من المستودع الدوائي المخالف لسحب الأصناف المشتراة وتسليمها للوزارة.

وعن تفاصيل الضبطية، قال: إن الوزارة تلقت بلاغاً عن الاشتباه بوجود عمليات نقل وإخراج صناديق أدوية من وإلى شقة في منطقة سكنية بواسطة سيارات عليها شعار واسم أحد مستودعات الأدوية بالدولة وتوجه فريق التفتيش بالتعاون مع جهاز الشرطة إلى الموقع المشبوه وتمت مراقبته ورصد الواقعة ومداهمة المكان وتمت مصادرة الأدوية المضبوطة وإرسالها إلى مختبر ضبط الجودة والرقابة النوعية التابع للوزارة ولا تزال وزارة الداخلية تواصل تحقيقاتها مع الأشخاص المتورطين للتأكد من وجود شقق أخرى يتم فيها تخزين الأدوية.

مخالفات 

وأضاف: «بعد الاستقصاء عن الشقة تبين أنها مؤجرة باسم سيدة عربية وعند مكالمتها أفادت بأنها لا تسكن بالشقة ولكن ابنها ينام فيها أحياناً وعند الاتصال معه عرفنا أنه صاحب مستودع أدوية، فتواصلنا معه هاتفياً و طلبنا حضوره آنياً إلى المكان.ولدى دخولنا الشقة وجدنا غرفة مهيأة كمخزن طبي مع وجود رفوف عديدة و ثلاجات لحفظ الأدوية، ولا يوجد ميزان لقياس حرارة الغرفة التي تعدت 26 درجة مئوية، ولم نعثر على مقياس لدرجة الرطوبة أيضاً. ووجدنا أيضاً لقاحات Vaccines مخزنة في درجة حرارة 12 درجة مئوية مما يخالف شروط تخزينها و يفقدها فعاليتها، كما عثرنا في نفس الغرفة على أدوية أخرى منها Lidocaine HCL 1% - Adrenaline 1: 100000. لعلاج اضطراب دقات القلب البطيني والإنعاش القلبي ومن المفروض حفظها في الثلاجة بدرجة حرارة 2-8 فقط».

كما وجدنا حقن (Dextrose 50 % injection) منتهية الصلاحية مع أدوية أخرى معدة لإرسالها لمستشفى في إمارة أخرى كطلبية حسب إفادة السائق عند ضبطه وهو خارج من الشقة، ولم يتم إبراز الفواتير بحجة أنها موجودة في المستودع ولاحقاً لم يتم العثور عليها.

كما كشف د. الأميري أنه مع العثور على صناديق أدوية تحتوي على أغلفة دواء فارغة لعلاج الروماتويد والصدفية بدون تدوين تاريخ الانتهاء وأخرى عليها تاريخ انتهاء مطبوعة وممسوحة. وعند التحقق من المالك عما إذا كانت الأدوية مسجلة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع، قال بأنها غير مسجلة، فتم أخذ عينات من الأدوية الموجودة في الشقة، وعليه تم التوجه للمستودع للاطلاع على الوثائق والمستندات المطلوبة، حيث تبين أن المستودع لا يحتوي على أي دواء. مع وجود فواتير بيع أصناف دوائية إلى مستشفيات في الدولة بدون إبراز إذن الاستيراد وعند التحقق من إدارة الدواء في الوزارة تبين عدم وجود إذن استيراد.

ووجه الأميري الشكر باسم وزارة الصحة ووقاية المجتمع لأفراد المجتمع على تعاونهم المتواصل مع الوزارة في الإبلاغ عن مثل هذه التجاوزات.

رقابة

وشدد على أهمية وضع رقابة صارمة بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للجمارك والجهات المرخصة لهذه الشركات وبحضور الجهات الأمنية في الدولة على الشحنات الكيماوية أو المعدات الطبية التي تصل الدولة عبر شركات الشحن السريع.

وأشار إلى أنه يمكن التواصل مع الوزارة عبر الرقم المجاني 80011111 أو من خلال الموقع الإلكتروني عبر بوابة «طمني» أو التواصل مع أي جهة صحية حكومية أو مراكز الشرطة في الدولة.