أحدث الأخبار
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد
  • 10:46 . تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد

«رئيس أوبك» يقلل من التأثيرات المترتبة على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي

سهيل المزروعي - أرشيفية
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-05-2018


قلّل وزير الطاقة والصناعة الرئيس الحالي للمؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، من التأثيرات المترتبة على «أوبك» جراء قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي.
وأكد المزروعي لوكالة الأنباء «وام»، على هامش ندوة «غلوبسيك» المعنية بالأمن العالمي، التي تستضيفها العاصمة السلوفاكية براتسلافا، أن «أوبك» منظمة غير سياسية، وهو ما يعتبر ميزة لها، مشيراً إلى أن الدول الأعضاء، وغير الأعضاء في المنظمة، تغطي نطاقاً عالمياً واسعاً من حيث تباين مواقعها الجغرافية، وتنوع إنتاجها.
وألمح إلى أن هناك قضايا مهمة تركز عليها «أوبك» حالياً، مثل انخفاض معدلات الإنتاج في عدد من الدول ذات الإنتاج الكبير، مثل فنزويلا، مشدداً على أن المنظمة تعمل بشكل جيد على معالجة هذا الأمر.
وحول العقوبات المفروضة على بعض الدول الأعضاء في المنظمة، قال المزروعي: «لست قلقاً من العقوبات المفروضة على بعض الدول الأعضاء، وكيفية تأثيرها على قدرة المنظمة على التطرق لهذه المسائل».
ورداً على سؤال حول إعلان شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) استراتيجيتها الجديدة لتوسعة عملياتها في التكرير والبتروكيماويات، قال المزروعي إن الاستراتيجية تأتي في إطار سياسة دولة الإمارات الهادفة إلى تعزيز قيمة أي برميل نفط يتم إنتاجه، ولذلك، بدلاً من الاقتصار على تصدير النفط الخام، سنقوم أيضاً بتصدير المشتقات، ما يتيح التوسع في قطاع التصنيع في أبوظبي والدولة عموماً.
وتوقع المزروعي أن توفر استراتيجية «أدنوك» الجديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وفق ما أعلن، أكثر من 15 ألف فرصة عمل بحلول عام 2025، وأن تسهم بإضافة 1% إلى الناتج المحلي الإجمالي سنوياً.
وأضاف أن صادرات الدولة من النفط الخام ستقل، بينما ستزيد صادراتها من المشتقات والمواد التي يحتاجها العالم، من خلال مشروعات مشتركة مع المؤسسات الصناعية الرائدة عالمياً، وعبر شراكات مع الشرق وأوروبا والمناطق الأخرى، في هذه الاستثمارات التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 45 مليار دولار.
وتطرق المزروعي إلى أهمية المياه، مؤكداً أنها تعتبر سلعة حيوية وضرورية، خصوصاً في دول مثل الإمارات. وقال: «الاهتمام ينصب حالياً على المياه بشكل أكثر عن الكهرباء والهيدروكربونات، فنحن نحتاج لأن نضمن لأجيال المستقبل موارد مستدامة، ليس للمياه فقط، بل المياه النظيفة».
ولفت إلى أن دولة الإمارات وضعت عام 2017 استراتيجية الأمن المائي لعام 2036، التي تهدف إلى تأمين الحصول على المياه، في إطار الأنظمة المحلية، ومعايير منظمة الصحة العالمية، ورؤية دولة الإمارات لتحقيق الرفاهية والاستدامة.
وذكر أن الإمارات تسعى إلى خفض متوسط استهلاك الفرد من المياه، والتوسع في استخدام تقنيات التحلية، واستخدام المياه المعالجة، وخفض استخدام المياه الجوفية في الزراعة، والاستعاضة عنها بحلول بديلة ومستدامة.
وتابع أن المستهدفات العليا للاستراتيجية تتمثل في خفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21%، وزيادة مؤشر إنتاجية المياه إلى 110 دولارات للمتر المكعب، وخفض مؤشر ندرة المياه إلى ثلاث درجات، وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة إلى 95%، وتوفير سعة تخزين لمدة يومي تخزين للحالات العادية في النظام المائي.