أحدث الأخبار
  • 01:29 . الأرصاد: الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 8 عقود... المزيد
  • 01:12 . منتخبنا الأولمبي يخسر أولى مبارياته الآسيوية أمام كوريا الجنوبية... المزيد
  • 09:49 . وزير الخارجية السعودي: جهود وقف إطلاق النار في غزة "غير كافية"... المزيد
  • 09:47 . الذهب يستقر قرب "أعلى مستوى على الإطلاق"... المزيد
  • 08:52 . بعد شكوى السعودية في الأمم المتحدة.. هل تشعل قضية "الياسات" الخلافات بين أبوظبي والرياض مجددا؟... المزيد
  • 07:34 . أمطار غير مسبوقة على مناطق واسعة في الإمارات... المزيد
  • 05:46 . الإمارات في قلب التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.. الآثار الاقتصادية والسياسية... المزيد
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد

كورونا يعطل الحياة العامة والنشاط التجاري في الإمارات

أرشيفية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-03-2020

مع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا الجديد حول العالم، اتّخذت السلطات في الإمارات مزيداً من الإجراءات الوقائية التي من شأنها عملت على تعطيل الحياة العامة والنشاط التجاري في كثير من المؤسسات التجارية العام والخاصة.

وقالت وزارة الصحة في الدولة، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 27 حالة بعد اكتشاف ست حالات جديدة.

وذكرت الوزارة على تويتر، أن الحالات الست الجديدة لأشخاص من روسيا وإيطاليا وألمانيا وكولومبيا تم اكتشافها بعد مراجعة اتصالات اثنين من المشاركين في سباق الامارات.

ويوم الجمعة قالت الوزارة إن نتائج فحص 167 حالة جاءت سلبية دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

كورونا يعطل التعلم

وفي تطور مقلق، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعطيل جميع طلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة كافة على مستوى الدولة بدءاً من يوم الأحد المقبل ولمدة 4 أسابيع، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا بين الطلبة والمجتمع.

وقالت الوزارة التربية والتعليم، إنها أطلقت برنامج التعقيم للمنشآت التعليمية.

وكانت الوزارة، أعلنت عن مبادرة " التعلم عن بعد" للطلبة اعتبارا من غد من خلال بوابة التعلم الذكي والاستفادة من كافة الدروس والبرامج المتوفرة على المنصة، وذلك بعد تفشي كورونا.

 وحددت الوزارة عدد من الارشادات لـ" التعليم عن بعد" لطلبة المدرسة الإماراتية واولياء الأمور والإدارات المدرسية، وتقليل أيام الدوام المدرسي للحلقتين الأولى والثانية ليومين أسبوعيا (الثلاثاء والأربعاء)، على أن تتولي الإدارات المدرسية تنفيذ برنامج توعوي حول التعليم عن بعد لكل الفئات المستهدفة، وتوجيه المعنين للدخول على منصة التدريب للاطلاع على كيفية تطبيق الدروس التفاعلية عن بعد، واعداد جدول زمنى لخطة المواد الدراسية للتعلم عن بعد لكل حلقة دراسية.

طيران الإمارات تمنح موظفيها إجازة

وبسبب كورونا، طلبت شركة طيران الإمارات، يوم الثلاثاء، من موظفيها الحصول على إجازة، في إطار تداعيات انتشار فيروس "كورونا المستجد"، وتأثيره على رحلات الطيران حول العالم.

وأتاحت الشركة لموظفيها، بحسب بيان لها، "خيار التقدم والاستفادة من رصيد إجازاتهم، أو التقدم بطلب إجازة طوعية غير مدفوعة الأجر لمدة تصل إلى شهر واحد".

وفرضت ​طيران الإمارات​، قيودا على السفر لعدة دول بسبب تفشي كورونا أبرزها ​إيران والبحرين وأغلب الوجهات إلى الصين.

تراجع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات

على الصعيد الاقتصادي، أعلنت مؤسسة "أي اتش اس" ماركت العالمية للأبحاث، تراجع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات، خلال فبراير على أساس شهري، وسط تنامي مخاوف انتشار فيروس "كورونا".

