نيويورك تايمز: أبوظبي تستخدم تطبيق "TO TOK" للتجسس على مستخدميه

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-12-2019

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن أبوظبي استخدمت تطبيق ToTok كأداة للتجسس من قبل الحكومة لتتعقب أية محادثات أو تحركات أو صلات أو صور أو صوت لأي شخص يقوم بتحميل التطبيق على هاتفه.

جاء ذلك حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، على دراية بتقييم استخباراتي سري، وتحقيق أجرته الصحيفة على التطبيق ومطوريه.

وذكرت الصحيفة أن ToTok الذي ظهر منذ أشهر فقط، تم تنزيله ملايين المرات متجري "أبل" و"جوجل" من قبل المستخدمين في جميع انحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

وأوضحت الصحيفة أن على الرغم من أن غالبية مستخدميه في الإمارات، فقد أصبح ToTok واحدا من أكثر التطبيقات الاجتماعية التي تم تنزيلها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وفقا لتصنيف شركة أبحاث App Annie.

وأكدت الصحيفة أن التطبيق الذي تم تنزيله على ملايين الهواتف في الإمارات كان بمثابة أحدث تصعيد في سباق التسلح الرقمي.

وفي وقت سابق فوجئ مستخدمو ToTok في الإمارات وباقي دول العالم، باختفاء التطبيق من متجري "آب ستور" الخاص بهواتف أبل و"بلاي ستور" الخاص بـ"جوجل".

وفي غضون ذلك، أصدر فريق عمل تطبيق ToTok على موقعه الرسمي بياناً أشار فيه إلى أن هناك مشاكل تقنية جارية في تحميل التطبيق من خلال متجري "جوجل" و"أبل".

وأكدً البيان أن هذه المشاكل التقنية لا تؤثر على المشتركين الذين يملكون التطبيق على هواتفهم بالفعل، وفقا لصحيفة الرؤية.

وأشار البيان إلى أن مستخدمي هواتف "هواوي" و"سامسونج" و"أوبو" يمكنهم تحميل التطبيق من المتاجر الخاصة بمصنعي هواتفهم، أما الراغبون في تحميل التطبيق من مالكي الهواتف الأخرى فيمكنهم تنزيل التطبيق من خلال رابط التحميل المباشر على الموقع الرسمي لـToTok.

وهذه أحدث قضية تجسس يتم كشفها في الإمارات لهذا العام، فبالكاد لا يمر شهر واحد بدون تسليط وسائل الإعلام الدولية لصناعة التجسس في الإمارات سواء على الإماراتيين أو المقيمين وحتى على دواوين الحكام بحسب اتهامات ناشطين، وفق خطط جهاز الأمن بالسيطرة على مؤسسات الدولة كافة لصالح شخصيات عسكرية وسياسية في أبوظبي.

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-12-2019

مواضيع ذات صلة