أحدث الأخبار
  • 12:02 . وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار المؤقت قبل أيام من اغتياله... المزيد
  • 12:01 . أمير قطر: ما يجري في غزة إبادة جماعية... المزيد
  • 11:24 . ارتفاع أسعار النفط مع تزايد الصراع في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:23 . 30 مليار درهم تمويلات البنوك للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول... المزيد
  • 11:23 . "هيئة المعرفة" تعلن تفاصيل استراتيجية التعليم 33 في دبي... المزيد
  • 11:19 . ليل الفرنسي يسقط الريال بهدف وينهي سلسلة اللاهزيمة للملكي في أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:03 . مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة: ردنا على إيران سيكون محسوبا... المزيد
  • 11:00 . بينها الكيوي والبطيخ.. أفضل 10 فواكه لفقدان الوزن... المزيد
  • 10:56 . دول الخليج تحذر من تداعيات التصعيد وتدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان... المزيد
  • 10:49 . لبنان.. مقتل 46 شخصا وإصابة 85 الأربعاء جراء العدوان الإسرائيلي... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون مهاجمة "هدف حيوي" في تل أبيب بطائرات مسيّرة... المزيد
  • 10:01 . خامنئي يقول إنه حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله... المزيد
  • 09:03 . يخفض من خطر تكون حصى الكلى والالتهابات.. فوائد عدة لتناول كوب من الماء على الريق... المزيد
  • 09:03 . الرئيس الإيراني يصل قطر في أول زيارة خارجية له... المزيد
  • 07:18 . “حزب الله” يعلن تصديه لقوة إسرائيلية راجلة حاولت التسلل إلى جنوب لبنان... المزيد
  • 07:16 . سلطنة عُمان تدعو لضبط النفس لتجنيب المنطقة مخاطر الحروب... المزيد

«الباليستي» يزور «أرامكو» وترمب يتجاهله

الكـاتب : ماجدة العرامي
تاريخ الخبر: 24-09-2019


ماجدة العرامي:«الباليستي» يزور «أرامكو» وترمب يتجاهله- مقالات العرب القطرية تُرمى الصواريخ الباليستية على «أرامكو»، فتُرمى معها طهران باتهامات وإدانات الحليفتين واشنطن والرياض.
تستعر التصريحات والتهديدات وتبلغ مداها، بعد هجوم يُعد «الأكبر منذ أشهر» على منشأتين نفطيتين في المملكة، تحاول الرياض الثأر، معلقة آمالها على «الحليف الأشقر»، وتقول إنها لن تتسامح مع المنفّذين.

لا يتباطأ الحليف الأميركي في الرد «المأمول»، ويعلق في الساعات الأولى للهجوم: «أسهل ما يمكنني القيام به هو إعطاء أمر بتدمير 15 موقعاً إيرانياً، وهذا من شأنه أن يكون يوماً سيئاً جداً بالنسبة لطهران»، ويتابع ترمب لصحافيين بالبيت الأبيض: «يمكنني فعل ذلك خلال دقيقة واحدة، مباشرة من هنا، من أجلكم لكي تكون لديكم قصة كبيرة لكتابتها».

تتحمس الرياض أكثر لوعيد واشنطن، مصرة على ضرب الحليف لـ «العدو»، رغم تبني الحوثيين للهجوم، فدلائلها «تثبت أن الصواريخ أتت من الشمال»، وتنقل على لسان وزير شؤون خارجيتها عادل الجبير، السبت، أن «التحقيقات الأولية أثبتت أن الأسلحة إيرانية الصنع، وأن إيران هي الفاعلة».
في الأثناء، يصف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الحادثة بـ «التصعيد الخطير»، الذي ستتخذ المملكة إجراءات بشأنه لضمان أمنها، بحسب ما أوردت الجمعة الماضية، وكالة «واس» السعودية.

يوازن ترمب بين مصالحه والحفاظ على حليفه السعودي، ويؤكد أن عقوبات اقتصادية جديدة استراتيجية أفضل من العمل العسكري، ويعلن تباعاً عن فرض بلاده حزمة جديدة من العقوبات القاسية التي تستهدف البنك المركزي الإيراني.

لا ترضى الرياض، بل تصر على استحضار هول الهجوم الذي «تسبب في أكبر تراجع في مستويات إنتاجها من النفط في 86 عاماً» بحسب صحيفة «فايننشيال تايمز»، ثم يكرر وزير طاقتها عبدالعزيز بن سلمان، أن هذا الهجوم «أسفر عن توقف إنتاج خمسة ملايين وسبعمائة ألف برميل نفط يومياً، ما يتجاوز 50 % من مجمل الإنتاج في البلاد»، وتطلب صريحاً: «وضع حد للتصرفات الإيرانية العابثة».

يقطع الحليف الأميركي فرضيات الرد العسكري، ويختار «التحلي بضبط النفس تجاه طهران»، ويدلي باعتقاده في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي: «أعتقد أن العقوبات تحقق نجاحاً، والخيار العسكري سينجح، وهو شكل قاسٍ جداً من أشكال الفوز، ولكن لا ينبغي أبداً الاضطرار لاستخدامه».

ليس ترمب وحده من يتحلى بضبط النفس، «رغم مطالبة البعض بتصرف سريع»، بل يبدو ذلك خيار البنتاجون كذلك، الذي صرّح أحد مسؤوليه أنه في انتظار تقييم الهجوم، مشدداً على تجنب النزاع العسكري مع إيران.

أما طهران فترفض طبعاً «مزاعم» المملكة وحليفها، وتعلق خارجيتها، أن «اتهامات الرياض لطهران واهية ومرفوضة، لأنها تفتقد لأي وجاهة قانونية»، قبل أن تبدي استعدادها لاحقاً للرد «الساحق» على أي اعتداء.

أكثر من ذلك، يطلّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، بأنه في حال قامت واشنطن أو حلفاؤها بضرب إيران عسكرياً، فإن رد طهران سيكون مدمراً وواسعاً.

يتصرف «الرئيس بحكمة» يعلق مستشار حملة ترمب الانتخابية سابقاً ستيف روجرز، من شاشة «الجزيرة»، وحكمة ترمب غائبة وحاضرة حسب الطلب، وهذه المرة «يخشى على المنطقة رداً غير محمود العواقب»، واكتفى بإرسال قوات للسعودية، «تفهم البعض لذلك والبعض الآخر لم يتفهم» يقول ترمب.