أحدث الأخبار
  • 12:15 . مصر: "إسرائيل" المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية في غزة... المزيد
  • 10:41 . حتا أول المغادرين من دوري الإمارات للمحترفين... المزيد
  • 10:04 . إعلام عبري: مخاوف إسرائيلية من إصدار "العدل الدولية" قراراً بوقف القتال برفح... المزيد
  • 06:57 . منظمة حقوقية تدعو لمحاسبة أبوظبي وقطع التعامل معها على خلفية قضايا التجسس... المزيد
  • 06:20 . قطر تؤكد أن عملية الاحتلال برفح أخرت مفاوضات الهدنة... المزيد
  • 11:02 . أرباح "دبي للاستثمار" تتراجع 64% بالربع الأول 2024... المزيد
  • 10:38 . "أدنوك للحفر" تُخطط لإتمام ثلاث عمليات استحواذ جديدة خلال 2024... المزيد
  • 10:38 . حاكم الشارقة يعتمد طلبات 1000 وحدة سكنية للمواطنين في مجمعي القطينة والشنوف... المزيد
  • 10:28 . مقتل خمسة عسكريين بينهم عقيد في هجوم بشمال العراق... المزيد
  • 10:27 . إدارة بايدن تستبعد نجاح الاحتلال الإسرائيلي في إنهاء حماس... المزيد
  • 10:11 . الأمم المتحدة: نحو 360 ألف شخص فروا من رفح منذ صدور أوامر الإخلاء... المزيد
  • 10:08 . برشلونة ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جيرونا... المزيد
  • 10:00 . أستون فيلا يقتنص تعادلا ثمينا أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:09 . الاحتلال الإسرائيلي يقتل موظفاً أممياً شرقي رفح... المزيد
  • 07:27 . تحذيرات من انتشار الأوبئة في غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي... المزيد
  • 06:44 . المستشفى الإماراتي الميداني برفح يعلن إجراء 1752 عملية جراحية... المزيد

جماعات يهودية متطرفة تحشد لاقتحام الأقصى رداً على إلغاء “مسيرة الأعلام”

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-06-2021

دعت منظمة يهودية متطرفة تدعى "جبل الهيكل" لاقتحام المسجد الأقصى يوم الخميس المقبل، وذلك رداً على قرار شرطة الاحتلال إلغاء "مسيرة الأعلام" التي كان من المنتظر أن تجوب شوارع مدينة القدس المحتلة، وفق ما ذكرته تقارير إعلامية محلية 7 يونيو 2021.

وأعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، تراجعها عن الموافقة على المسيرة الضخمة التي كان ينوي المستوطنون القيام بها في مدينة القدس وأزقة بلدتها القديمة، وذلك بعد دقائق من تهديدات أطلقها نائب رئيس المكتب السياسي بغزة خليل الحية.

ودعت في بيان صادر عنها، ما يعرف بـ"مقر منظمات جبل الهيكل"، التي تضم المنظمات اليهودية التي تطالب بتدمير الأقصى وبناء الهيكل على أنقاضه، إلى اقتحام الأقصى على أوسع نطاق.

جاء في البيان الصادر عن المنظمات المتطرفة: "لا تبقوا في البيوت، هم ألغوا المسيرة في الخارج، دعونا نقم بجولة في الداخل (يقصدون داخل الأقصى)".

غضب بعد إلغاء "مسيرة الأعلام"

في أول رد فعل على قرار إلغاء "مسيرة الأعلام" في القدس، وصف زعيم حزب "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش قرار الشرطة بأنه رضوخ واستسلام لما سماه الإرهاب وتهديدات حركة حماس.

وقال سموتريتش إن المفتش العام للشرطة الإسرائيلية غير قادر على تأمين مسيرة في القدس تُرفع فيها أعلام إسرائيل، مضيفاً أنه بذلك "يحوّل رئيس حماس في غزة يحيى السنوار إلى مدير لشؤون القدس".

بدوره، قال إيتمار بن غفير، عضو البرلمان الإسرائيلي (الكنيست): "لسوء الحظ، فإن مفوض الشرطة يواصل خط الاستسلام والتراجع أمام الإرهاب".

وأضاف بن غفير، وهو مستوطن يعيش في مستوطنة بالقرب من الخليل بالضفة الغربية المحتلة: "لا أنوي الاستسلام، وسأقوم الخميس القادم بالسير في الطريق الكامل حول البلدة القديمة بالقدس".

كما دعا اليميني المتطرف -الذي يترأس حزب "القوة اليهودية"- أعضاءَ الكنيست للانضمام إليه "واستخدام حصانتهم كأعضاء كنيست والقانون السيادي لدولة إسرائيل على القدس".

ورداً على هذه التعليقات، اتهم كوبي شبتاي -مفوض الشرطة الإسرائيلية- بن غفير بقيادة "انتفاضة يهودية" أسهمت في تأجيج التوتر، وفق التلفزيون الإسرائيلي.

حماس تحذر من الاستفزازات

القرار الإسرائيلي جاء بعد دقائق فقط من تحذير أطلقه خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، وجهه إلى الوسطاء والعالم، قائلاً إن اقتراب مسيرة الأعلام من القدس فإن حركته تعرف كيف تلجم الاحتلال، مضيفاً: "إن عدتم عدنا".

إذ حذر الحية من العودة لما قبل 11 مايو ، وهي لحظة إطلاق المقاومة الصواريخ نصرة للقدس، وإبطال مسيرة الأعلام الصهيونية. وقال الحية عندما تصل المعركة للقدس فلا خطوط حمراء، موضحاً أن معركة سيف القدس كانت عنواناً لوحدة الشعب الفلسطيني.

فيما كانت منظمات يمينية إسرائيلية متطرفة قد دعت مؤخراً إلى المشاركة في مسيرة "استفزازية"، تعتزم تنظيمها بالقدس المحتلة، الخميس المقبل.

ويُطلق على هذه المسيرة اسم "مسيرة الأعلام"، وتمر من خلال باب العامود، أحد أبواب بلدة القدس القديمة، وتمر عبر شوارع البلدة، وصولاً إلى حائط البراق، الذي يُطلق عليه الإسرائيليون اسم "حائط المبكى".

وتنظيم المسيرة، التي يُرفع فيها الكثير من الأعلام الإسرائيلية، كان من المقرر الشهر الماضي، تزامناً مع الذكرى السنوية (بموجب التقويم العبري) لاحتلال القدس الشرقية عام 1967، ولكن جرى تأجيلها إثر العدوان الإسرائيلي على غزة، وفي ظل التوتر الشديد الذي كان يسود مدينة القدس الشرقية وغيرها من المدن.