أحدث الأخبار
  • 10:27 . مع البرازيل وبيرو وكولومبيا.. الإمارات تشارك في عملية أمنية بيئية ضد "عصابات الأمازون"... المزيد
  • 09:17 . بيدري يغيب حتى نهاية بطولة أوروبا بسبب إصابة في الركبة... المزيد
  • 09:16 . رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا... المزيد
  • 07:38 . العاهل السعودي وولي عهده يهنئان بزشكيان بانتخابه رئيسا لإيران... المزيد
  • 07:38 . من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيا؟ وما هي مواقفه وصلاحياته؟... المزيد
  • 07:38 . البرازيل تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية... المزيد
  • 10:47 . رويترز: حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين... المزيد
  • 10:45 . فوز الإصلاحي مسعود بيزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية... المزيد
  • 10:42 . غوتيريش يحذر من حرب واسعة على حدود لبنان مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:40 . السعودية تعلن الأحد بداية العام الهجري الجديد 1446... المزيد
  • 10:39 . فرنسا تهزم البرتعال بركلات الترجيح وتتأهل لمواجهة إسبانيا في نصف نهائي يورو 2024... المزيد
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد

السعودية: موجة استياء واسعة من تدابير التقشف المشددة وتحذيرات من “ثورة جياع” في البلاد

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-05-2020

أثارت تدابير التقشف المشددة التي اتخذتها السلطات السعودية مؤخرا، موجة استياء واسعة داخل البلاد، حيث تداول نشطاء فيديوهات لعشرات المواطنين يشكون الفقر، فيما حذّر مراقبون من “ثورة جياع” في البلاد.

وكان الحكومة السعودية اتخذت قرارات جديدة للحد من الآثار الاقتصادية لوباء كورونا وتراجع أسعار النفط، تتمثل أساسا في رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 في المئة، ووقف صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين.

وأثارت القرارات الأخيرة جدلا كبيرا في البلاد، حيث دوّن المعارض غانم الدوسري: “لم يمر على أزمة كورونا سوى شهرين تقريبا وإذا بالسعودية العظمى ترفع الضرائب على مواطنيها وتلغي بدل غلاء المعيشة! الأزمة مرشحة للاستمرار مدة طويلة، فهل نصحو يوما ونجد الضرائب تجاوزت 50 في المئة؟”.

لم يمر على أزمة كورونا سوى شهرين تقريبا واذا بالسعودية العظمى ترفع الضرائب على مواطنيها وتلغي بدل غلاء المعيشة! الازمة مرشحة للاستمرار مدة طويلة فهل نصحو يوما ونجد الضرائب تجاوزت ٥٠٪ ؟ #القرارات_الجديده

— غانم الدوسري (@GhanemAlmasarir) May 11, 2020

 

كما نشر الدوسري شريط فيديو يسلط الضوء على مظاهر الفقر المدقع في بعض المناطق داخل السعودية، حيث يرصد مشاهد لمواطنين يبحثون في القمامة عن الطعام، وآخرون يسكنون في بيوت مهدّمة ويشكون الجوع وقلة الحيلة.

#الشعب_السعودي يعيش تحت خط الفقر https://t.co/KhKCDf73pM pic.twitter.com/tiz2pmHa1a

— غانم الدوسري (@GhanemAlmasarir) May 12, 2020

 

وكتب الناشط أحد خالد عبد الرحمن: “القرارات الجديدة أحدثت صدمة للشعب السعودي، وتأكدوا فعلياً أنهم آخر هم الملك سلمان وابنه. جميع القرارات عبارة عن زيادة أسعار وخصومات على المواطن المسكين، أما مخصصات الأمراء والمستشارين والبطانة ومشاريع العهر السياسي فلن يقربها أحد، الدور على حساب المواطن”.

#القرارات_الجديده أحدثت صدمة للشعب السعودي وتأكدوا فعلياً أنهم آخر هم #سلمان و #مبس ، جميع القرارات عبارة عن زيادة أسعار و خصومات على المواطن المسكين ، أما مخصصات الأمراء والمستشارين والبطانة ومشاريع العهر السياسي فلن يقربها أحد ، الدور على #حساب_المواطن .#القيمه_المضافه

— احمد خالد عبدالرحمن (@Ug5Mm6Bl0gntq5K) May 11, 2020

 

وتحت عنوان “القرارات الجديدة.. الأزمة الكبرى الأسوأ لم يأتِ بعد”، نشر حساب “خط البلدة” المعروف على تويتر، تقريرا مصورا قال فيه: “ألغت الدولة بدل غلاء المعيشة ورفعت ضريبة القيمة المضافة بنسبة 200 في المئة، لكن الأزمة الحقيقية لم تأت بعد، فابن سلمان سيستمر في تعويض نفقاته من جيب المواطن، ولن يترك طلبات ترامب حتى يُحلب منه آخر مليار، وبن زايد لن يتخلى عن أموال السعودية في دعم مشروع الثورة المضادة”.

وأضاف: “الأزمة الحقيقية ستبدأ حينما تمر أيام على المواطن لا يستطيع فيها شراء الدجاج والبيض، حين لا يكفيه راتبه أكثر من عشرة أيام في الشهر، وحين تنفد السيولة ولا يبقى بين يديه أموال تسد حاجة أطفاله. السيناريو الأسوأ قادم وبقوة علينا، إذا لم يتم الأخذ على يد بن سلمان وإيقاف عبثيته وصبيانيته”.

