إيران تجدد رفضها تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-02-2020

أعلن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، أن بلاده لا يمكنها استخراج المعلومات من الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة، مجددا رفض طهران تسليم الصندوق لدولة أخرى.

وقال "ظريف"، في مقابلة مع شبكة تلفزيون "إن بي سي نيوز"، إنه "لا يمكن لإيران استخراج معلومات الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية، وإنها لن تسلمه لأية حكومة أجنبية".

وأضاف: "إيران طلبت المساعدة لاستخراج المعلومات من الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية من طراز بوينج 373، إلا أنه لم يتم منحنا البرامج والمعدات اللازمة لفتح هذا الصندوق".

ودافع وزير الخارجية الإيراني، عن قرار عدم تسليم طهران للصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية لدول أجنبية، قائلا: "لنا الحق في إجراء تحقيقات في الطائرة بموجب قانون الطيران الدولي".

وتابع: "إيران تحتاج إلى برامج وكابلات ومعدات متخصصة من الولايات المتحدة أو دول غربية أخرى لاستخراج المعلومات من الصندوق الأسود، وقد طلبنا منها المساعدة.. هذه قضية إنسانية، لماذا لم يعطونا البرنامج؟ لماذا لم يقدموا لنا خبراتهم؟".

واعترفت إيران قبل ذلك، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية بالخطأ، في 11 يناير الماضي، وتسبب الحادث في مقتل 176 شخصا كانوا على متنها، بعد وقت قصير على إقلاعها من طهران متجهة إلى كييف.

 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-02-2020

مواضيع ذات صلة