أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

عبدالخالق عبدالله يهاجم اليمن بعد تكهنه بالتصويت ضد أبوظبي في عضوية مجلس الأمن

عبدالله الخالق عبدالله - أرشيفية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-06-2021

هاجم الأكاديمي المثير للجدل عبدالخالق عبدالله، والموصوف على وسائل الإعلام بقربه من ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، دولة اليمن، بعد نشره تكهنا عن رفض اليمن التصويت ضد أبوظبي خلال انتخابات الجمعية العامة للأمم المتحدة لعضوية غير دائمة في مجلس الأمن.

وعلى الرغم من أن التصويت سري، إلا أن عبدالخالق أصر في حديثة أن اليمن صوتت ضد الإمارات قائلاً: "هناك اعتقاد أن "اليمن من الدول التي لم تصوت للإمارات. مضيفا بقوله "أتمنى ان لا يكون هذا الاعتقاد صحيحًا وان كان صحيحًا فهو موقف عدائي لا يمكن ولا يجب نسيانه."

واستفزت تغريدة عبدالخالق عبدالله الكثير من رواد مواقع التواصل من النشطاء والسياسيين في اليمن، ووصفوها بالعدائية وغير المهذبة مع دولة مجاورة.

وعلق الصحفي اليمني حمزة الكمالي على تغريدة عبدالله بالقول: " اقتراع سري وكيف قدرت تحدد من اللي صوت ضدكم ..؟ هذا اسلوب غير حصيف و لا مؤدب مع اليمن كدولة شقيقة ولا دبلوماسي".

فيما رد صالح البطاطي "رغم أن التصويت سري، إلا أنني تأكدت ومن مصادري الخاصة أن اليمن صوتت لصالح الإمارات التزامًا منها بدعم توصيات الجامعة العربية والتي تدعم ترشيح عضوية الامارات".

من جانبه، قال مستشار وزير الإعلامي اليمني مختار الرحبي، "طبيعي أن تصوت اليمن ضد الإمارات في كل المحافل الدولية ناهيك عن تقديم ملفات الى المحافل والمحاكم  الدولية لمعاقبة الإمارات عن جرائمها في اليمن التى لن ينساها الشعب اليمني لن ننسى قصف الجيش اليمني ودعم مليشيات خارج إطار الدولة واحتلال المطارات والسيطرة على المناطق الاستراتيجية".

أما محمد العزاني فكتب قائلاً: " طبعا عضويتكم في مجلس الأمن الغير دائمه صنعها الاستعمار الغربي ثقة فيكم انكم في مجلس الأمن ستكونوا الدولة المخلصة المدافعة عن مصالح الغرب وإسرائيل".

الناشط الحقوقي اليمني رياض الدبعي علق هو الآخر بالقول: " يقتلك، يدمرك. يدعم ميلشيات مسلحة خارج أطار الدولة، يوقف مواني تصدير ثرواتك، حول المطارات المدنية إلى سجون سرية، سيطروا على أهم الجزر اليمنية. مارسو كل ابشع الظلم والتعذيب بحق المدنيين الابرياء وفي الأخير يقلك ليش تكرهنا".

رئيس مركز أبعاد للدراسات والبحوث عبدالسلام محمد رد على عبدالخالق عبدالله بالقول:" انتم اتخذتم قرار العداء لليمن عندما ضرب طيرانكم للجيش اليمني وعندما دعمتم تمرد الميلشيات في عدن وسقطرى".

وخلافاً لما ذهبت تغريدة عبدالخالق عبدالله وردود الفعل، فقد سارع وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك إلى تهنئة الإمارات بنيل عضوية مقعد غير دائم في مجلس الأمن.

وقال في تغريدة على حسابه بتويتر: "تهانينا الخالصة لأخي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان  ولقيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لانتخابها عضو غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2022-2023، مؤكدين دعم علم اليمن لدولة علم الإمارات العربية المتحدة في إنجاح مهامها في المجلس".

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الجمعة، دولة الإمارات عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين، بعد حصولها على 179 صوتاً، وسط مخاوف ومعارضة واسعة من أن تلعب أبوظبي دوراً سلبياً تجاه القضايا العربية الهامة بعد التطبيع مع العدو الصهيوني.