أحدث الأخبار
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد

«الرقابة الغذائية» يؤمّن سلامة غذاء حجاج الدولة

أرشيفية
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-08-2018

أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، مشاركته في بعثة الحج الرسمية للدولة، لضمان السلامة الغذائية للحجاج، إيماناً منه بضرورة الإسهام في توفير سبل الراحة والإطمئنان لهم.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الجهاز، ثامر القاسمي، حرص الجهاز على سلامة الحجاج، من خلال توعيتهم وتزويدهم بالمعلومات الغذائية المتاحة، حول صحة وسلامة الأغذية، وكيفية التعامل الأمثل معها، والتعرف إلى آلية حفظ وتخزين المواد الغذائية الطازجة والمعلبة، وتقديم النصائح العامة لضمان صحتهم.
وأشار إلى أن الجهاز أعدّ بهذه المناسبة نشرات توعية لتوزيعها على حجاج الدولة في الأراضي المقدسة، تضم القواعد الصحية السليمة في التعامل مع المواد الغذائية.
وأضاف القاسمي أن مفتشي الجهاز، الذين يرافقون البعثة، يعكفون على نشر ثقافة السلامة الغذائية بين الحجيج والمنظمين ومشرفي الحملات، حول موضوعات صحة وسلامة الأغذية، إلى جانب تعزيز الأنماط الغذائية الصحيحة لدى الحجيج، وحثهم على تناول الغذاء الصحي والسليم، ودعم برامج وأنشطة الجهاز المتنوعة، والهادفة إلى نشر التوعية الغذائية الصحيحة.
وبيّن أن دور مفتشي الجهاز في تغطية حملة الحج يتمثل في مراقبة الحملات، والتوعية بطرق تقديم الوجبات في جميع المشاعر المقدسة، والتوجيه والإرشاد، وتوزيع الكتيبات من مختلف مطبوعات الجهاز، إلى جانب المهمة الرئيسة بالتفتيش الميداني، حيث يقوم المفتشون بالتشديد على النظافة العامة لمكان إعداد الوجبات الغذائية، والنظافة الشخصية لمتداولي الغذاء، وإلزامهم بضرورة المحافظة على نظافة المعدات المستخدمة في تداول الأغذية، وتغطية المواد الغذائية، والعمل على ضبط درجات حرارة المواد الغذائية، بالإضافة إلى التدقيق على وسائل النقل، التي تعمل على نقل المواد الغذائية إلى أماكن توزيع المواد الغذائية، مثل مقر البعثة الرسمية في عرفات ومنى ومزدلفة.
وأفاد القاسمي بأن مفتشي الجهاز يعملون على مضاعفة بعض الإجراءات الوقائية، مثل التأكد من دقة ضبط درجات الحرارة للأطعمة المقدمة للحجيج، حيث تعتبر درجة الحرارة من النقاط الحرجة، التي قد تسبب حالات التسمم الغذائي في حال عدم الالتزام بالدرجات المطلوبة للأغذية، والتدقيق على صلاحية المواد الغذائية المقدمة، والتأكد من عدم خلط الخضراوات مع الدواجن واللحوم والأسماك، بشكل يعرضها للخطورة، وحدوث التلوث التبادلي.
ولفت القاسمي إلى أن الجهاز يقوم بالتزامن مع موسم الحج بشكل دوري، بإرسال نصائح توعية من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، لضمان اتباعهم الأساليب السليمة في التعامل مع الأغذية، خلال تأديتهم مناسك الحج.
ونبّه الجهاز الحجاج بتجنب شراء الأغذية المعلبة التي يظهر على عبواتها أي انبعاج أو انتفاخ، أو أي نوع من التسرب، مع الحرص على عدم تخزين بقايا الطعام في العلبة نفسها بعد فتحها، بل يجب الاحتفاظ بها في وعاء نظيف محكم الغلق، مع مراعاة درجات الحرارة المناسبة، والتأكد من تواريخ صلاحية المنتجات الغذائية المعبأة والمعلبة قبل تناولها.
ودعا إلى ضرورة التأكد من أن مياه الشرب آتية من مصدر صحي وسليم، إضافة إلى أهمية اختيار الأغذية الباردة خصوصاً الألبان والعصائر من الصفوف الخلفية للبرادات، لأن تكرار فتح وإغلاق البرادات يرفع درجة حرارة هذه الأجهزة.