أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

بومبيو: صفقة إف-35 مع الإمارات كانت جزءاً أساسياً من اتفاق التطبيع

مقاتلة الشبح الأمريكية إف-35
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-06-2021

أكد وزير الخارجية الأميركي السابق، مايك بومبيو، أن صفقة بيع طائرات "إف-35" للإمارات كانت جزءا أساسيا من اتفاقية التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب.

وفي مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، نشر جزءا منها الخميس، قال بومبيو إن صفقة الطائرات المقاتلة الأميركية التي لا تملكها إلا "إسرائيل" في المنطقة، زادت من اهتمام الإمارات بالتطبيع.

وكانت أبوظبي أول دولة خليجية أقامت علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني جاءت برعاية الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي ضمن اتفاقية شملت لاحقا البحرين والسودان والمغرب.

وفي هذا السياق، تقول صحيفة "جيروزاليم بوست" إن تصريحات بومبيو تأتي متناقضة مع تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي قلل من خطط الإمارات بالاستحواذ على الطائرة النوعية.

وكانت مصادر استخباراتية إسرائيلية أخبرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن صفقة "إف-35" كانت جزءا مهما من اتفاق "إسرائيل" والإمارات.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته قال إن الاتفاق مع أبوظبي لا يشمل نقل التكنولوجيا الأميركية المتطورة إلى الإمارات.

وفي أكتوبر، وافق الاحتلال الإسرائيلي على بيع الولايات المتحدة لطائرات "إف-35" بعد تقديم واشنطن لضمانات بالحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل في المنطقة.

وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤول إماراتي لصحيفة "ذا ناشيونال" المحلية الناطقة باللغة الإنكليزية، إن صفقة "إف-35" بين أبوظبي وواشنطن في مسارها الصحيح.

وأشار إلى أن المسؤولين في كلا البلدين يعملون عن كثب لتأكيد تفاصيل الشراء، والتي من بينها ضمان التدابير المتفق عليها بشكل متبادل لحماية التكنولوجيا المتقدمة.

وأثارت الصفقة في حينها، غضب الديمقراطيين الذين انتقدوا دور السعودية والإمارات في الحرب الأهلية اليمنية ضد المتمردين الحوثيين، التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين وأدت إلى أزمة إنسانية حادة.

إذ أثارت جرائم الحرب الإماراتية المزعومة في ليبيا، بالإضافة إلى إشرافها على مرافق التعذيب في اليمن، تحديات أخلاقية للصفقة المقترحة، ودعت جماعات حقوق الإنسان الدولية إلى وقف البيع المخطط له، كما زادت الاعتراضات بسبب علاقة أبوظبي الوطيدة مع روسيا والصين.

ومع تصاعد التوتر في الخليج رأت إدارة بايدن أن الصفقة ستؤدي إلى تعزيز الأمن الإقليمي والتنسيق العسكري بين الولايات المتحدة والإمارات، وبطبيعة الحال فإن الدوافع المالية، إضافة إلى التطبيع الإماراتي مع الاحتلال، حسما الجدل حول الصفقة لصالح أبوظبي، بحسب تقرير لوكالة رويترز حول هذا الشأن.

وتجمع المقاتلة إف 35 متعددة المهام من الجيل الخامس بين جميع أنواع وظائف القتال الجوي التي تقلع من القواعد الأرضية أو حاملات الطائرات، إذ تمتلك قدرات تسلل إلى المجال الجوي (قدرات شبحية) دون أن يتم اكتشافه بواسطة الرادارات وأجهزة الكشف عن الإشارة الحرارية.

ولكن أثيرت شكوك حول فاعلية الطائرة بعد إعلان قادة عسكريين أمريكيين حاجة الولايات المتحدة لإنتاج طائرة أقل شبحية، بسبب التكلفة العالية لتشغيل الإف 35، إضافة إلى علامات استفهام حول قدراتها على المناورة.