أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد
  • 11:11 . الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين... المزيد
  • 11:10 . مساء اليوم.. "الأبيض الشاب" يواجه السعودية في نهائي غرب آسيا... المزيد
  • 11:09 . الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي في جولة الإعادة بين جليلي وبزكشيان... المزيد
  • 11:09 . سوناك يقر بهزيمته وحزب العمال يحصد الأغلبية في البرلمان البريطاني... المزيد
  • 11:08 . تعاون بين غرفة عجمان و"جمعية المدققين" لخدمة منشآت القطاع الخاص... المزيد

"وول ستريت جورنال": محمد بن سلمان كان وراء تحديد عقوبة سجن الهذلول

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-12-2020

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، ، إن مقدار العقوبة التي سلّطتها محكمة سعودية على الناشطة لجين الهذلول جاء بناء على طلب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وفق ما نقلته الصحيفة عن مستشارَين للعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز لم تسمّهما.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن محمد بن سلمان يسعى لتخفيف الضغوط على الرياض من جانب الولايات المتحدة، ولذلك فقد وجّه بإصدار هذا الحكم على لجين، والذي يتضمن سجنها لفترة طويلة، لكن يسمح بخروجها من محبسها بعد 3 أشهر.

والاثنين، قالت صحيفة "سبق" السعودية قالت، إن المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أدانت الهذلول بـ"ثبوت تورطها في عدد من النشاطات المجرّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، وقضت المحكمة بإيقاع عقوبة السجن بحقها لمدة 5 سنوات و8 أشهر"، على حد تعبير قرار المحكمة.

فيما أرفقت الحكم بوقف تنفيذه لمدة سنتين و10 أشهر، ما يجعل الإفراج عنها ممكناً في وقت قريب.

فيما بدت الهذلول، التي ظلت إلى حد كبير في الحبس الانفرادي وأضربت عن الطعام لمدة أسبوعين في نوفمبر احتجاجاً على ظروف سجنها، ضعيفة جسدياً في المحكمة، وكان جسدها يرتجف ويصاب بإغماء، حسبما أفادت الصحيفة الأمريكية.

وكانت الرياض اعتقلت الهذلول (31 عاماً) في مايو 2018، حيث حوكمت بموجب "نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله"، فيما توقعت شقيقتها لينا الهذلول أن يتم الإفراج عن شقيقتها في غضون شهرين تقريباً.

لكن الصحيفة الأمريكية قالت إن هناك "اندفاعاً واضحاً من جانب الرياض وولي العهد محمد بن سلمان لإنهاء القضية بعد عقد 6 جلسات لمحاكمة في أسبوعين ونصف، وذلك ضمن محاولة لإزالة مصدر محتمل للصراع مع الإدارة الأمريكية الجديدة"، وهو ما يسعى محمد بن سلمان إلى تجنبه.

فقد اتهم محمد بن سلمان ناشطات حقوق المرأة بالتجسس لصالح الخصمين الإقليميين قطر وإيران.

في وقت سابق من ديسمبر ، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن الهذلول نقلت معلومات سرية إلى دول غير صديقة، نافياً أن يكون النشاط الحقوقي للهذلول سبباً لاعتقالها.

مع ذلك، لم تعلن السعودية عن أي دليل لدعم هذه الادعاءات، في وقت تقول فيه عائلة الهذلول إن الدليل الوحيد المقدم ضد لجين في المحكمة كان تغريدات عن قيادة المرأة للسيارة ومقاطع فيديو لها تناقش وصاية الرجل على المرأة والذي ألغي بعد وقت قليل من اعتقالها.

كما اتهمت لينا الهذلول، المقيمة في بروكسل، السلطات السعودية بتعذيب شقيقتها بالصعق الكهربائي والجلد، إضافة إلى التحرش الجنسي، وهي مزاعم نفتها الرياض مراراً.

وتسببت هذه القضية في انتقادات لاذعة من قبل منظمات حقوق الإنسان العالمية للسعودية وسجلها الحقوقي وحرج لولي العهد محمد بن سلمان، بما في ذلك الأمم المتحدة التي دعت، الإثنين، السلطات السعودية إلى إطلاق سراح مبكر للناشطة لجين الهذلول، التي حكم عليها بالسجن لخمس سنوات وثمانية أشهر.

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الطبيعة "الاستعجالية" لإدانة الهذلول، وقالت إن الحكومة حاولت وصم الهذلول بأنها "جاسوسة" في محاكمة "سخرت من الإجراءات القانونية".

من جانبهم، أكد أشقاء الناشطة السعودية لجين الهذلول، علياء ولينا ووليد، الأنباء التي نشرتها وسائل إعلام سعودية محلية عن صدور حكم ضد لجين بالحبس لمدة 5 سنوات و8 أشهر مع وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة.

وأكدت لينا الهذلول، عبر حسابها على تويتر، نبأ حكم السجن الصادر ضد لجين مع إيقاف التنفيذ لفترة من العقوبة، إلا أنها أضافت أن هناك حكماً آخر بمنع السفر لمدة 5 سنوات.

وتابعت لينا بالقول إنه مع احتساب مدة وقف التنفيذ والمدة التي قضتها لجين بالفعل في السجن منذ مايو عام 2018، فقد يتم إطلاق سراح لجين خلال شهرين تقريباً، مشيرة إلى أن لجين والادعاء العام ما زال بإمكانهما الاستئناف على الحكم.

من جانبها، أضافت علياء الهذلول، عبر حسابها على تويتر، أن "الغريب في الموضوع أن الإعلام السعودي نشر الحكم على لجين بالسجن قبل أن نعرف نحن إخوتها بالحكم". وأضافت أيضاً أن لجين "يحق لها الخروج من السجن خلال شهرين".

وتابعت علياء بالقول: "كنت زعلانة على الحكم، لكن لما شفت إن الكل يقدم لي التهاني والكل متحمس لخروج لجين خلال شهرين، عرفت إن الناس تعتبر هذا الحكم انتصاراً للجين والكل متفهم إن الحكومة محتاجة لحفظ ماء الوجه".

وكانت عائلة الهذلول قد أكدت مراراً أن الاتهامات الموجهة إلى الهذلول ليست صحيحة، وأن الناشطة تتعرض لضغوط كبيرة داخل السجن، فضلاً عن دخولها في مرحلة ما من اعتقالها في إضراب عن الطعام.

وكانت عائلة الهذلول قد أكدت أيضاً، في وقت سابق، أن لجين تتعرض للتعذيب، وأن مسعود القحطاني المستشار السابق لوليّ العهد محمد بن سلمان شارك بنفسه في تهديدها وتعذيبها.

وفي مقابلة سابقة مع صحيفة The Time البريطانية، أكدت علياء الهذلول، شقيقة لجين، أن الأخيرة بالكاد تمشي بسبب تدهور وضعها الصحي، وأن هناك علامات في جميع أنحاء جسدها جراء التعذيب.