أحدث الأخبار
  • 09:21 . بعد تفجيرات لبنان.. طيران الإمارات تحظر أجهزة الاتصال اللاسلكية... المزيد
  • 08:45 . استشهاد قياديين بالقسام في غارات إسرائيلية على لبنان... المزيد
  • 08:41 . ليفربول يضمن صدارة البريميرليغ في فترة التوقف الدولي... المزيد
  • 07:05 . مجلس الوزراء يقر تعديلات جديدة حول لائحة ضريبة القيمة المضافة... المزيد
  • 07:03 . بحضور رئيس الدولة.. الإمارات وصربيا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة... المزيد
  • 11:23 . بايدن ينصح الاحتلال بإيجاد بدائل لقصف حقول النفط الإيرانية... المزيد
  • 11:19 . "الفاو": أسعار الغذاء في العالم تشهد أعلى زيادة شهرية منذ عام 2022... المزيد
  • 11:18 . البحرين تخسر محاولة لوقف دعوى قضائية رفعها معارضان مقيمان في بريطانيا... المزيد
  • 10:56 . الإمارات تطلق حملة إغاثة للبنان وترسل طائرة مساعدات طبية... المزيد
  • 10:54 . الجيش الأمريكي يعلن شن غارات على 15 هدفا بمناطق الحوثيين في اليمن... المزيد
  • 10:52 . الجنائية الدولية ترفع السرية عن مذكرات اعتقال أعضاء بمليشيا "الكانيات" الليبية... المزيد
  • 10:51 . حماس تنعى تسعة من مقاوميها اغتالهم الاحتلال بالضفة المحتلة ولبنان... المزيد
  • 10:49 . أبوظبي: لدينا أدلة دامغة لاستهداف الجيش السوداني لمقر رئيس البعثة في الخرطوم... المزيد
  • 09:21 . الصحة العالمية: مقتل 28 من أفراد الطواقم الطبية في لبنان... المزيد
  • 09:19 . "مدن القابضة" توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة... المزيد
  • 09:16 . رئيس الدولة ونظيره المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع "رأس الحكمة"... المزيد

خلف كمامات «كورونا» حرب أخرى

الكـاتب : ماجدة العرامي
تاريخ الخبر: 09-04-2020

إيطاليا مستاءة من جيرانها، أوكرانيا تلوم «أنانية» دول أخرى في حرب الكمامات، وأميركا تتقاذف الاتهامات مع الصين تارة، وأحياناً أخرى تتراشقها مع فرنسا وألمانيا اللتين تشتكيان «استيلاءها» على طلبيتهما من الكمامات.
عبث الفيروس بالقادة، ولم يعد يعرف الجائر من المستجير، وقصم ظهر القارتين الأميركية والأوروبية، وأبلغهما مرحلة غير مسبوقة من التخبّط، وأسقط الأقنعة حرفياً (أظن)، وساق الزعماء للتجاذب، والأهم أظهر أخلاق المجتمعات.
في القارة العجوز، تتقوقع الجارتان برلين وباريس على نفسيهما بعيداً عن الجارة الجريحة الثالثة روما، ودون مقدمات تصطفّ كلتا الدولتين وراء مصالحهما تاركين روما تناطح الفيروس دون مساعدات إلا من الصين.
نعم.. الصين مدّت يدها لروما وأعرضت عنها جاراتها، وتطوّعت بإرسال عشرات من الأطباء وأطنان من الكمامات الطبية الواقية لإيطاليا، في وقت تُقدم فيه إسبانيا على تعليق حدودها مع روما، والنمسا على إغلاق حدودها البرية في وجهها، و»غدر» برلين وباريس.
تتصاعد الدعوات الشعبية الإيطالية ضد فرنسا وألمانيا، ويُحصي وزير الخارجية الإيطالي نقاط ضعف التضامن الأوروبي مع بلده «المنكوبة»، وفي البرلمان يصعد نائب يشبه الثوار، لينزع علم الاتحاد الأوروبي ويستبدله بعلم الصين.
نعم، هكذا السياسة وتلك الأزمات تقدّم دولاً وتستبعد أخرى، تظهر الأخلاق الحقيقية للعالم كما يبدو، وتخرج شيطنة البعض وتنزع عن آخرين صفات الكرم والجود وربما الإنسانية.
شحّ المستلزمات الطبية أخرج أيضاً برلين عن دبلوماسيتها، وجعل التلاسن واضحاً بينها وبين واشنطن، وتقول السلطات الألمانية إن أميركا استولت على 200 ألف كمامة طبية كانت قد اشترتها، واصفة ذلك بـ «القرصنة».
وفي مقام آخر، تشتكي فرنسا هي الأخرى من الأميركيين أيضاً، وتقول إنهم ضاعفوا المال للجهات المصنّعة، ليحصلوا على شحنة كمامات كانت قد طلبتها باريس لمجابهة الفيروس، وفقاً لمسؤوليها.
وتضيف أن الأمر وصل بالأميركان لإيقاف إحدى الشحنات في مدرج مطار صيني قبل أن تقلع لباريس، ويكتفي دبلوماسيو أميركا بالنفي، أما ترمب فيرد الاتهام بأسوأ منه.
إدارة ترمب تمنع التصدير إلى أوتاوا، بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، وتمنع شركة «ثري أم» الأميركية، التي تنتج أجهزة تنفّس اصطناعي، من تصدير تلك الأجهزة إلى كندا وأميركا اللاتينية، وفق ما صرّحت الشركة.
السويد أيضاً تتهم شركاتها السلطات الفرنسية بمصادرة ملايين الكمامات والقفازات الطبية التي استوردت من الصين لصالح إيطاليا وإسبانيا، وأوكرانيا هي الأخرى، تشتكي مسؤولي دول مثل روسيا وأميركا وفرنسا، وتتهمهم بالحصول على طلبياتها من الكمامات، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
في حرب الكمامات أيضاً، تستعر الاتهامات بين السلطات التشيكية ونظيرتها الإيطالية، بعد أن «اشترت التشيك من مهرّبين آلاف الكمامات التي كانت موجّهة إلى مستشفيات إيطالية، قبل أن تعرف لاحقاً أن تلك الكميات كانت هبة من السلطات الصينية لنظيرتها الإيطالية»، وفق موقع «الجزيرة نت».
حرب الكمامات قائمة بقيام الجائحة، والمساعدات الطبية هي سيد الموقف الآن، وقد تعيد ترتيب علاقات الدول الكبرى لاحقاً. الصين التي اتهمت أمس بمسؤولياتها عن الفيروس، هاهي تطوّقه نسبياً، وتتفرّغ لمساعدة دول عدة، يُسمي البعض ذلك بـ «مصالح على المدى البعيد»، ويعتبره آخرون «تكفيراً صينياً» عن ذنوب إخفاء المرض، فلتُسمَّى ما تُسمَّى، المهم أن الأزمة عابرة والأخلاق باقية.