أحدث الأخبار
  • 08:06 . زيادة جديدة في أسعار الوقود بالدولة لشهر مايو... المزيد
  • 07:26 . هنية: اتفقنا مع رئيس وزراء قطر على استكمال المباحثات حول الوضع في غزة... المزيد
  • 11:31 . المركزي: احتياطيات بنوك الدولة تتجاوز نصف تريليون درهم بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 11:30 . "الإمارات للاتصالات" تنفي إجراء مفاوضات للاستحواذ على "يونايتد غروب"... المزيد
  • 11:26 . أبوظبي وطهران تعقدان أول اجتماع اقتصادي منذ 10 أعوام... المزيد
  • 11:24 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة "دون تغيير"... المزيد
  • 11:15 . رويترز: ضغوط أمريكية وغربية على أبوظبي بسبب التجارة مع روسيا... المزيد
  • 11:06 . "إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية".. رئيس كولومبيا يقطع علاقات بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 08:50 . بسبب مخاوف حول حقوق الإنسان.. رفض أمريكي لانتخاب رئيس أرامكو السعودية مديرا ببلاك روك... المزيد
  • 08:46 . رونالدو يقود النصر السعودي لنهائي كأس خادم الحرمين... المزيد
  • 08:44 . دورتموند يفوز على سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد

ارتفاع أسعار النفط 3% بعد تعهد منتجو "أوبك+" بخفض الإمدادات

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-06-2020

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 3% لتعزز مكاسب حققتها في الجلسة السابقة، بعد أن تعهد منتجو «أوبك+» الوفاء بتعهدات إزاء خفض الإمدادات، وقال متعاملان كبيران للنفط إن الطلب يتعافى بشكل جيد.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 3.1% إلى 42.78 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى في أكثر من أسبوع. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.9% إلى 40.37 دولاراً للبرميل. وارتفع الخامان القياسيان نحو 2% الخميس واتجها صوب تحقيق مكسب أسبوعي بنحو 9%.

وتلقت السوق الدعم من خطط للعراق وكازاخستان لتعويض إنتاج زائد في مايو عن تعهداتهما بخفض الإمدادات. وجاءت الوعود خلال اجتماع للجنة تراقب الامتثال وتضم أعضاء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، فيما يُعرف باسم مجموعة «أوبك+».

وقال جيفري هالي محلل السوق لدى «أواندا» إن الأسعار تبدي متانة عند تلك المستويات، إذ تتجاهل أسواق النفط المخاوف التي تدور حول فئات أخرى من الأصول في الوقت الراهن. وأضاف: يشير ذلك إلى أن الأسعار تتلقى الدعم من المشترين الحاضرين، وهو أمر محل ترحيب، إذ إنه يعني أن الطلب الحاضر في أنحاء العالم يتعافى، مع ما يترتب على ذلك من آثار على النمو الاقتصادي.

في سياق متصل، ذكر «جيه بي مورجان تشيس» أن سوق النفط ربما يكون على وشك تسجيل دورة تصاعدية قد تدفع خام برنت إلى 190 دولاراً للبرميل عام 2025، وبعد ذلك بأسابيع تسبب وباء «كورونا» في انهيار الأسعار مع تراجع الطلب. ومع ذلك يؤكد البنك رؤيته الصعودية، على الرغم من أن الطلب لا يزال منخفضاً إلى جانب تراجع الإمدادات، كما أن الصناعة قد تواجه مشكلة كبيرة في جذب رأس المال في المستقبل.

وقال كريستيان مالك، مدير «جيه بي مورجان» لأبحاث النفط والغاز في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: الحقيقة أن احتمالات ارتفاع النفط نحو مستوى 100 دولار مرتفعة عما كانت في الأشهر الثلاثة الماضية.

وفي تقرير بتاريخ 12 يونيو، أوضح البنك أن حالة الإشباع في سوق النفط ستتحول إلى حالة نقص في المعروض الأساسي بداية من عام 2022، وخام برنت ربما يرتفع إلى 60 دولاراً للبرميل لتحفيز الإنتاج العالمي. وقال مالك في حديث إلى «سي إن إن بيزنس»: التوقعات السابقة بوصول سعر النفط إلى 190 دولاراً للبرميل لا تزال قائمة.

في المقابل، قال كيريل ديمترييف رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي، إنه لا يرى جدوى من تمديد تخفيضات صارمة لإنتاج النفط العالمي مع تعافي اقتصادات في أنحاء العالم والطلب على النفط من تراجعات ناجمة عن أزمة فيروس «كورونا».

وتشير تعليقات ديمترييف، أحد كبار مفاوضي موسكو في محادثات النفط، إلى أن روسيا تريد تخفيف التخفيضات اعتباراً من أغسطس وفقاً لما تتضمنه الخطة القائمة.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها الإنتاج بوتيرة قياسية قدرها 9.7 ملايين برميل يومياً، أو ما يعادل 10% من الإمدادات العالمية، بعد أن انخفض الطلب على النفط بمقدار الثلث خلال الأزمة.

وكانت لجنة من «أوبك+» قد تركت للمنتجين الباب مفتوحاً أمام تمديد أو تخفيف تلك التخفيضات اعتباراً من أغسطس، بينما مارست ضغطاً على عدد من الدول لتحسين معدل التزامها.