#القرارات_الجديدة .. الأزمة الكبرى والسيناريو الأسوأ لم يأتِ بعد pic.twitter.com/9Ma5hUf5FI

— خط البلدة (@saudibus222) May 12, 2020

 

وتحدث في تقرير آخر عن “10 أمور لو فعلتها الدولة لما احتاجت أن تمد يدها لجيب المواطن”، وتتلخص بـ”وقف دعم قوى الثورة المضادة، ووقف مخصصات الأمراء والأخوياء (المقربون من الملك)، وقف الحرب العبثية في اليمن، وتوقف بن سلمان عن نهب الميزانية، واستغلال ثروات البلاد بشكل عادل، استخدام الأموال المحصلة من معتقلي فندق الريتز في الإنفاق الوطني، قيام بن سلمان ببيع الممتلكات التي اشتراها بمليارات الدولارات، بدء التقشف بإنفاقات الملك وابنه وديوانه، ومحاسبة بقية المتهمين بقضايا فساد من كبار الأمراء، استغلال أموال كبار الأمراء المكدسة في بريطانيا وسويسرا”.

10 أمور لو فعلتها الدولة لما احتاجت أن تمد يدها لجيب المواطن#القيمه_المضافه#إيقاف_بدل_غلاء_المعيشة pic.twitter.com/0kyzGbMNs9

— خط البلدة (@saudibus222) May 11, 2020

 

وكتب الباحث محمود رفعت (رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي:) “تعرض السعودية ممتلكاتها بالخارج للبيع منذ فترة ولا تجد مشتريا بسبب جائحة كورونا وأتت القرارات الجديده برفع الضرائب داخليا وإلغاء البدلات لتؤكد انهيار اقتصادها ورغم ذلك لن ينفك عنها ترامب وسيعصرها لآخر رمق، وتسحبها الإمارات كالسائمة لسفك دم اليمن و ليبيا. المستقبل معتم، وسنرى”.

تعرض #السعودية ممتلكاتها بالخارج للبيع منذ فترة ولا تجد مشتري بسبب #جائحة_كورونا وأتت #القرارات_الجديده برفع الضرائب داخليا والغاء البدلات لتؤكد انهيار اقتصادها ورغم ذلك لن ينفك عنها #ترمب وسيعصرها لآخر رمق وتسحبها #الإمارات كالسائمة لسفك دم #اليمن و #ليبيا.. المستقبل معتم، وسنرى

— Mahmoud Refaat (@DrMahmoudRefaat) May 11, 2020

 

وتداول نشطاء فيديو لجندي سعودي يُدعى نايف فهد العنزي، يناشد فيه الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان بمساعدته، مشيرا إلى أن راتبه توقف منذ أشهر، وليس لديه أموال لتسديد ديونه وإعالة عائلته المؤلفة من زوجتين وعدد كبير من الأطفال، خلال شهر رمضان المبارك.

العسكري نايف فهد العنزي يناشد الأمير محمد بن سلمان معاناته من الفقر والدين وعلي وشك إلقاء القبض عليه.
موقوف خدماته والراتبه لايصل إلي أهله.
المرابطون والمجاهدون في معركة اجتثاث الإرهاب لديهم مشاكل مالية ونفسية

اللهم فرج عن جميع. #معركه_اجتثاث_الارهاب #العسكري_يناشد_mbs pic.twitter.com/2hbbrHopc6

— جوري بنت عبدالرحمن (@jorii1995) May 11, 2020

 

وفي فيديو سابق أعاد نشره مجددا على حسابه في موقع تويتر، قال الناشط السياسي محمد العتيبي: “أزمة كورونا ستنتهي، لكن أزمتنا الأساسية ستبقى لأنها مع محمد بن سلمان الذي سرق أموال الشعب ووضع المفكرين والحقوقيين والاقتصاديين الذين نحتاجهم للخروج من أزمتنا الاقتصادية، في السجون”، محذرا من إجراءات تقشف أشد قد تدفع الأوضاع في البلاد إلى المزيد من التدهور.

بن سلمان أزمتنا الحقيقية .. وليست كورونا !! pic.twitter.com/9drlg53ihu

— Mohammed AL-Otaibi محمد العتيبي (@MohammedAWADDA) March 25, 2020

 

وأضاف في تدوينة أخرى: “عزيزي المواطن: عندما تتحدث عن معاناتك سواءً كنت عاطل أو تحصل على راتب متدنٍ جداً أو تعاني من سوء الخدمات الصحية والتعليمية لايعتبر خيانة، بل من أبسط حقوقك كمواطن. أما من يلمع صورة بن سلمان المتسبب في تدهور أوضاع البلد، فهو مرتزق خائن للدين وللأمانة”.

عزيزي المواطن : عندما تتحدث عن معاناتك سواءً كنت عاطل أو تحصل على راتب متدني جداً أو تعاني من سوء الخدمات الصحية والتعليمية “لايعتبر خيانة” بل من أبسط حقوقك كمواطن .

أما من يلمع صورة بن سلمان المتسبب في تدهور أوضاع البلد هو مرتزق خائن للدين وللأمانة #نرفض_القرارات_الجديدة pic.twitter.com/2s9zQZdKIs

— Mohammed AL-Otaibi محمد العتيبي (@MohammedAWADDA) May 11, 2020

 

وتواجه السلطات السعودية انتقادات متواصلة بسبب ملف حقوق الإنسان، حيث تتواصل الدعوات الدولية للإفراج عن عشرات المعتقلين، والذين تسببت المعاملة السيئة بوفاة عدد كبير منهم في السجون.

وكان نشطاء سعوديون حذروا من أن يلاقي ولي العهد السعودي السابق، الأمير محمد بن نايف، مصير الناشط الحقوقي عبد الله الحامد (الذي توفي في السجن)، وخاصة بعد تأكيد تعرض بن نايف لأزمة قلبية حادة نتيجة “إهمال طبي متعمّد” من قبل السلطات السعودية.