أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

اليوم العالمي للتوحد.. زوجة معتقل الرأي عبد السلام درويش تطالب الإمارات بالإفراج عن والد أبناءها

حالة درويش تمثل نموذجاً لسوء معاملة الإمارات للعشرات من معتقلي الرأي
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-04-2021

طالبت زوجة الناشط ومعتقل الرأي الإماراتي عبدالسلام درويش، السلطات الإماراتية، بالإفراج السريع عن والد أبناءها الثلاثة المصابين بمرض التوحد.

وجاءت المطالبة، بالتزامن مناسبة اليوم العالمي للتوحد الذي تم تخصيص الثاني من أبريل من كل عام للاحتفال به، حيث يعاني أبناء المعقتل عبدالسلام درويش من مرض التوحد.

وقالت أم سلمان في تغريدات على توتير إن " وضع أبنائي الصحي يتطلب وجود والدهم بينهم لمساعدتهم وتقديم العون لهم" مجدد مطالبها للسلطات الإماراتية بالعفو والإفراج عن والد أبنائها.

وأضافت "الاستقرار الأسري والمودة والمحبة والاحترام  من العوامل المهمة في علاج اضطرابات التوحد.. وتطوير قدرات ومهارات من يعانون من طيف التوحد".

وفي تغريدة أخرى أرفقتها فيها رابط لوكالة أنباء الإمارات (وام) والذي تزعم فيه تؤكد التزام سلطات الدولة المستمر بدعم حقوق الأطفال، قالت أم سلمان: " أتمنى من الإمارات أن تصدق في التزامها بدعم حقوق الأطفال  والإفراج عن والدأبنائي، لينعموا به يعينهم، ويعلمهم، ويحنو عليهم، ويخفف عنهم، فوجود الأب بين أبنائه أعلى مراتب حقوق الطفل فلا تحرموا أبنائي من حقهم في العيش مع والدهم".

من جانبها، تفاعلت منظمة نحن نسحل مع اولاد المعتقل عبدالسلام درويش، وذكرت المنظمة في اليوم العالمي للتوحد2021 برسالة الطفل سلمان المصاب بالتوحد وهو يرسل رسالة صوتية لوالده "عبدالسلام " يقول له فيها:" بابا.. #أنا_أحبك".

وطالبت منظمة نحن نسجل السلطات الإماراتية بالإفراج عنه لاحتياج أبناءه الثلاثة المصابين باضطرابات التوحد إلى رعايته.

والمعتقل عبد السلام درويش هو رئيس مركز الإصلاح الأسري في محاكم دبي، وقد كان صاحب فكرة إنشاء هذا المركز الإصلاحي، على غرار المراكز الموجودة في دولة الكويت.

وحقق المركز الاجتماعي الذي أنشأه درويش نجاحًا كبيرًا في المجتمع الإماراتي، حيث انخفضت نسبة الطلاق في دبي من 42% إلى 21%؛ الأمر الذي جعل عدداً من الدول العربية تسعى لنقل هذه التجربة المتميزة إليها، وتطلب الاستعانة به في هذا المجال.

اعتقاله ومحاكمته

في 24 يوليو 2012، اٌعتقلت قوات مسلحة دون زي رسمي عبد السلام محمد درويش المرزوقي بعد خروجه من صلاة التراويح في طريقه إلى منزله، وجاء إعتقال المرزوقي ضمن الحملة الممنهجة التي شنّتها السلطات الإمارتية على دعاة الإصلاح، والتي كان الأستاذ عبد السلام من أبرز أعضائها في القضية المعروفة باسم "الإمارات 94" .

تم إعتقال الأستاذ عبد السلام دون مذكرة تفتيش من قبل مجموعة مسلّحة قامت باقتياده مكبّل اليدين إلى منزله الذي تمت عمليه تفتيشه بالقوة ودون إذن كتابي بالتفتيش، كما تم مصادرة الأجهزة الإلكترونية، ورفض تمكينه من أدويته لعلاج الحصى في الكلى.

إبان إعتقاله، تعرّض الأستاذ عبد السلام إلى الإخفاء القسري في سجن انفرادي لمدة ثمانية أشهر، لم تتمكن فيها أسرته من الحصول على أي معلومات عنه إلا بعد 21 يوم من اعتقاله وذلك باتصال هاتفي قصير، وطيلة هذه المدة لم تتمكن أسرته من زيارته إلا بعد أربعة أشهر من تاريخ اعتقاله، إلا أن مكان إخفائه بقي غير معلوم إلى أن تم نقله إلى سجن الرزين في 9 مارس 2013.

في 2 يوليو 2013، حكمت المحكمة الاتحادية العليا في أبو ظبي على عبد السلام محمد درويش المرزوقي، بالسجن 10 سنوات مع 3 سنوات إضافية للمراقبة. 

ودرويش (50عاما)، هو مصلح واستشاري أسري في محاكم دبي، ومتحصّل على درجة بكالوريوس في التربية والآداب، تخصص طرق تدريس التربية الإسلامية من جامعة الإمارات عام 1994، وقد عمل مشرف عام على قناة بداية الفضائية، ومؤسس مركز التميز لتطوير الذات، إلى جانب تقلّده عديد المناصب الحكومية والاجتماعية، فهو رئيس مركز الإصلاح الأسري في محاكم دبي، وخطيب جمعة بمساجد الشارقة، ومأذون شرعي بمحكمة الشارقة الشرعية. كان له دور هام كعضو في تطوير مناهج التربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم، كما كان له مشاركات قيّمة في المجال الإعلامي والثقافي ككاتب مقالات صحفية في بعض الصحف والمجلات المحلية والخليجية.