أحدث الأخبار
  • 08:29 . الاحتلال الإسرائيلي ينجح في اغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران... المزيد
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد
  • 10:57 . صحيفة لبنانية: أبوظبي و"تل أبيب" توسعان قاعدتي تجسس في سقطرى اليمنية... المزيد
  • 08:47 . الأمم المتحدة تشعر بالفزع إزاء أحكام أبوظبي بالسجن المؤبد بحق 43 إماراتياً... المزيد
  • 08:30 . مصر تُسقط إسبانيا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد
  • 06:43 . ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و400 شهيد... المزيد
  • 12:15 . الفرقاطة التركية "تي سي جي قينالي" ترسو في ميناء أبوظبي... المزيد
  • 12:11 . مسؤول أمريكي: إيران تقوم بحملة إلكترونية سرية لتقويض ترشيح ترامب... المزيد
  • 12:03 . جيش الاحتلال يعدم فلسطينيا من ذوي الإعاقة في منزله بخان يونس... المزيد
  • 12:03 . أسعار النفط تهبط بفعل مخاوف بشأن الطلب الصيني وانحسار القلق بالمنطقة... المزيد
  • 11:31 . متحدث: سفير أبوظبي في واشنطن ألغى اجتماعات بين "جي42" وموظفين من الكونغرس... المزيد
  • 11:29 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الجيبوتي الحرب في غزة والسودان... المزيد
  • 10:54 . رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة مفاجئة... المزيد

في زيارة مفاجئة لعّمان.. محمد بن زايد والعاهل الأردني يدعوان لتحريك عملية السلام

خلال اللقاء
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-05-2021

دعا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والعاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الخميس، إلى تحريك عملية السلام بين الجانبين "الفلسطيني والإسرائيلي".

جاء ذلك، خلال لقاء جمعهما في العاصمة الأردنية عمّان، ضمن زيارة رسمية مفاجئة وغير معلنة مسبقا أجراها الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، للمملكة واستمرت ساعات.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام)، إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والعاهل الأردني عبدالله الثاني، أكدا على أهمية اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة والحفاظ عليه.

وأكدت (وام) أن الجانبان شددا على ضرورة العمل على المستويين الإقليمي والدولي خلال الفترة المقبلة، لتحريك عملية السلام ودفعها إلى الأمام كونها السبيل الأساسي للوصول إلى تسوية مستقرة ومستدامة للقضية الفلسطينية تلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وتحقق الاستقرار والتنمية في المنطقة

وعبر الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء عن تقديره لجهود الأردن بالتعاون مع مصر في تحقيق التهدئة بين قطاع غزة وإسرائيل مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني في رعاية الأماكن المقدسة في القدس.

وقال الشيخ محمد بن زايد، "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تدعم أي خطوة في هذا الاتجاه من منطلق نهجها الداعم للسلام و التعايش و إيمانها بأن السلام هو ضمانة المستقبل الأفضل للمنطقة وشعوبها".

من جهته، قال الديوان الملكي الأردني، في بيان، إن المباحثات تناولت العلاقات بين البلدين، وتطورات المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي الأخير.

وأكد الملك عبد الله والشيخ محمد بن زايد، أهمية اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والحفاظ عليه، كما شددا على ضرورة العمل على المستويين الإقليمي والدولي، خلال الفترة المقبلة، لتحريك عملية السلام ودفعها إلى الأمام.

وأكد الملك عبد الله ضرورة مواصلة بذل الجهود عربيا ودوليا لوقف انتهاكات إسرائيل المتكررة وغير القانونية في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك، والتي قادت إلى التصعيد الأخير، وتؤجج التوتر والاحتقان بالمنطقة.

وشدد على أهمية "البناء" على وقف إطلاق النار، والاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية، لتفعيل المسار السياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وجدد تأكيد مواصلة بلاده جهودها لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها، وضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس ومقدساتها.

الجدير بالذكر أن  زيارة الشيخ محمد بن زايد، لعمان تأتي عقب ساعات من انتهاء جولة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة، شملت رام الله و"إسرائيل" ومصر واختتمها بالأردن، لبحث تثبيت التهدئة بالأراضي الفلسطينية.‎‎

ومنذ 13 أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها شرطة الاحتلال ومستوطنوها في القدس، وخاصة المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح (وسط)، في محاولة لإخلاء 12 منزلا فلسطينيا وتسليمها لمستوطنين.

وفجر الجمعة، بدأ وقف لإطلاق نار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، بوساطة مصرية، بعد عدوان عسكري إسرائيلي استمر 11 يوما على القطاع، الذي يعيش فيه أكثر من مليوني فلسطيني، وتحاصره دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ صيف 2006.

وأسفر "العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية إجمالا عن 288 شهيدا بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصاباتهم "شديدة الخطورة".