أحدث الأخبار
  • 10:50 . مصر ترفض مقترحا إسرائيليا بشأن إدارة معبر رفح... المزيد
  • 09:16 . "توتال" الفرنسية تبحث الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة السعودية... المزيد
  • 07:22 . رئيس الدولة والقطرية لؤلؤة الخاطر يفوزان بجائزة "الشخصية الإنسانية العالمية" ... المزيد
  • 07:02 . بريطانيا تعتزم افتتاح 10 مدارس في السعودية... المزيد
  • 06:32 . الإمارات تطلق "الإقامة الزرقاء" طويلة الأمد للمهتمين بالبيئة... المزيد
  • 03:00 . مباحثات قطرية تركية حول التطورات في قطاع غزة... المزيد
  • 10:52 . جنوب أفريقيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية... المزيد
  • 10:27 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي على بعد خطوة من المشاركة الأوروبية ومانشستر يونايتد يُسقط نيوكاسل... المزيد
  • 10:17 . السعودية تخطط لإنشاء ستة مطارات جديدة وإضافة تسع صالات... المزيد
  • 01:16 . هنية: اليوم التالي للحرب تقرره المقاومة الفلسطينية... المزيد
  • 12:32 . الإمارات تدين بشدة محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا... المزيد
  • 12:01 . السعودية.. تعيينات وإعفاءات في السلك العسكري ومجلس الوزراء... المزيد
  • 08:37 . "ميتا" تحسّن وظائف "واتساب" للأجهزة المحمولة... المزيد
  • 08:28 . مصر تتسلم من الإمارات الدفعة ثانية من صفقة رأس الحكمة... المزيد
  • 07:33 . صحيفة: أبوظبي تدرس الانضمام إلى قوات متعددة الجنسية في غزة... المزيد
  • 06:53 . الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد... المزيد

نيويوركر: ترامب يغامر بمنصبه الرئاسي بدعم بن سلمان

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-11-2018

نيويوركر: ترامب يغامر بمنصبه الرئاسي بدعم بن سلمان | القدس العربي

انتقدت صحيفة “نيويوركر”، إهمال ترامب لتقرير المخابرات الأمريكية والأدلة التركية التي تؤكد تورط محمد بن سلمان، في إعدام خاشقجي.

وأشارت الصحافية روبين رايت في مقال لها بالصحيفة، إلى أن ترامب يبرر موقفه باعتبار السعودية حليفا مهما وسوقا للأسلحة ومصدرا للنفط، ولها دور مهم في الحرب على إيران.

وقالت رايت ان بيان ترامب “مليء بالأكاذيب والتناقضات”، حيث قال ان المملكة وعدت باستثمار 450 مليار دولار في أمريكا، بما في ذلك 110 مليارات دولار على شكل عقود شراء أسلحة، مشيرة الى توصل موقع “بولتيفاكت” إلى أن هذه الأرقام مضللة، وأن العقود هي مجرد مجموعة من الصفقات الصغيرة كان بعضها في عهد أوباما، منتقدة تبني ترامب لإنكار الملك وولي عهده، بالرغم من أن عددا من أفراد فريق الإعدام هم من المقربين من ولي العهد.

وأضافت رايت أن السعودية لم تشتر إلى الآن أسلحة إلا بقيمة 14.5 مليار دولار،وما تبقى فهو مذكرات تفاهم غامضة تغطي العشر سنوات القادمة، مشيرة إلى تقرير لمركز السياسة الدولية، أشار الى أن ادعاء ترامب “مبالغ فيه جدا”، وقال ان واشنطن لا تعتمد على الثروة النفطية للرياض، بينما تعتمد الرياض على أمريكا، حيث قال مدير مشروع الأسلحة والأمن ويليام هارتانغ: “بما أن العلاقة بين أمريكا والسعودية أصبحت تحت المجهر بعد اغتيال خاشقجي، فمن المهم أن نتذكر أن أمريكا تملك قدرة تأثير على تصرفات السعودية”. وأضاف: “الجيش السعودي يعتمد على الأسلحة الأمريكية، وقطع الغيار والصيانة للقيام بحربه الوحشية في اليمن، ولا يستطيع القيام بتلك الحرب لفترة طويلة دون ذلك الدعم”.

ونوهت الكاتبة إلى ازدراء منظمات حقوق الإنسان والسياسيين وخبراء العلاقات الخارجية، من استهانة الرئيس، بتقدير وكالة الاستخبارات المركزية، بأن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

كما نقلت رايت عن رئيس “بلاوشيرز” جوزيف سيرينسيون، قوله: “إن هذا دون شك أكثر البيانات الصادرة عن رئيس لأمريكا جهلا وكذبا، وأثار بيانه رد فعل قويا وسلبيا إلى هذه الدرجة لسبب وجيه: فهو يثير سؤالا مهما حول مدى صلاحية الرئيس للمنصب”.

بينما قالت مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومان رايتس ووتش” سارة ليا، إن بيان ترامب “ليس فقط لا أخلاقيا، إنه متهور وسيعود ليلاحقنا ويضر بالمصالح الأمريكية”، وأضافت أن ولي العهد أثبت أنه “زعيم متهور وسادي ومعتوه”، قام بزعزعة المنطقة، خاصة في الحرب التي شنها في اليمن عام 2015، محذرة من أن بيان ترامب هو بمثابة “إشارة للطغاة في أنحاء العالم بأن بإمكانهم قتل الصحافيين والمنتقدين ما داموا على علاقة جيدة بترامب”.

ومن جهتها قالت السفيرة السابقة للأمم المتحدة سامانثا بور ان تعليقات الرئيس “بغيضة تشكل تعريفا للجهل والفساد والوحشية والتهور لهذه الرئاسة لأجيال قادمة”.

بينما وصف سفير حلف الناتو السابق نيكولاس بيرنز البيان بأنه “أكثر من محرج، إنه مخز، بل إنه يستشهد دون نقد بتشويه استخدمه (بن سلمان) ضد خاشقجي بأنه خائن، ويحتج بأنه لا يستطيع أن ينفر الرياض بسبب النفط وايران، لكنه صامت حول أهم مصلحة لنا، وهي العدل”.

كما غرد الناشر لصحيفة “واشنطن بوست” فريد ريان، قائلا إن الرئيس “قدم العلاقات الشخصية والمصالح التجارية في مرتبة أعلى من المصالح الأمريكية، رغبة منه بالاستمرار في علاقات تجارية عادية مع ولي العهد السعودي”.

وأشارت الكاتبة إلى أن الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس الشيوخ يفكرون في تمرير قانون منع بيع الأسلحة للسعودية ما لم يكن هناك إنهاء للحرب في اليمن، الذي يعاني الآن أشد كارثة إنسانية في العالم.