أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

مساعدات إماراتية لمصر تثير موجة من الغضب والأسى لدى المصريين

الإمارات ترسل مساعدات غذائية لمصر
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-04-2021

أثار خبر إرسال المساعدات الإماراتية لمصر، موجة من الغضب والأسى لدى عدد كبير من المصريين الذين عبروا عن ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وكانت وزارة الخارجية، أعلنت في بيان، إرسال إلى مصر طائرة مساعدات تحتوي على 46 طنا من المواد الغذائية ضمن المبادرات الإنسانية للإمارات خلال شهر رمضان،

وقال سفير الدولة لدى مصر حمد الشامسي تعليقا على المساعدات: "ترتبط دولة الإمارات ومصر بعلاقات تاريخية وطيدة، ومسيرة حافلة بالعمل المشترك في العديد من المجالات، وذلك في إطار حرص قيادتي البلدين على تنميتها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة".

وأضاف في البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإماراتية أن "هذه المواد الغذائية التي ترسلها دولة الإمارات إلى الأشقاء في جمهورية مصر العربية تأتي في إطار توفير المواد الغذائية للأسر في مصر الشقيقة في هذا الشهر الفضيل".

وتأتي هذه المساعدات بعد أقل من أسبوع على زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد إلى القاهرة واجتماعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وإجراء مباحثات قصيرة قالت وسائل إعلام رسمية، إنها شملت أزمة سد النهضة الذي شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق، كما اشتملت المباحثات على عدد من الملفات الأخرى، منها الشأن الليبي، وتطور العلاقات المصرية التركية، والاستثمارات الإماراتية في مصر.

وفي حين تجاهل الإعلام المصري التابع للسلطة المصرية أو المقرب منها حول الإعلان عنها، أثار الخبر جملة من التعليقات بين الأسى على الحال المتردي الذي وصلت له مصر في ظل حكومتها الحالية والذي دعا الدول لإرسال مساعدات لها بعد أن كانت ترسل مساعدات للجميع، وبين الغضب من الإعلان الإماراتي الذي وضع اسم مصر في قائمة المساعدات بجانب دول، مثل مدغشقر وجزر القمر وموريتانيا.

ورأى عدد من المتابعين أن الإمارات تعمدت إهانة مصر بهذا الإعلان، منددة بتصريحات السفير الإماراتي بأن المساعدات "تأتي في إطار توفير المواد الغذائية للأسر في مصر".

وقال د. محمد الجوادي " أعلنت الامارات عن ٤٥ طن مساعدات غذائية لمصر، أي بواقع نصف جرام لكل مواطن مصري في المتوسط (بعد استبعاد ١٥٪ من المصريين) فعلى كل مصري أن يتسلم نصيبه ويتذكر أن رواتب رئاسات الحكومة الاماراتية الشهرية كلها كانت من ميزانية مصر .. حتى وهي مهزومة في ١٩٦٧… صلوا على الحبيب".

أما د. مراد علي فكت قائلاً: إلإمارات ترسل طائرة مساعدات غذائية لمصر!!! عيب.... عيب... عيب... فين الممثلين اللي أخدوا مئات الملايين في المسلسلات؟ فين مليارات العاصمة الإدارية والكمبوندات؟  فين المليارديرات نجيب ساويرس وناصف ساويرس وهشام طلعت وأحمد أبوهشيمة وغيرهم؟".

وقال حسن هيكل" مع تقديري لأي دوافع إنسانية وأخوية بس بعتبر الخير ده مهين لي (وده لو من اي بلد سواء الامارات او اي حد تاني)".

وعلق محمد ابو الغيط :" شعرت باستفزاز شديد لما شفته خاصة ان الكمية المرسلة (٤٦ طن) تافهة جدا. مصر لديها فائض صدرت منه سلع زراعية بين يناير إلى اكتوبر ٢٠٢٠ بحجم ٤.٤ مليون طن! . قافلة خيرية واحدة من مؤسسة مصر الخير وزعت بشكل روتيني ١٢٥٠ طن . لسنا بمجاعة تبرر الارسال العاجل لطائرة مع تصريحات تنميطية سخيفة".

وقال هشام محمد " وصل بينا الحال فيمصر في عهد السيسي المنقذ إننا بنستلم مساعدات غذائية من الإمارات" مضيفاً "بلدنا اللي طول تاريخها كانت اكبر دولة بتطعم العالم من خيراتها وكانت حضارة نشأت على الزراعة بتاخد دلوقتي في عهد العسكر معونة غذائية من شوية قبائل سكنوا الصحراء وبيشتروا كل حاجة بفلوسهم".

وقال آخر "الامارات بعتت مساعدات لمصر واحنا بعمل قصور بالمليارات وعاملين موكب مومياوات ب 17 مليار وصارفين على انتاج مسلسل 3 مليار بس سيبك انت احنا فعلا محتاجين رئيس بخلفية عسكرية عشان يطلع يقولنا ان هذا الشعب لم يجد من يحنو عليه".

وقال وائل الملا: "احنا كشعب مش محتاجين مساعدات كفاية علينا .. ضرائب وغلاء أسعار وساكتين، تقوم تضيع كرامتنا بالشكل ده" في إشارة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.