أحدث الأخبار
  • 10:13 . "الوطني للأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:00 . العين يحسم القمة برباعية في مرمى الوصل والشارقة يعزز صدارته بدوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 09:51 . تقرير أممي سري: دعم إيران وحزب الله جعل من الحوثيين "منظمة عسكرية قوية"... المزيد
  • 09:50 . أتليتيكو يحقق فوزاً صعباً على حساب مضيفه سيلتا فيجو بالدوري الإسباني... المزيد
  • 09:49 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اعتراضه لصاروخ أطلق من اليمن... المزيد
  • 11:34 . الإمارات تتفق مع الولايات المتحدة على إدراجها ضمن "برنامج الدخول العالمي"... المزيد
  • 10:23 . مسؤول عسكري: الجنود الأربعة سقطوا خلال نقل ذخائر... المزيد
  • 09:16 . الجيش السوداني يسيطر على مناطق مهمة وسط الخرطوم... المزيد
  • 09:05 . وزير الدفاع الأمريكي: الحرب الشاملة ستكون مدمّرة لـ"إسرائيل" ولبنان... المزيد
  • 07:45 . محكمة تونسية تقضي بسجن مرشح رئاسي إلى ما بعد الانتخابات... المزيد
  • 07:18 . المالية: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية في سبتمبر... المزيد
  • 07:16 . المركزي: التحويلات السنوية الخارجية بالدولة تتراجع 8.2% لـ133.7 مليار درهم... المزيد
  • 12:19 . صدام العمالقة.. العين والوصل في مواجهة مثيرة من دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 12:17 . دعوات عالمية لوقف إطلاق النار 21 يوما عبر حدود "إسرائيل" ولبنان... المزيد
  • 12:07 . لماذا تخفي أبوظبي حقيقة استشهاد جنود قواتنا المسلحة؟ وما علاقة الحادث بالسودان؟... المزيد
  • 11:27 . "طيران الإمارات" تلغي رحلاتها مع بيروت حتى 1 أكتوبر... المزيد

حول ليبيا.. أمرٌ دُبّر بليل

الكـاتب : ماجدة العرامي
تاريخ الخبر: 20-02-2020

يقرر مجلس الأمن وقف إطلاق النار، ويخرقه حفتر بصوت أعلى مدافعه، والهمهمة الدولية لا تتجاوز حبر البيانات، وقبلها يسحبونه من مؤتمر تسوية إلى آخر، وفي أعقابها جميعاً يعلن ناطقه حرفياً: الحلُّ حلُّ البندقية.
ينصّبون حكومة بليبيا ويصفونها بالشرعية ويعترف بها العالم، وفجأة يساوونها بالعسكري المنقلب عليها، ويضعونهما في السلة نفسها، ويُطبّعونهم مع اللا منطق، فالمدافع عن العاصمة والمعتدي عليها في قارورة واحدة، وفق سلوك المجتمع الدولي.
يدخل هجوم حفتر على طرابلس عامه العاشر، والوضع أن ضحاياه مدنيون أطفالاً طلاباً نساء، تغادر أرواحهم أجسادهم كرهاً طيلة المدة الماضية، وأوروبا صحا ضميرها متأخراً، وأميركا ضبابية الأهواء، وروسيا متحالفة مع تركيا ومتخاصمة أيضاً في آنٍ معاً، وتتواصل في الوقت نفسه مع الوفاق، وترتزق كذلك مع اللواء المتقاعد، ومصر والإمارات وفرنسا أوائل المستثمرين في مشروع الانقلاب.
سفير أميركا في عقر دار حفتر بالرجمة حديثاً، بينما أتباعه يقصفون ميناء طرابلس، وبيان خارجية الولايات المتحدة يؤكد تشديد اللقاء حينها على الالتزام بوقف إطلاق النار، فأي الضوءين ألقت واشنطن للواء المتقاعد: الأحمر أم الأخضر؟
رعاة التسوية يراقبون بصمت وغمغمة، حتى طفح بحكومة الوفاق الكيل، وأعلن رئيسها تعليق كل المحادثات الراهنة مع حفتر، العسكرية والسياسية والاقتصادية في جنيف برعاية البعثة الأممية، والأخيرة ما زالت بياناتها تتكلم عن طاولة الحوار حلاً وحيداً، وغاية ما أبداه آخرها «تنديد شديد» بقصف ميناء العاصمة.
«توقفوا عن تدليل حفتر» يخاطب أردوغان ميركل، في مؤتمرات صحافية عقب اتفاق برلين، الذي جمع في يناير تعهدات قرابة 12 دولة بوقف إطلاق النار وحظر التسليح، ثم اعتمده مجلس الأمن، غير أن اللواء المتقاعد أحرج بطول عمليته أنصاره ورعاته.
«لا نستطيع مراقبة الحدود بين مصر وليبيا»، يصرح وزير خارجية أوروبا، وفي الوقت نفسه يعلن عملية عسكرية مزمعة لأعضاء القارة في البحر المتوسط لمراقبة حظر تسليح ليبيا، و»المعني تركيا»، بعد سلسلة اجتماعات «عقيمة» للمسؤول المذكور من أجل هذه الخطوة، وإلا فإن «الاتحاد يخاطر بتهميشه في ليبيا أمام تركيا وروسيا»، وفق تقدير «رويترز». ردت خارجية حكومة الوفاق على الخطوة الأوروبية ووصمتها بالفاشلة مقدماً، ما دامت لا تستطيع مراقبة الحدود البرية بين ليبيا ومصر، وساعات حتى رد الجانب الإيطالي وزعمت خارجيته أن المهمة الأوروبية ربما في وسعها أن تشمل البر، خلافاً لتصريحات مسؤول خارجية القارة العجوز. مؤسسة النفط تتحدث في آخر بياناتها عن خسائر تقارب ملياري دولار أميركي جراء إغلاق موالي حفتر للموانئ منذ منتصف يناير، فهل يصمت المجتمع الدولي؟ لا طبعاً، لقد رشق اللواءَ المتقاعد بكل ما أوتي من بيانات تدين الحدث ولا تسمّي فاعله، بل تأثرت الأسواق الدولية، وبدأت ليبيا تختنق والمواقف الدولية مريبة.
نطقت واشنطن عندما تمددت روسيا في ليبيا، وتحركت أوروبا بعدما تعاقدت أنقرة مع طرابلس، وكلٌّ يبتغي وجه مصالحه، أو يكايد غريمه، ويتحدثون بطلاقة عن سلامة المدنيين، وبفصاحة عن خطر التدخلات الأجنبية، والحرب بالوكالة، وتجد دولاً تؤمن بالديمقراطية وجه النهار وتكفر بها آخره، لهم ولشعوبهم مدنية الدولة، ومن بعدهم الطوفان، تجدهم يضمرون رغبة متوهجة في انتزاع حفتر للسلطة، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي سفن الثورات المضادة.