أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

صحيفة إسرائيلية تزعم: الرياض وأبوظبي متورطتان في محاولة الانقلاب بالأردن

الأمير الأردني حمزة بن الحسين
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-04-2021

زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة، نقلاً عمّا وصفتهم بـ"المصادر الكبيرة جداً في الأردن"، أنّ السعودية وإحدى إمارات الإمارات (لم تذكر إسمها) كانتا متورطتين من وراء الكواليس، في محاولة الانقلاب في الأردن".

وكدليل على ما أوردته، تشير المصادر الأردنيّة إلى الزيارة الأخيرة المفاجئة التي قام بها الملك عبد الله الثاني للسعوديّة في الشهر الماضي، ولم يُفد بأي تفاصيل عنها ولا عن أهدافها أيضاً، مبرزةً أنّ "الملك عبد الله تحدث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والطرفان امتنعا عن إصدار بيانٍ مشترك".

بحسب الصحيفة الإسرائيليّة، قدرت مصادر رفيعة المستوى في الأردن، أن "ولي العهد السعودي وأحد قادة إحدى إمارات الخليج، على ما يبدو إمارة (أبوظبي)، كانا شريكا سر في محاولة الانقلاب التي فشلت".

وأوضحت أنّ "باسم عوض الله، الذي كان وزير المالية ومعروف بقربه من الملك عبد الله، تحوّل إلى حلقة الوصل بين العائلة المالكة السعوديّة وبين الأمراء في الأردن".

وأضاءت الصحيفة على أنّ "ما لا يقل عن 25 من مقربي الأمير حمزة اعتُقلوا في الأيام الأخيرة بشبهة أنهم كانوا شركاء سر وحلقات وصل مع السعوديّة، في تخطيط محاولة الانقلاب في القصر الملكي".

ونقلت جهات عسكريّة رفيعة المستوى في الأردن عبر قنوات عسكريّة، بحسب "يديعوت أحرونوت" رسالة إلى نظيرتها الإسرائيليّة بأن "الوضع تحت السيطرة وليس هناك خطر على استقرار المملكة".

من هو باسم عوض الله المتورط في انقلاب الأردن؟ 

وأعلن الأردن، السبت، اعتقال رئيس الديوان الملكي الأسبق "باسم إبراهيم عوض الله"، وآخرين "لأسبابٍ أمنيّة"، لم تحددها، في الوقت الذي قالت صحف محلية إن الاعتقالات مرتبطة بعلاقات مشبوهة واستغلال مجلس القدس للتطوير والتنمية لشراء أراض لصالح اليهود.

و"عوض الله" أردني يحمل الجنسية السعودية، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "طموح" في دبي، كما أنه مستشار سابق في الديوان الملكي الأردني، وصاحب مشروع الخصخصة في المملكة.

وتولى رئاسة الديوان الملكي الهاشمي الأردني، في الفترة من نوفمبر 2007 وحتى أكتوبر 2008.

وفي 2008، توجه إلى الإمارات حيث عُيّن عضوا في مجلس إدارة كلية دبي للإدارة الحكومية.

وفي 2010، التحق "عوض الله"، بالعمل في مؤسسة سعودية يديرها رجل الأعمال السعودي "صالح كامل".

وفي 2016، تم تعيين "عوض الله"، مبعوثا خاصا للملك الأردني، في محاولة لرأب صدع العلاقات الأردنية السعودية، بعد استبعاد الأردن من مؤتمر مجلس التعاون الخليجي عام 2016، الذي انعقد في الرياض بحضور ملك المغرب، وقبلها موقف الملك الأردني المتحفظ على "عاصفة الحزم" لكنه لم يستمر وصدر أمر بإعفائه من مهامه في نهاية 2018.

وفي 2017، ذكرت صحف أمريكية أن الإمارات رشحته للسعودية للعمل كمستشار في الديوان الملكي، وهو صاحب فكرة خصخصة شركة "أرامكو"، التي ارتكزت عليها رؤية ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وفي 2019، ظهر "عوض الله" على يمين "بن سلمان" في صلاة العيد بالحرم المكي، التي أداها الملك "سلمان بن عبدالعزيز"  برفقة الأمراء، ورئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري".وظهر "عوض الله" في الصف الأمامي متقدما على أمراء العائلة المالكة السعودية.

وأثار ظهوره جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل الناشطون عن مضمون الرسائل التي تريد الرياض إيصالها عبر ظهور "عوض الله" الذي تم إنهاء خدماته ممثلا ومبعوثا خاصا للملك "عبدالله الثاني" لدى السعودية.

يشار إلى أن المصدر الرسمي الأردني، الذي تحدث مع صحيفة "واشنطن بوست"، ربط "عوض الله"، بمحاولة الانقلاب الفاشلة، وصفه بأنه "المواطن السعودي".

ومساء السبت، أعلن الأردن وضع ولي العهد السابق الأمير حمزة بن حسين في الإقامة الجبرية واعتقال رئيس سابق للديوان الملكي ومسؤولين آخرين "لأسباب أمنيّة".