أحدث الأخبار
  • 09:18 . الجيش السوداني يستنكر اتهامات أبوظبي له بمهاجمة مقر إقامة السفير بالخرطوم... المزيد
  • 08:16 . هل تضع بريطانيا حقوق الإنسان أولاً قبل بيع الأسلحة لأبوظبي؟... المزيد
  • 07:55 . إيران تؤكد: لن نرسل مقاتلين إلى لبنان أو فلسطين لمواجهة "إسرائيل"... المزيد
  • 06:50 . أكثر من 150 شهيداً وجريحاً بغارات الاحتلال الإسرائيلي جنوب وشرق لبنان... المزيد
  • 06:29 . فلاي دبي تمدد تعليق رحلاتها بين دبي وبيروت... المزيد
  • 01:02 . الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن غزو وشيك للبنان وخطط لتغيير المنطقة... المزيد
  • 11:54 . النفط يرتفع نتيجة مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:29 . خفض أسعار الوقود في الإمارات للشهر الثاني على التوالي... المزيد
  • 11:13 . اعتماد تاريخ 28 فبراير "اليوم الإماراتي للتعليم"... المزيد
  • 10:49 . أتليتكو مدريد ينجو من السقوط أمام جاره الريال في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:42 . الإمارات تتهم الجيش السوداني بقصف مقر السفير في الخرطوم... المزيد
  • 12:42 . توتنهام يضرب مانشستر يونايتد بثلاثية بعقر داره بالدوري الإنجليزي... المزيد
  • 12:35 . الإمارات تستثمر 30 مليون دولار لدعم غانا في التنوع البيولوجي والمناخ... المزيد
  • 10:13 . هل تشكل أبوظبي قوة استقرار في الشرق الأوسط؟.. تقرير أمريكي تجيب... المزيد
  • 09:27 . وزير الدفاع الأمريكي يوجه بتعزيز قدرات جيش بلاده في الشرق الأوسط... المزيد
  • 08:11 . حذرت من حرب شاملة.. إيران تتوعد بالرد على اغتيال نائب قائد الحرس الثوري... المزيد

اليمن وضرورة البحث عن مخرج

الكـاتب : إسماعيل ياشا
تاريخ الخبر: 25-08-2019

إسماعيل ياشا:اليمن وضرورة البحث عن مخرج- مقالات العرب القطرية

تلقت وحدة اليمن السعيد ضربة ثانية باحتلال ميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، مدينة عدن، بعد أن تلقّت الضربة الأولى باحتلال الحوثيين مدينة صنعاء، بدعم من القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح. وفقدت قوات الرئيس اليمني المقيم في الرياض، عبد ربه منصور هادي، العاصمة المؤقتة، وهي تحاول استرجاع عاصمة البلاد من الحوثيين.

اليمنيون حين خرجوا إلى الشوارع والساحات لإسقاط نظام علي عبد الله صالح، كانوا يحلمون بيمن يحكمه نظام ديمقراطي، وينتخب فيه الشعب اليمني ممثليه، في جنوب البلاد وشماله، عبر صناديق الاقتراع. ولكن هذا الحلم النبيل أقض مضاجع أنظمة الثورة المضادة التي أعلنت الحرب على الربيع العربي، وتآمرت على ثورات الشعوب.

عقارب الساعة لا تعود إلى الوراء، وحدث ما حدث، لتصل الأمور إلى وضعها الحالي. ومن الأفضل لليمنيين الشرفاء أن يقوموا بتقييم الوضع، على وجه السرعة، لمعرفة الخيارات المتاحة، وما يمكن فعله لإنقاذ البلاد. ومن غير المعقول أن يقصر اليمنيون كافة خياراتهم على الاستنجاد بالرياض، والأمل في تحرك السعودية سياسياً وعسكرياً ضد انقلاب ميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي التي تقف وراءها أبوظبي.

‏البرلمان اليمني طالب الرئيس هادي بمراجعة العلاقات مع التحالف السعودي الإماراتي لاستعادة الدولة، لافتاً إلى «خطورة التماهي مع مشاريع صغيرة قد تقود إلى تمزيق وحدة البلاد». ولكن المؤشرات تشير إلى أن هادي يمكن أن يستخدم صلاحياته فقط في الحدود التي ترسمها السعودية. وهذا ما يؤكده تقرير وكالة «سبوتنيك» الروسية الذي جاء فيه أن هادي كان بصدد اتخاذ إجراءات صارمة بعد اليوم الأول للاشتباكات في عدن، إلا أن السعودية تدخلت للحيلولة دون طرد الإمارات من التحالف، وطلبت من الرئيس اليمني أن لا يصدر أي بيان «حتى يتم حل الموضوع من قبل الأشقاء».

اليمنيون الذين ما زالوا يراهنون على الرياض يجب أن يطرحوا هذه الأسئلة على أنفسهم، بدلاً من أن يتهربوا عن الحقائق المرة: «هل السعودية ترغب في مواجهة أطماع الإمارات في اليمن؟»، و«هل هي قادرة على ذلك؟»، و»ماذا لو كانت السعودية غير قادرة على تحرير عدن من الانقلابيين أو كانت مشاركة في التآمر؟»، و»إن اضطر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للخيار بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي فأيهما يختار للتحالف؟».

القضية في اليمن قضية الوطن ووحدتها. وبالتالي لا تهم حكومة هادي وحدها، بل تهم كل اليمنيين الغيورين. ومن غير المعقول أن لا تكون هناك خطط بديلة لمواجهة الانقلابيين، سواء كانوا الحوثيين أو الانفصاليين الجنوبيين من مرتزقة أبوظبي. وإن كان الرئيس هادي ومن حوله غارقين في التفاؤل بالدور السعودي والرهان على الرياض، ويواصلون بيع الوهم، فإن الآخرين من قادة الشعب اليمني بمن فيهم رؤساء القبائل يجب أن يضعوا نصب أعينهم جميع الاحتمالات، وأن يراعوا مصالح اليمن قبل كل الاعتبارات، ليتحركوا خارج الوصاية السعودية بكل حرية من أجل تحرير العاصمتين من الانقلابين واستعادة وحدة البلاد. ومن المؤكد أن هناك دولاً عديدة، صديقة للشعب اليمني، وحريصة على وحدة بلاده، مستعدة لمد يد العون ليخرج من الأزمة، ويحمي اليمن من مشاريع الهدم والتمزيق.