أحدث الأخبار
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد
  • 06:43 . ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و400 شهيد... المزيد
  • 12:15 . الفرقاطة التركية "تي سي جي قينالي" ترسو في ميناء أبوظبي... المزيد
  • 12:11 . مسؤول أمريكي: إيران تقوم بحملة إلكترونية سرية لتقويض ترشيح ترامب... المزيد
  • 12:03 . جيش الاحتلال يعدم فلسطينيا من ذوي الإعاقة في منزله بخان يونس... المزيد
  • 12:03 . أسعار النفط تهبط بفعل مخاوف بشأن الطلب الصيني وانحسار القلق بالمنطقة... المزيد
  • 11:31 . متحدث: سفير أبوظبي في واشنطن ألغى اجتماعات بين "جي42" وموظفين من الكونغرس... المزيد
  • 11:29 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجيبوتي الحرب في غزة والسودان... المزيد
  • 10:54 . رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة مفاجئة... المزيد
  • 10:52 . المفوضية الأوروبية تحدد موعد جديد البت في صفقة "اتصالات الإمارات" و"بي.بي.إف"... المزيد
  • 10:45 . "الأنصاري للخدمات المالية" تستحوذ على شركة في البحرين... المزيد
  • 10:42 . محاكم دبي تعلن بدء الاختبارات الشفهية لقبول وتعيين قضاة مواطنين... المزيد
  • 10:39 . سلطان القاسمي يعين 42 ضابطاً في القيادة العامة لشرطة الشارقة... المزيد
  • 09:27 . صحيفة أميركية: نتنياهو تلقى رسالة واضحة من واشنطن بشأن غزة... المزيد
  • 07:42 . الإمارات وتشيلي توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة... المزيد
  • 06:31 . بيروت.. إلغاء وتأجيل رحلات جوية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي... المزيد

محمد بن راشد: مسبار الأمل نقطة تحول تاريخية

محمد بن راشد يتواصل مع فريق مسبار الأمل
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-07-2020

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أنه تواصل والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، مع أعضاء فريق مسبار الأمل في اليابان، وفريق مركز التحكم.

ووصف مسبار الأمل المقرر أن ينطلق إلى كوكب المريخ بأنه سيكون نقطة تحول تاريخية ليس للإمارات فحسب، وإنما للعالم العربي كله.

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تواصلت وأخي محمد بن زايد مع أعضاء فريق مسبار الأمل.. فريق الإطلاق في اليابان وفريق مركز التحكم في الخوانيج.. مشروع تاريخي يقف خلفه شعب الإمارات ويترقبه مئات الملايين حول العالم".

وأضاف: "495 مليون كم سيقطعها المسبار ليكون المهمة العربية الأولى وصولاً للكوكب الأحمر.. وليكون نقطة تحول تاريخية في المسيرة العلمية لدولة الإمارات وللعالم العربي.. مهمتنا نجحت في صنع الإنسان الذي يؤمن بأن لا شيء مستحيل أمام الإرادة والعزيمة.. تتم دولتنا 50 عاماً مع وصول مسبارها للمريخ.. وستنتقل للـ50 عاماً القادمة بروح مختلفة.. وعزيمة متجددة.. وطموحات تعانق السماء.. وشباب لا يقف أمامه شيء".

من جهته، وصف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، انطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ بأنه "مرحلة جديدة وفارقة" في الإمارات والتاريخ العربي، ويجسد رؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الصعود إلى الفضاء.

وقال عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" إنه تابع والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، استعدادات انطلاق المسبار الإماراتي، المقرر أن ينطلق من قاعدة إطلاق الصواريخ بجزيرة تانيغاشيما اليابانية.

وأضاف: "تابعت وأخي محمد بن راشد استعدادات انطلاق مسبار الأمل إلى المريخ، مرحلة جديدة وفارقة في تاريخنا العربي.. تجسد رؤية الشيخ زايد في الصعود إلى الفضاء. الإمارات بقيادة الشيخ خليفة تستعد بإذن الله لتحقيق أحد أعظم إنجازاتها بجهود وسواعد كوادرها الوطنية".

وأكد أن مشروع مسبار الأمل ثمرة جهد نخبة من أبناء الإمارات المبدعين، وأن "مشروعنا الأكبر هو استثمارنا بالشباب".

وتابع قائلاً: "تحية شكر وتقدير لهم ولأخي محمد بن راشد لاهتمامه الشخصي وإصراره على أن يكون هذا الحدث تاريخا مهما في حياة الإماراتيين ومسيرة الدولة ورؤيتها الطموحة إلى المستقبل".

والجمعة، كشفت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، أنه تقرر مبدئياً أن يكون إطلاق مهمة الإمارات للمريخ في 20 يوليو 2020 الجاري، في تمام الساعة 1:58 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات، بعد أن كان مقرراً إطلاقه يوم الثلاثاء الماضي.

وأضافت الوكالة أن هذا الموعد يمكن أن يتغير تبعا لتطورات الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل "مسبار الأمل" الإماراتي في اليابان.

سيستغرق مسبار "الأمل" سبعة أشهر للسفر لمسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، ليبلغ هدفه تزامناً مع احتفال الإمارات بمرور 50 عاماً على قيام الدولة الموحّدة. وسيقوم المسبار بالدوران حول الكوكب لسنة مريخية كاملة أي 687 يوماً.

ولم تنجح سوى الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفياتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية في إرسال بعثات إلى مدار الكوكب الأحمر، في حين تستعدّ الصين لإطلاق أول مركبة فضائية للمريخ في وقت لاحق من هذا الشهر.

وفي الفترة التي سبقت المهمة، أعلنت الإمارات أنّها تفتح أبوابها للعرب للمشاركة في برنامج فضائي مدّته ثلاث سنوات. ووظّفت دبي مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر، ومن ثم إعادة إنشائها في صحراء الإمارة باسم "مدينة المرّيخ للعلوم" بتكلفة تبلغ حوالي 500 مليون درهم (135 مليون دولار).

وفي سبتمبر الماضي، أصبح هزّاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي وعربي، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا من كازاخستان، يصل إلى محطة الفضاء الدولية، في مهمة استغرقت ثمانية أيام.