أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

الشارقة.. إعفاء مساكن من رسوم توصيل خدمات الصرف الصحي

أرشيفية
الشارقة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-01-2020

 

وجّه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإعفاء ساكني منطقتي الرمثاء والقوز بمدينة الشارقة وكلباء من تكاليف خدمات توصيل الصرف الصحي من الشبكة إلى المنزل، والبالغة بقيمة إجمالية تصل إلى 45 مليون درهم.

وقال المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة - في حديث لبرنامج الخط المباشر على إذاعة الشارقة - إن الدائرة تقوم بوضع اللمسات النهائية على تطوير المحطة الصناعية الخامسة، موضحاً أن المرحلتين الرابعة والخامسة تمحورتان حول رفع طاقة المحطة الاستيعابية من 230 مليوناً إلى 305 آلاف متر مربع يومياً من مياه الصرف الصحي.

 كما أنجزت الدائرة 75 بالمائة من أعمال إنشاء نظام شبكة متكاملة من الصرف الصحي في منطقتي الرمثاء والقوز، وفق أحدث المواصفات، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال النصف الأول من العام الجاري ويبلغ عدد المساكن التي ستستفيد منها 1164 مسكناً بقيمة 19.5 مليون درهم، وسيتم إيصال خدمات الصرف الصحي الداخلية من الشبكة إلى المنزل بشكل مجاني.

وأضاف: سيتم تنفيذ وصلات فرعية تربط بين المباني القائمة والشبكات المنفذة في مدينة كلباء بتكلفة تقديرية 26 مليون درهم، ويتم إعفاء كافة تلك المباني من رسوم وتكاليف التوصيل التي ستقوم الدائرة، بالتعاون مع الجهات المعنية بتنفيذها وستقوم بربط وتوصيل المباني بشبكة الصرف الصحي الجارية لتخدم 2217 مبنى منها 82 مبنى حكومياً و58 مبنى تجارياً و2077 مسكناً للمواطنين.

ويبلغ طول خطوط الشبكات المنفذة 111 كيلومتراً في مدينة كلباء موزعة بين الخطوط الرئيسة والفرعية، بالإضافة إلى خط ضخ رئيس، وآخر ري بطول 10 كيلومترات يزيد من مساحة المسطحات الخضراء ويرويها وتتراوح أقطار الأنابيب من 160 إلى 1200 مم، وفيها محطة الضخ الرئيسة ومحطة الضخ الفرعية، بالإضافة إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي بسعة 3500 لتر مكعب يوميا بسعة 50 ألف غالون، بالإضافة إلى إنشاء 1000 غرفة تفتيش.

وكشف رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة وجود 55 منطقة بمدينة الشارقة مغطاة بشبكة الصرف الصحي متضمنة الرمثاء والقوز من شاطئ البحر، وصولاً إلى شارع محمد بن زايد والمدينة الجامعية..

مشيراً إلى أن هناك 20 منطقة جديدة بدأت الدائرة بإعداد التصاميم الهندسية للبدء بتنفيذ نظام الصرف الصحي خلال خطة خمسية.

وأوضح السويدي أن الخطة الخمسية تركز على 3 محاور رئيسة هي« المحطات وشبكات المناطق وشبكات الري» بعد معالجة مياه الصرف للاستفادة من هذه المياه في ري الرقع الخضراء بالمدينة، مؤكدا عدم تأثر الطرق الإسفلتية في المناطق بالمشروع لوجود تمديدات سابقة.

وقال: «إن تنفيذ المشروع سيتم وفق أولويات المناطق وأكثرها حاجة بناء على نتائج المسح الميداني ،مشيرا إلى أن مويلح التجارية هي المنطقة الأكثر حاجة للمشروع، وتخدم 3300 قطعة أرض منها 2159 مسكناً وتبلغ قيمة المشروع 297 مليون درهم، وهي في طور طرح المناقصة».

ولفت إلى أنه وبعد الانتهاء من منطقتي الرمثاء والقوز ستقوم الدائرة بإعداد التصاميم التفصيلية الهندسية لشبكة الصرف الصحي في الرماقية والسويحيات، بالتزامن مع أعمال الطرق التي ستقوم بها الجهة المختصة.

ويهدف مشروع الرمثاء والقوز إلى تمديد شبكة متكاملة من الصرف الصحي تناسب الكثافة السكانية الحالية والمستقبلية للمنطقتين، حيث يبلغ عدد البيوت المستفيدة من الشبكتين 1202 في المنطقتين، بحيث يؤمن خدمة الصرف الصحي ما سيلغي تكاليف النقل على الملاك، كما سيقوم بعد انتهائه بإلغاء خزانات تجميع مياه الصرف الصحي.