وقالت المؤسسة، في تقريرها الشهري، إن مؤشر مديري المشتريات الخاص بالإمارات انخفض إلى 49.1 نقطة في فبراير من 49.3 نقطة بالشهر السابق له، ويعني انخفاض المؤشر عن مستوى 50 نقطة، أن ثمة انكماشاً، في حين أن تخطيه هذا المستوى يشير إلى التوسع.

وأوضح التقرير أن الظروف الاقتصادية الإجمالية في الإمارات، تراجعت للشهر الثاني على التوالي، وبدأت الشركات في الحد من نشاطها بسبب الضعف الشديد للطلبات الجديدة.

ورصد المؤشر انخفاض توقعات الإنتاج إلى أدنى مستوياتها منذ عامين تقريبا، بسبب المخاوف من تأثير تفشي فيروس كورونا على الصادرات وسلاسل التوريد، وأورد التقرير أن مستويات الإنتاج بالإمارات، تقلصت لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، بعد ركودها في يناير الماضي.

تأجيل "إكسبو دبي 2020"

وبسبب كورونا، ألغت السلطات في الدولة، خلال الأيام الماضية، العديد من الفعاليات التربوية والصحية والتجارية، بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا، وسط توقعات بتأجيل الحدث الأكبر المتمثل في فعاليات "إكسبو دبي2020 قبل انطلاقها".

قال متحدث باسم المعرض إن المنظمين يواصلون متابعة الوضع على صعيد فيروس "كورونا" المستجد عن كثب، ويأملون في نجاح الجهود العالمية لاحتوائه.

وأضاف: "يمثل أمان وسلامة كل شخص يزور إكسبو 2020 دبي أهمية قصوى بالنسبة لنا"، وفق إفادة وصلت عبر البريد الإلكتروني نقلتها وكالة "الأناضول".

وأكمل قائلاً: "نعمل عن كثب مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات لتطبيق إرشادات الوزارة".

وقال متحدث باسم المعرض إن المنظمين يواصلون متابعة الوضع على صعيد فيروس "كورونا" المستجد عن كثب، ويأملون في نجاح الجهود العالمية لاحتوائه.

وأضاف: "يمثل أمان وسلامة كل شخص يزور إكسبو 2020 دبي أهمية قصوى بالنسبة لنا"، وفق إفادة وصلت عبر البريد الإلكتروني نقلتها وكالة "الأناضول".

تعليق التنقل بين دول الخليج

قررت الإمارات تعليق تنقل مواطنيها ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي باستخدام بطاقة الهوية، وذلك خلافا لما يتم العمل به، ضمن سلسلة إجراءات احترازية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية وام.

وبموجب تلك الإجراءات، فسيصبح استخدام وثيقة السفر، إلزاميًا، لبيان ورصد حركة تنقل الأفراد من وإلى الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرا على المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات، بحسب وام.

وسيتم استثناء مواطني الدولة المتواجدين في الخارج، والذين غادروا ببطاقة الهوية وكذلك مواطني مجلس التعاون المتواجدين داخل الدولة قبل صدور هذا القرار.

إعادة تقييم توقعات نمو 2020

وبسبب كورونا، قالت ماجدة قنديل رئيسة دائرة البحوث الاقتصادية في مصرف الإمارات المركزي لإذاعة دبي إن النمو في الإمارات في عام 2020 سيشهد بعض التأثير لضعف النمو العالمي بسبب فيروس كورونا، لافته إلى أن على المصرف إعادة تقييم توقعات نمو 2020.

وفي وقت سابق، قام المصرف المركزي، بهدف خفض التأثيرات السلبية لتفشي فيروس كورونا على الاقتصاد إلى أدنى حد ممكن، بتشكيل لجنة للتواصل مع اتحاد المصارف في الدولة لتقييم الوضع الائتماني وإيجاد الحلول المناسبة.

ووجه المصرف المؤسسات المــالية بضرورة أن تطبق تدابير مثل إعادة جدولة القروض، ومــنح تأجيلات مؤقتة على دفعات القروض الشهرية، وخفض الرسوم والعمولات للعملاء المتأثرين. وتظل البنوك وشركات التمويل مسئولة بالكامل عن قراراتها الائتمانية.

ونصح المصرف المركزي جميع البنوك وشركات التمويل بمراجعة وتحديث خطط استمرارية الأعمال الخاصة بها، وذلك لضمان جاهزية القطاع المالي في الدولة لأي تصاعد محتمل لفيروس كورونا.