أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

في تسجيل جديد لـ"بي بي سي" .. لطيفة بنت محمد بن راشد: تم تخديري وإعادتي لدبي و أنا الأن "رهينة" داخل فيلا

الأميرة لطيفة تتهم والدها في تسجيل جديد باحتجازها "رهينة"
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-02-2021

كشفت الأميرة لطيفة آل مكتوم ابنة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي حاولت الفرار من البلاد في 2018 ،في فيديو جديد بعثته إلى أصدقائها تتهم والدها باحتجازها "رهينة" خوفًا على حياتها.

وقالت الأميرة لطيفة، في رسائل فيديو سُجلت سراً من فيلا كانت محتجزة فيها بعد هروبها الفاشل في عام 2018: "أريد فقط أن أكون حرة".

في الرسائل، أوضحت كيف، "قاومت الجنود الذين أخذوها من القارب وركلت وتقاتل وتعض ذراع الكوماندوز الإماراتي حتى صرخ، وبعد أن هدأت وفقدت وعيها أثناء نقلها على متن طائرة خاصة ، ولم تستيقظ حتى هبطت في دبي".

وكانت الأميرة لطيفة محتجزة بمفردها دون الحصول على مساعدة طبية أو قانونية في فيلا ذات نوافذ وأبواب مغلقة، وتحرسها الشرطة.

وقالت الأميرة لطيفة آل مكتوم ، في مقطع فيديو مشترك مع شبكة "بي بي سي بانوراما" البريطانية ، إن الكوماندوز (قوات الأمن الخاصة) خدروها أثناء هروبها بالقارب وأعادتها إلى الحجز، وقالت سلطات دبي سابقًا إنها آمنة في رعاية الأسرة.

تم الكشف عن رواية لطيفة عن اعتقالها واحتجازها لبانوراما من قبل صديقتها المقربة تينا جوهياينن وابن عمها ماركوس الصابري والناشط ديفيد هاي، الذين يقفون جميعًا وراء حملة تحرير لطيفة.

يقولون إنهم اتخذوا القرار الصعب بنشر الرسائل الآن حرصا على سلامة لطيفة. وكانوا هم الذين تمكنوا من إقامة اتصال مع لطيفة لأنها كانت محتجزة في "فيلا" في دبي ، والتي قالت إنها أغلقت النوافذ وحراس الشرطة.

من جانبها، وصفت مبعوثة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان ماري روبنسون ، لطيفة بأنها "شابة مضطربة" بعد لقائها في عام 2018 ، تقول الآن إنها "خدعت بشدة" من قبل عائلة الأميرة.

انضم المفوض السامي السابق لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ورئيس أيرلندا إلى الدعوات لاتخاذ إجراءات دولية لتحديد حالة لطيفة ومكان وجودها.

وقالت "ما زلت قلقة للغاية بشأن لطيفة. الأمور تسير قدما. ولذا أعتقد أنه ينبغي التحقيق في الأمر".

وتم تسجيل مقاطع الفيديو على مدى عدة أشهر على هاتف تم تسليم لطيفة سرا بعد حوالي عام من أسرها وعودتها إلى دبي. سجلتها في الحمام لأنه كان الباب الوحيد الذي يمكنها قفله.

هروب القارب

حاولت لطيفة، البالغة من العمر 35 عامًا ، الفرار لأول مرة في سن 16 عامًا ، لكن بعد الاتصال برجل الأعمال الفرنسي هيرفي جوبير في عام 2011، تم البدء في هروب مخطط له منذ فترة طويلة. تم ذلك بمساعدة السيدة جوهياينن ، التي كانت في البداية مدربتها للكابويرا ، وهو فن قتالي برازيلي.

في 24 فبراير 2018، استقلت لطيفة والسيدة جوهياينن قاربًا قابلًا للنفخ وجت سكي إلى المياه الدولية ، حيث كان جوبير ينتظر في يخت يرفع علم الولايات المتحدة.

