جفاف العين.. الأسباب والعلاج

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-03-2020

يندرج جفاف العين ضمن المتاعب الصحية ‫الشائعة، ويرجع لأسباب عدة مثل التقدم في العمر والعمل لمدة طويلة ‫أمام شاشة الحاسوب. ويمكن مواجهة جفاف العين من خلال القطرات والمراهم ‫المحتوية على الكورتيزون.  

و‫قال طبيب العيون الألماني البروفيسور فيليب ستيفن إن جفاف العين له ‫أسباب عدة، مثل تراجع إنتاج الطبقة الدمعية بسبب التقدم في العمر أو ‫تعاطي أدوية معينة مثل حاصرات البيتا ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل.

ومن الأسباب الأخرى لجفاف العين العمل لمدة طويلة أمام شاشة الحاسوب، ‫وارتداء العدسات اللاصقة بشكل مستمر.

‫كما قد يكون جفاف العين عرضا مصاحبا لبعض الأمراض مثل قصور النظر وداء ‫السكري والروماتيزم والمرض الجلدي المعروف باسم "الوردية" أو نتيجة ‫مترتبة على العلاج الكيميائي.

قطرات ومراهم

‫ومن جانبه، قال طبيب العيون الألماني لودغر فولرينغ إنه يمكن مواجهة جفاف ‫العين بواسطة القطرات، التي تعمل على تحفيز إنتاج الطبقة الدمعية وتخفيف ‫المتاعب المصاحبة للجفاف كالاحمرار والحرقان والحكة.

‫كما يمكن اللجوء إلى المراهم المحتوية على الكورتيزون (ولكن بعد استشارة الطبيب). وقد يتطلب الأمر ‫أيضا علاج حواف الجفن، على سبيل المثال في حال انسداد منافذ السائل ‫الدمعي بسبب الإفرازات.

‫وللوقاية من جفاف العين والمتاعب المصاحبة له، ينبغي أخذ فترة راحة من ‫وقت لآخر أثناء العمل أمام شاشة الحاسوب من أجل إراحة العين مع مراعاة فتح وغلق الجفن والنظر إلى الأفق من وقت لآخر.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-03-2020

مواضيع ذات صلة