أحدث الأخبار
  • 10:35 . ماكرون يطلب من الحكومة تسيير الأعمال "حفاظاً على استقرار البلاد"... المزيد
  • 08:09 . الإمارات ترسل سفينة مساعدات رابعة لدعم سكان غزة... المزيد
  • 07:28 . حاكم أم القيوين يقرر دمج دائرتين حكوميتين... المزيد
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد

لتسريع التطبيع.. مؤسسات وشركات إماراتية تواصل دعم إسرائيل عبر اتفاقات جديدة

شركات إماراتية تبرم اتفاقات جديدة مع جهات "إسرائيلية"
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-09-2020

مع تسارع خطوات وقطار التطبيع العربي مع الكيان الإسرائيلي، تسابق شركات ومؤسسات إماراتية إلى دعم تجارة إسرائيل، عبر ابرام اتفاقات جديدة، لدعم عمليات التطبيع الأخير الذي أبرمته مع تل أبيب برعاية أمريكية.

قالت وكالة الأنباء الرسمية "وام" إن وزيري الطاقة سهيل المزروعي والإسرائيلي يوفال شتاينتز، بحثا في لقاء عبر الاتصال المرئي "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مجال الطاقة والبنية التحتية خاصة الطاقة المتجددة".

وأضافت الوكالة أن المزروعي "استعرض خلال اللقاء استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والتي تعتبر أول خطة موحدة للطاقة في الدولة توازن بين جانبي الإنتاج والاستهلاك والالتزامات البيئية العالمية".

كما بحث الوزيران بحسب الوكالة، "سبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع النفط والغاز، إضافة إلى التركيز على قطاع شركات التكنولوجيا المتقدمة في مجال الطاقة والأمن السيبراني".

وقالت إن الجانبين اتفقا على بحث فرص الاستثمار بين البلدين في قطاع الطاقة، وآلية تعزيزها وتطويرها وسبل تنميتها "بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين".

وفي إطار التطبيع المتسارع بين الإمارات وإسرائيل، أعلنت مجموعة الحبتور الإماراتية، الأربعاء، عن تعاون مع شركة "موبايل – أي" الإسرائيلية لإدخال تقنيات رسم الخرائط لأنظمة مساعدة السائق والمركبات ذاتية القيادة وحلول المدن الذكية إلى الإمارات.

مجموعة الحبتور و"موبايل أي" الإسرائيلية

وقالت مجموعة الحبتور في بيان، إنها تعتزم إقامة تعاون طويل الأمد لتطوير حلول التنقل في دولة الإمارات، استناداً على تقنية المركبات ذاتية القيادة التي تقدمها الشركة الإسرائيلية.

وذكرت أن "هذا التعاون الهام بين (موبايل أي) ومجموعة الحبتور، يعد أحد أبرز أوجه التعاون الرئيسية بين شركة إسرائيلية ومجموعة إماراتية، منذ إبرام اتفاقية السلام بين الدولتين".

ونسب البيان إلى خلف أحمد الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس ادارة الشركة، القول: "بموجب هذا التعاون سنُدخل إلى الإمارات أفضل حلول الذكاء الاصطناعي الإسرائيلي".

والأحد، أعلنت "الحبتور"، وهي مجموعة عائلية خاصة تضم محفظتها شركات تعمل في قطاعات الفنادق والسيارات والعقارات والتعليم، أنها ستفتح مكتبا تمثيليا لها في إسرائيل.

و"موبايل أي" شركة إسرائيلية تقدم خدمات تطوير الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي لأنظمة مساعدة السائق المتقدمة.

وهرئيل الإسرائيلية ودبي للتأمين

ولتسريع عمليات التطبيع، قالت مجموعة هرئيل للتأمين الإسرائيلية، الأربعاء، إنها وقعت اتفاقا مع شركة دبي للتأمين لتقديم خدمات تأمينية في إسرائيل والإمارات.

وذكرت هرئيل أن هذا هو أول اتفاق تبرمه مع قطاع التأمين الإماراتي منذ اتفاق البلدين على إقامة علاقات دبلوماسية وتجارية بينهما الشهر الماضي، ما يقول مسؤولون إنه سيخلق فرصا اقتصادية كبيرة.

وجرى التوصل للاتفاق الأسبوع الماضي عندما اجتمع مسؤولون من هرئيل مع نظرائهم في "دبي للتأمين" في إمارة دبي.

وتابعت الشركة الإسرائيلية أن التعاون يتيح لعملائها الإسرائيليين تلقي خدمات تأمينية في الإمارات، كما يمكن لمواطني الإمارات الحصول على الخدمات ذاتها في إسرائيل.

موانئ دبي وحصة مرفأ حيفا

والثلاثاء، حصلت "موانئ دبي العالمية" على موافقة مبدئية بالحصول على حصة من مرفأ حيفا، كما وقّعت شركة "موانئ دبي العالمية"، أمس، مذكرة تفاهم مع "بنك لئومي" الإسرائيلي، لدعم تدفق التجارة بين إسرائيل والمنطقة عموماً.

وأعلنت وزارتا المواصلات والمالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عن الموافقة بشكل مبدئي على أن تحوز شركة "موانئ دبي العالمية" حصة من ميناء حيفا الفلسطيني، الذي تحتله إسرائيل وتعتزم خصخصته.

وذكرت صحيفة "كالكيلست" الاقتصادية الإسرائيلية، أن الموافقة الإسرائيلية مشروطة بألا تتجاوز حصة "موانئ دبي" 30% من الأسهم، حتى تظل السيطرة في الميناء إسرائيلية.

وفي نفس السياق، وقّعت شركة "موانئ دبي العالمية"، الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع "بنك لئومي" الإسرائيلي، لدعم تدفق التجارة، بين إسرائيل والمنطقة عموماً. وقالت صحيفة الخليج الإماراتية، إن مذكرة التفاهم تهدف إلى "العمل معاً على استكشاف فرص التعاون وتعزيز الحركة التجارية والخدمات اللوجستية في إسرائيل، ودعم تدفق التجارة بين إسرائيل والمنطقة عموماً".

وفي 15 سبتمبر، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي التطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية أمريكية، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.