ولكن بعد ثمانية أيام، قبالة الهند ، صعدت القوات الخاصة إلى القارب. تقول جوهياينن إن قنابل الدخان أجبرتها ولطيفة على الخروج من الحمام تحت سطح السفينة وتم احتجازهما تحت تهديد السلاح. أعيدت لطيفة إلى دبي، ولم يسمع عنها أحد منذ ذلك الحين حتى الآن.

تم إطلاق سراح السيدة جوهياينن وطاقم السفينة بعد أسبوعين من الاحتجاز في دبي. لم تعلق الحكومة الهندية على دورها.

وقبل محاولتها الهروب في 2018 ، سجلت لطيفة مقطع فيديو آخر نُشر على موقع يوتيوب بعد أسرها. وقالت: "إذا كنت تشاهد هذا الفيديو، فهذا ليس شيئًا جيدًا ، فإما أنني ميت أو في وضع سيء جدًا جدًا جدًا".

وكان هذا هو الذي أثار قلقا دوليا كبيرا ودعوات لإطلاق سراحها. تعرضت الإمارات العربية المتحدة لضغوط شديدة لتحاسبها وتم ترتيب لقاء مع السيدة روبنسون.

اجتماع روبنسون

تقول مبعوثة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان ماري روبنسون، إنها سافرت إلى دبي في ديسمبر 2018 بناءً على طلب صديقتها الأميرة هيا لتناول وجبة غداء كانت لطيفة أيضًا حاضرة.

وقالت روبنسون لبانوراما إنها تلقت والأميرة هيا في وقت سابق تفاصيل عن اضطراب ثنائي القطب الذي تعاني منه لطيفة ، وهي حالة لا تعاني منها.

شرح الوسائط تقول ماري روبنسون ، المسؤولة السابقة في الأمم المتحدة ، إنها تعرضت "لخداع مروّع" في فضيحة أميرة دبي، مشيرة إلى أنها لم تسأل لطيفة عن وضعها لأنها لا تريد "زيادة صدمة" "حالة" لطيفة.

بعد تسعة أيام من الغداء ، نشرت وزارة الخارجية الإماراتية صورا لروبنسون مع لطيفة، وقالت إنها دليل على أن الأميرة بخير وبصحة جيدة.

قالت روبنسون: "لقد خُدعت بشكل خاص عندما ظهرت الصور على الملأ. كانت تلك مفاجأة كاملة ... لقد صُدمت تمامًا."

في عام 2019 ، تم الكشف عن التوترات داخل الأسرة الحاكمة في دبي أمام المحكمة العليا في إنجلترا بعد أن فرت إحدى زوجات الشيخ ، الأميرة هيا ، إلى المملكة المتحدة مع اثنين من أطفالها وتقدمت بطلب للحصول على أمر حماية وأمر بعدم التحرش بالشيخ.

في العام الماضي ، أصدرت المحكمة العليا سلسلة من أحكام تقصي الحقائق التي قالت إن الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمر ونسق الإعادة القسرية لـ لطيفة في عامي 2002 و 2018 ، وكذلك الاختطاف غير القانوني من المملكة المتحدة في عام 2000 لأختها الكبرى الأميرة شمسة ، الذين حاولوا الهرب أيضًا.

ووجدت المحكمة أن الشيخ محمد بن راشد "لا يزال يحافظ على نظام يتم بموجبه حرمان هاتين الشابتين من حريتهما".

وكان أصدقاء لطيفة يأملون في أن تساعد القضية القضائية في مارس من العام الماضي والتي حكمت ضد الشيخ محمد ، ووصفوه بأنه "غير أمين" لصالح الأميرة هيا.

فيما يتعلق بقرار إصدار الرسائل الآن ، قالت السيدة جوهياينن للتو إن "الكثير من الوقت قد مر" منذ فقد الاتصال.

تقول إنها فكرت مليًا في نشر رسائل الفيديو الآن ، لكنها تضيف: "أشعر أنها تريدنا أن نقاتل من أجلها ، وألا نستسلم".

وحسب شبكة "بي بي سي"، فإن السلطات في الدولة وإمارة دبي لم تعلق  على حالة لطيفة الحالية.