أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

في اليوم العالمي للوالدين.. نشاط حقوقي فاعل للتذكير بمعاناة المعتقلين وعائلاتهم

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-06-2021

في اليوم العالمي للوالدين، برزت العديد من التفاعلات الحقوقية الفاعلة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف تسليط الضوء على معاناة المعتقلين الذين غيبتهم سنين سجون أبوظبي القمعية، عن أبنائهم وحرمت عائلاتهم من رؤيتهم.

وفي هذا الشأن، قال مركز الإمارات لحقوق الانسان، أن اليوم العالمي للوالدين يمرّ على أهالي المعتقلين بحسرةٍ وألم، الذين فقدوا أحضان والديهم منذ سنوات، داعياً السلطات الإماراتية إلى الوفاء بالتزاماتها والإفراج عن جميع معتقلي الرأي.

وأضاف المركز المعني بحقوق الإنسان في الإمارات، على حسابه بتويتر: "نستذكر عائلات المعتقلين الذين انتهت محكومياتهم، الذين كان المفترض أن يكونوا بين أحضان أبناءهم لكن ما تزال السلطات ترفض الافراج عنهم، نستذكرهم اليوم وكلنا أملٌ بأن يعانقوا الحرية عمّا قريب".

من جانبه، قال مركز مناصرة معتقلي الإمارات، إنه "يشعر بالأسى لأن هذه الصورة لا تعكس السعادة الحقيقية التي يشعر بها كل مواطني دولة الإمارات، فهذا اليوم (اليوم العالمي للوالدين) يمر ثقيلًا على العشرات من معتقلي الرأي الذين حرموا من رؤية آبائهم وأبنائهم

وأضاف المركز في تسجيل مصور، "في اليوم العالمي للوالدين نستذكر المعتقل الحر الإمارات خالد الشيبة النعيمي، وهو يلقي قصيدة في بر الوالدين، حينما كان قادرًا على التحدث".

وعلق الناشط والإعلامي الإماراتي حمد الشامسي بالقول: " من منكم لا يعرف المربي الفاضل خالد محمد الشيبة، الذي فقد والده وهو في السجن ولم تسمح له السلطات الإماراتية حتى بالمشي في جنازته أو الصلاة عليه مع المصلين".

من جانبه، استذكر أمين عام الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع  أحمد الشيبة النعيمي، معاناة والده الذي توفى - رحمه الله – وهو بعيداً عن أبناءه محروم من رؤيتهم.

وقال في تغريدة على تويتر رصدها موقع "الإمارات71" : "رحم الله أبي الغالي محمد بن عبدالله الشيبة النعيمي، توفي وابناه بعيدان عنه ظلما وعدواناً، أخي الأكبر خالد الشيبة النعيمي في معتقله و أنا في غربتي، حُرم منّا وحرمنا حتى من حضور جنازته".

وأضاف "أتذكره كل يوم وفي هذا #اليوم_العالمي_للوالدين رحمك الله رحمة واسعة، و أسكنك الفردوس الأعلى".

وقال في تغريدة أخرى، في "اليوم_العالمي_للوالدين أتذكر الغالي #ابني_محمد الذي حرم من أن يكون معي بسبب ما تمارسه السلطات الإماراتية من منع لسفره عقوبة لي رغم أنه معاق أعتذر أليك يا بني من عدم قدرتي على احتضانك".

وقال الناشط الإماراتي إبراهيم آل حرم: في #اليوم_العالمي_للوالدين تحية لوالدي الذين افتقدهم كثيراً في غربتي.. قصرت كثيراً في حقهم وأسأل الله أن يعينني على برهم".

وحسب منظمة "هيومان رايتس ووتش"، فإن حرمان المعتقلين في الإمارات من الحرية لسنوات طويلة بعد انتهاء أحكامهم ، يظهر ازدراءً صارخًا لسيادة القانون.

ولا تكتفِ السلطات الإماراتية باعتقال نخبة مفكري ومثقفي الإمارات، بل يتزامن هذا مع حملة إعلامية لتشويههم واتهامهم بالعمالة للخارج وتهديد أمن البلاد في محاولة لمنح الأجهزة الأمنية غطاءً شعبيًا لقمعهم.